أعمال عنف أتنية لساعات في مدينة جنوب السودان
آخر تحديث 09:03:29 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -
نتنياهو يجري الاثنين أول نقاش مع القيادات الأمنية حول الموقف من الاتفاق النووي الإيراني "الديري" عصابات من الأجانب بسوق العمل المتحدث باسم وزارة الصحة العراقية يعلن عن وجود إصابات في صفوف الأطفال والشباب بالسلالة المتحورة في العراق مقتل قيادي في ميليشيا حزب الله العراقية جراء انفجار عبوة ناسفة بمحافظة بابل مجلس التعاون الخليجي يدعو للتهدئة في الصومال وحل الخلافات بالطرق السلمية إيران تتهم الوكالة الدولية للطاقة الذرية بتسريب تقارير سرية عن نشاطها النووي الشرطة الأفغانية تعلن عن 3 انفجارات منفصلة في العاصمة الأفغانية كابول تخلف 5 قتلى على الأقل وجريحين الخارجية السودانية تعلن أن وزارة الخارجية الإثيوبية أصدرت بيانا مؤسفا يخوّن تاريخ علاقات إثيوبيا بالسودان وينحط فى وصفه للسودان إلى الإهانة التي لا تغتفر السودان يطالب أثيوبيا بالكف عن "ادعاءات لا يسندها حق ولا حقائق" الخارجية السودانية يؤكد أن السودان لا يمكن أن يأتمن إثيوبيا والقوات الأثيوبية على المساعدة فى بسط السلام وتأتي القوات الأثيوبية معتدية عبر الحدود
أخر الأخبار

أعمال عنف أتنية لساعات في مدينة جنوب السودان

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - أعمال عنف أتنية لساعات في مدينة جنوب السودان

أبوجا ـ وكالات

ذكر شهود ان مدينة واو الواقعة في شمال غرب دولة جنوب السودان شهدت الاربعاء لساعات مواجهات بين مجموعات اتنية ما ارغم العديد من سكانها على اللجوء لدى قوة الامم المتحدة لحفظ السلام. وعاد الهدوء مساء الى هذه المدينة. وفي وقت سابق تحدث عدد من السكان عن اطلاق نار واحراق منازل وحالة من الذعر. وقال بايبل ماندينغ العضو في المجتمع المدني في واو عاصمة ولاية غرب بحر الغزال "ثمة اطلاق نار غزير وعدد كبير من المنازل المحترقة، استطيع ان ارى مباني التهمتها النيران". واضاف ماندينغ "اني اختبىء ... تحولت الاضطرابات الى مواجهة قبلية"، موضحا ان عناصر من الدينكا قاتلوا اعضاء من قبائل اخرى. وقالت ناشطة اخرى في المجتمع المدني تدعى ناتالينا اندريا مابو ان "كل الاشخاص الموجودين في المنطقة اصبحوا في الخارج يركضون". وكانت المدينة مسرحا لتظاهرات عنيفة في بداية كانون الاول/ديسمبر. وقتل آنذاك تسعة متظاهرين برصاص قوات الامن في جنوب السودان. ومنذ ذلك الحين، عثر على جثث ستة اشخاص اعضاء من قبيلة الدينكا في العراء على مقربة من المدينة. وذكر كويدر زيروك المتحدث باسم مهمة الامم المتحدة في جنوب السودان ان "اكثر من 100 مدني معظمهم من النساء والاطفال سمح لهم بدخول معسكر تابع لمهمة الامم المتحدة في جنوب السودان". واضاف ان عناصر من مهمة الامم المتحدة انتشروا لتسيير دوريات في المدينة. وقال اوزبورن بهيري وهو رجل اعمال كان لجأ الى مقر الامم المتحدة "لقد غادرت الان مجمع الامم المتحدة"، موضحا ان عناصر من جيش جنوب السودان يقومون ايضا بدوريات في المدينة. واضاف "لم اسمع اطلاق نار منذ ساعة. احرقت معظم المنازل في المنطقة التي اندلعت فيها المواجهات (...) لا يمكنني تحديد العدد لكن الكثير منها". وكانت التظاهرات الاولى اندلعت بعد اعلان السلطات المحلية عن نقل مقر ولاية غرب بحر الغزال سينقل من واو الى البقارة وهي مدينة صغيرة مجاورة. لكن عناصر من المجتمع المدني يتهمون مسؤولين في الحكومة المحلية بتأجيج التوترات القبلية بين المجموعات المتنافسة. وتنتشر في جنوب السودان، الذي نال استقلاله عن السودان في تموز/يوليو 2011، الاسلحة النارية المتراكمة جراء الحرب الاهلية التي استمرت عقودا بين تمرد جنوبي يتولى السلطة اليوم في جوبا وسلطات الخرطوم في الشمال. وتضم قوات الامن في جنوب السودان متمردين سابقين ايضا. وما زال الوضع الامني بالغ الهشاشة في البلاد التي دائما ما تعصف بها مواجهات بين المجموعات الاتنية. من ناحية اخرىاعتقل كاهنان من الكنيسة القبطية السودانية بعد ان عمدا مسلمة اعتنقت المسيحية، كما افاد الاربعاء مسؤولون دينيون. وصرح مسؤول ديني لفرانس برس طالبا عدم ذكر اسمه "كان هناك شخص عربي اعتنق المسيحية وعمد" من قبل الكاهنين اللذين اوقفا في الايام الماضية. واكدت مصادر دينية اخرى الواقعة لكن لم يصدر على الفور اي رد فعل عن اسقف الخرطوم القبطي. وفي ظل نظام الرئيس عمر البشير الاسلامي الحاكم منذ 23 سنة، لم يشهد اقباط السودان اعمال عنف مماثلة لتلك التي يتعرض لها الاقباط في مصر حيث تكثفت الهجمات الطائفية بعد الثورة التي ارغمت الرئيس حسني مبارك على التنحي في كانون الثاني/يناير 2011. لكن مجموعة غير معروفة تطلق على نفسها اسم "تنظيم القاعدة في ولايات النيل" ارسلت الثلاثاء بيانا للصحافيين السودانيين هددت فيه بارتكاب اعمال عنف ضد الاقباط في حال لم يتم الافراج عن المرأة التي اعتنقت المسيحية و"خطفها" المسيحيون.

albahraintoday
albahraintoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أعمال عنف أتنية لساعات في مدينة جنوب السودان أعمال عنف أتنية لساعات في مدينة جنوب السودان



GMT 22:08 2021 الإثنين ,22 شباط / فبراير

حرب تصريحات بين السودان وإثيوبيا

GMT 22:05 2021 الإثنين ,22 شباط / فبراير

السعودية تسجل 315 إصابة و4 وفيات جديدة بكورونا

GMT 21:53 2021 الإثنين ,22 شباط / فبراير

محقق بديل في انفجار مرفأ بيروت

GMT 21:50 2021 الإثنين ,22 شباط / فبراير

{الناتو} يرفع عدد قواته في العراق إلى 4 آلاف

GMT 21:47 2021 الإثنين ,22 شباط / فبراير

صواريخ على قاعدة تستضيف أميركيين شمال بغداد

GMT 21:42 2021 الإثنين ,22 شباط / فبراير

الانقلابيون يعيدون رسم الحدود الشطرية لليمن

GMT 23:44 2020 الإثنين ,05 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم الجمعة 30 أكتوبر / تشرين الأول لبرج الثور

GMT 22:25 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

البساطة والاحتشام في عرض إيميليا ويكستيد

GMT 08:14 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم الجمعة 30 أكتوبر / تشرين الأول لبرج العقرب

GMT 12:20 2019 السبت ,12 تشرين الأول / أكتوبر

صابر الرباعي يهنئ زوجته في عيد ميلادها بأسلوب رومانسي

GMT 18:55 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

المطربة ساندي تنتهي من تسجيل ألبومها الجديد

GMT 14:51 2019 الخميس ,04 تموز / يوليو

أفكار رائعة وغير مكلفة لديكورات غرف الأطفال

GMT 05:37 2019 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

الفرس "سيلفيتا زد" تتخطى "حواجز الشارقة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جمي الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
2023 جمي الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية ©

albahraintoday albahraintoday albahraintoday albahraintoday
albahraintoday albahraintoday albahraintoday
albahraintoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates