نصائح طبية لأصحاب الأمراض المزمنة لقضاء العيد دون مشكلات صحية
آخر تحديث 09:03:29 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -
نتنياهو يجري الاثنين أول نقاش مع القيادات الأمنية حول الموقف من الاتفاق النووي الإيراني "الديري" عصابات من الأجانب بسوق العمل المتحدث باسم وزارة الصحة العراقية يعلن عن وجود إصابات في صفوف الأطفال والشباب بالسلالة المتحورة في العراق مقتل قيادي في ميليشيا حزب الله العراقية جراء انفجار عبوة ناسفة بمحافظة بابل مجلس التعاون الخليجي يدعو للتهدئة في الصومال وحل الخلافات بالطرق السلمية إيران تتهم الوكالة الدولية للطاقة الذرية بتسريب تقارير سرية عن نشاطها النووي الشرطة الأفغانية تعلن عن 3 انفجارات منفصلة في العاصمة الأفغانية كابول تخلف 5 قتلى على الأقل وجريحين الخارجية السودانية تعلن أن وزارة الخارجية الإثيوبية أصدرت بيانا مؤسفا يخوّن تاريخ علاقات إثيوبيا بالسودان وينحط فى وصفه للسودان إلى الإهانة التي لا تغتفر السودان يطالب أثيوبيا بالكف عن "ادعاءات لا يسندها حق ولا حقائق" الخارجية السودانية يؤكد أن السودان لا يمكن أن يأتمن إثيوبيا والقوات الأثيوبية على المساعدة فى بسط السلام وتأتي القوات الأثيوبية معتدية عبر الحدود
أخر الأخبار

أكدوا على أهمية التدرج في الطعام وعدم الإسراف في تناول الكعك

نصائح طبية لأصحاب الأمراض المزمنة لقضاء العيد دون مشكلات صحية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - نصائح طبية لأصحاب الأمراض المزمنة لقضاء العيد دون مشكلات صحية

احتفال المسلمون بتناول الكحك في عيد الفطر
القاهرة – عمرو والي

القاهرة – عمرو والي يحتفل المسلمون في شتى بقاع الأرض بقدوم عيد الفطر المبارك والذى يتميز بأطعمته المميزة مثل تناول الكعك و الحلويات والأسماك المملحة، مما يؤثر على صحة ذوي الأمراض المزمنة إذا لم يتم تنظيم أسلوب الطعام خاصة بعد الخروج من شهر الصيام، فعلى مريض القلب  الإقلال من تناول الملح والدهون مع تجنب تناول وجبات كبيرة و يفضل توزيع الوجبات اليومية إلى 6 وجبات صغيرة حيث يمكن أن تؤدي الوجبات الكبيرة إلى إرهاق القلب، كما يجب أن يتناول مريض السكر الأدوية أو الأنسولين حسب تعليمات الطبيب، وعدم الإفراط في النشويات والإكثار من السلطة الخضراء واللحوم المشوية خالية الدهن،  هذا و حرص" العرب اليوم" على تقديم نصائح طبية لأصحاب الأمراض المزمنة لقضاء العيد دون مشاكل صحية .
و قال أستاذ الغدد الصماء والباطنة في طب القصر العيني  في جامعة القاهرة الدكتور محمد الباسل لـ "مصر اليوم " "إن عيد الفطر يتميز بتناول الحلويات المميزة له وعلى رأسها الكعك و بالتالي فتناولها بكثرة مضر للغاية خاصة أصحاب الأمراض المزمنة" .
وأضاف الباسل "الإنسان العادي يحتاج في المتوسط يومياً قرابة 300 غرام من الكربوهيدرات يتخللها 160 جرام من السكريات المباشرة أي السكر العادي، فبالتالي فإن تناول 160 غرام من السكر على مدار اليوم ،وليس دفعة واحدة هو الحل الأمثل لحماية الجسم من الارتفاع المفاجئ للسكر في الدم وهو أخطر شيء يمكن أن يحدث".
ولفت الباسل إلى أهمية التدريج في تعويد المعدة على استقبال الطعام في الصباح، لذا يجب البدء بكميات قليلة من الطعام، وتصغير حجم الوجبات لتجنب إرباك الجهاز الهضمي، وإتاحة الفرصة لعملية هضم مريحة وكاملة.
وحذر من التدخين أو شرب الشاي أو القهوة على معدة خاوية لأنه يؤدي إلى فقدان الشهية وازدياد حموضة المعدة وزيادة ضربات القلب، لذا يجب الامتناع تمامًا عن هذه العادات السيئة وخصوصًا للمصابين بأمراض القلب والشرايين وداء السكري .
و تابع " إن  الإفراط في تناول الكعك يؤد ى إلى حدوث "تلبكات" معوية، كما قد يؤدي إلى حدوث إسهال شديد مصحوبا حيث تزيد المخاطر لأصحاب مرض السكري والسمنة وارتفاع دهون الدم وأمراض القلب والشرايين".
وينصح  باسل مرضى السكر والكبد بالابتعاد عن تناول الكعك إلا باستشارة الطبيب المعالج حتى لا يحدث لهم مضاعفات صحية وذلك لأن الكبد لا يستطيع التعامل مع كل هذه الدهون.
وشدد الباسل  على ضرورة الأكل والشرب دون إسراف، تطبيقا لقول الله تعالى: {وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلا تُسْرِفُوا}، فاتّباع هذا القول هو السبيل  الأمثل إلى الصحة والسلامة.
ومن جانبه قال أستاذ التغذية في جامعة حلوان الدكتور محمد عبد العزيز لـ "مصر اليوم" "إن  من الضروري عدم الإفراط في تناول الحلويات صباح يوم العيد، لأن الكعكة الواحدة من كعك العيد التي تزن ما يقرب من 50 غرامًا تحتوي على ما يقرب من  820 سعرًا حراريًّا أي ما يعادل كمية الطاقة الموجودة في رغيف خبز وزنه مائة غرام .
وأضاف عبد العزيز "يفضل شرب كوب من القرفة بعد تناول الكعك ، فهي تُساعد على الهضم بالإضافة إلى الحفاظ على مستوى السكر في الدم في وضعه الطبيعي".
ولفت إلى أن الأسلوب الغذائي الخاطئ بعد الصيام وشعور البعض بالتحرر من قيود الصيام وما فرضه عليهم من الامتناع عن الطعام والشراب يجعل الجميع يسرف بشكل مبالغ فيه .
وشدد عبد العزيز على ضرورة تجنب الإفراط في تناول الأغذية الدسمة وعسرة الهضم كالمقليات والصلصات  فيجب تجنب الإفراط في تناولها في أيام عيد الفطر حتى تستعيد المعدة نمطها المعتاد للعمل .
ووجه أستاذ أمراض القلب والأوعية الدموية عبر الدكتور اسماعيل أحمد " مصر اليوم" نصائح سريعة منها لمريض القلب  الإقلال من تناول الملح والدهون مع تجنب تناول وجبات كبيرة و يفضل توزيع الوجبات اليومية إلى ست وجبات صغيرة حيث يمكن أن تؤدي الوجبات الكبيرة إلى إرهاق القلب.
وأضاف لمريض السكر : "تناول الأدوية أو الأنسولين حسب تعليمات الطبيب. وعدم الإفراط في النشويات والإكثار من السلطة الخضراء واللحوم المشوية خالية الدهن .
واختتم بالنسبة إلى مريض ضغط الدم يجب عليه عدم الإفراط في تناول الملح والدهون والمخللات والإكثار من الرياضة .

albahraintoday
albahraintoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نصائح طبية لأصحاب الأمراض المزمنة لقضاء العيد دون مشكلات صحية نصائح طبية لأصحاب الأمراض المزمنة لقضاء العيد دون مشكلات صحية



GMT 16:33 2020 الأربعاء ,22 كانون الثاني / يناير

شريهان تحتفل بتخرُّج ابنتها وتثير إعجاب روّاد مواقع التواصل

GMT 05:39 2019 الأربعاء ,02 كانون الثاني / يناير

«جامعة الشارقة» تحصل على المركز الأول في التنمية المستدامة

GMT 09:26 2018 الأحد ,21 تشرين الأول / أكتوبر

الملك سلمان يأمر بتنفيذ وصية سوار الذهب

GMT 04:09 2017 الإثنين ,11 أيلول / سبتمبر

مدافع الوحدة سالم سلطان يتعرّض لإصابة طفيفة

GMT 09:24 2014 الأربعاء ,23 إبريل / نيسان

مصابيح رشيقة في الجيل الجديد من "بي إم دبليو "X1

GMT 09:23 2012 السبت ,15 أيلول / سبتمبر

مركز خليجي للطوارئ في الكويت

GMT 23:07 2020 الإثنين ,05 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم الجمعة 30 أكتوبر / تشرين الأول لبرج الحمل

GMT 16:16 2020 الإثنين ,20 كانون الثاني / يناير

100منحة تعليمية مجانية من المركز الثقافي الروسي

GMT 12:46 2019 السبت ,07 كانون الأول / ديسمبر

سوسن بدر تشارك جمهورها بصورة جديدة من داخل الاستديو
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جمي الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
2023 جمي الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية ©

albahraintoday albahraintoday albahraintoday albahraintoday
albahraintoday albahraintoday albahraintoday
albahraintoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates