وزير الخارجية البحريني يشارك في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية في القاهرة
آخر تحديث 09:03:29 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -
نتنياهو يجري الاثنين أول نقاش مع القيادات الأمنية حول الموقف من الاتفاق النووي الإيراني "الديري" عصابات من الأجانب بسوق العمل المتحدث باسم وزارة الصحة العراقية يعلن عن وجود إصابات في صفوف الأطفال والشباب بالسلالة المتحورة في العراق مقتل قيادي في ميليشيا حزب الله العراقية جراء انفجار عبوة ناسفة بمحافظة بابل مجلس التعاون الخليجي يدعو للتهدئة في الصومال وحل الخلافات بالطرق السلمية إيران تتهم الوكالة الدولية للطاقة الذرية بتسريب تقارير سرية عن نشاطها النووي الشرطة الأفغانية تعلن عن 3 انفجارات منفصلة في العاصمة الأفغانية كابول تخلف 5 قتلى على الأقل وجريحين الخارجية السودانية تعلن أن وزارة الخارجية الإثيوبية أصدرت بيانا مؤسفا يخوّن تاريخ علاقات إثيوبيا بالسودان وينحط فى وصفه للسودان إلى الإهانة التي لا تغتفر السودان يطالب أثيوبيا بالكف عن "ادعاءات لا يسندها حق ولا حقائق" الخارجية السودانية يؤكد أن السودان لا يمكن أن يأتمن إثيوبيا والقوات الأثيوبية على المساعدة فى بسط السلام وتأتي القوات الأثيوبية معتدية عبر الحدود
أخر الأخبار

عقد اليوم في مقر جامعة الدول العربية

وزير الخارجية البحريني يشارك في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية في القاهرة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - وزير الخارجية البحريني يشارك في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية في القاهرة

الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني
القاهرة - البحرين اليوم

شارك  الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني، وزير الخارجية، في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري في دورته العادية (153)، والذي عقد اليوم في مقر جامعة الدول العربية في مدينة القاهرة بجمهورية مصر العربية الشقيقة، برئاسة معالي السيد يوسف بن علوي بن عبدالله الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية في سلطنة عمان.

وخلال الاجتماع، وجه وزير الخارجية كلمة إلى مجلس الجامعة أشار فيها إلى أن المنطقة والوطن العربي يواجه مخاطر وتحديات داخلية وأخرى خارجية تؤثر على الأمن القومي العربي والعمل العربي المشترك، مما يتطلب تضافر الجهود وتوحيد الكلمة والموقف حفاظًا على أمن وسلامة دولنا ومكتسبات شعوبنا العربية الشقيقة.

وقال وزير الخارجية إن وطننا العربي مع الأسف الشديد أصبح ساحة مستباحة لصراع القوى الإقليمية، وتهافتها الواضح لتحقيق مصالحها الذاتية ومشروعاتها القومية والطائفية، ومنفذا مفتوحا لنشر أفكارها المتطرفة وخططها المكشوفة لانتهاك السيادة وتغذية الفتن وترويج العصبية، واعاقة مساعينا المشروعة لتحقيق التنمية والازدهار لصالح شعوبنا.

وأضاف إن التدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية أصبح ظاهرة مكشوفة للعالم، وللمواطن العربي الذي يتوجب علينا أن نعمل جادين لكي لا يفقد الأمل في حياة أفضل ومستقبل أجمل له ولأفراد أسرته.

وأوضح وزير الخارجية إن الكارثة الكبرى التي خلفتها الحروب والصراعات الدائرة على الأرض العربية هي ملايين من القتلى والجرحى واللاجئين والمهجرين الذين وجدوا أنفسهم في وضع مأساوي لا ذنب لهم فيه، بيوتهم دمرت، ومدنهم وقراهم مستباحة ومحتلة من الأغراب الطامعين في خيرات الأرض العربية، تعيث فيها التنظيمات الإرهابية المتطرفة فسادا وانتهاكا، دون وازع من ضمير، أو خشية من عقاب رب العالمين، يهيم اللاجئون في بلدانهم والدول الأجنبية الأخرى، ولا يجدون الدعم والعون اللازم، ولا من مغيث أو نصير أو معين.

وقال إن المجتمع الدولي غير مكترث بهذا الوضع المأساوي، ولا الأمم المتحدة قادرة على اتخاذ قرار شجاع بإنهاء المعاناة على الأرض العربية، ولا مجلس الأمن الدولي مستعد لتوحيد مواقف دوله الأعضاء والقيام بواجبه القانوني في الحفاظ على الأمن والسلم الدولي.

وأكد الدكتور عبداللطيف الزياني إن أمام أمتنا العربية ثلاثة تحديات رئيسية ينبغي أن توليها دولنا العربية أولوية في اهتماماتها وجهودها، التحدي الأول هو الحفاظ على الأمن القومي العربي، والثاني هو وقف التدخلات في الشؤون الداخلية للدول العربية من قبل القوى الإقليمية، أما التحدي الثالث فهو مكافحة التنظيمات الإرهابية المتطرفة المدعومة خارجيا، مشددا على أنه إذا لم تتمكن دولنا من أخذ زمام المبادرة وتوحيد جهودها، والشروع في تبني الخطط الاستراتيجية اللازمة لهذه المواجهة المصيرية، فإن شعوبنا العربية ستفقد الأمل في مستقبلها.

وقد بحث المجلس عدداً من الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال واتخذ بشأنها القرارات المناسبة.

وقد صدر عن مجلس الجامعة قرارٌ خاص بالتدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية، حيث استنكر المجلس وأدان التدخلات الإيرانية المستمرة في الشؤون الداخلية لمملكة البحرين، ومساندة الإرهاب وتدريب الإرهابيين وتهريب الأسلحة والمتفجرات وإثارة النعرات الطائفية، ومواصلة التصريحات على مختلف المستويات لزعزعة الأمن والنظام والاستقرار، وتأسيس جماعات إرهابية بالمملكة ممولة ومدربة من الحرس الثوري الإيراني وذراعيه كتائب عصائب أهل الحق الإرهابية وحزب الله الإرهابي، والذي يتنافى مع مبدأ حسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية وفقاً لميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي، والتأكيد على دعم مملكة البحرين لجميع ما تتخذه من إجراءات وخطوات لمكافحة الإرهاب والجماعات الإرهابية للحفاظ على أمنها واستقرارها.

كما أشاد المجلس بجهود الأجهزة الأمنية بالمملكة العربية السعودية ومملكة البحرين التي تمكنت من إحباط العديد من المخططات الإرهابية وإلقاء القبض على أعضاء المنظمات الإرهابية الموكل إليها تنفيذ تلك المخططات والمدعومة من قبل الحرس الثوري الإيراني وحزب الله اللبناني الإرهابي.

كما رحب مجلس الجامعة بوضع أسماء بعض الأشخاص الذين ينتمون لما يسمى بسرايا الأشتر الإرهابية في مملكة البحرين على قائمة الإرهابيين، معتبرين أن هذا الموقف يعكس إصرار دول العالم على التصدي لكل أشكال الإرهاب على الصعيدين الإقليمي والدولي وكل من يقوم بدعمه أو التحريض على أو التعاطف معه، ويمثل دعماً لجهود مملكة البحرين والإجراءات التي تقوم بها في تعزيز الأمن والاستقرار والسلم فيها.

وفي ما يتعلق بالقضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي قرر مجلس الجامعة التأكيد مجدداً على مركزية القضية الفلسطينية بالنسبة للأمة العربية جمعاء، وعلى الهوية العربية للقدس الشرقية المحتلة، وعاصمة دولة فلسطين، وعلى حق دولة فلسطين بالسيادة على أرضها المحتلة عام 1967، بما فيها القدس الشرقية، ومجالها الجوي والبحري ومياهها الإقليمية، ومواردها الطبيعية، وحدودها مع دول الجوار.

كما نص القرار على إعادة التأكيد على التمسك بالسلام كخيار استراتيجي وحل الصراع العربي الإسرائيلي وفق القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة، ومبادرة السلام العربية لعام 2002.

أما في الشأن الليبي قفد دعا مجلس الجامعة إلى حلٍ سياسيٍ شامل للأزمة الليبية، والتأكيد على دعم المجلس للتنفيذ الكامل للاتفاق السياسي الليبي الموقع في مدينة الصخيرات بتاريخ 17/12/2015، باعتباره المرجعية الوحيدة للتسوية السياسية في ليبيا، والتأكيد على دور كافة المؤسسات الشرعية المنبثقة عن الاتفاق السياسي الليبي.

كما أصدر المجلس قراراً بشأن التدخلات التركية في الشؤون الداخلية للدول العربية، وأدان التدخل العسكري التركي في دولة ليبيا، و قيام تركيا بنقل مقاتلين إرهابيين أجانب إلى الأراضي الليبية باعتبار ذلك يشكل تهديدا مباشراً للأمن القومي العربي وللأمن والسلم الدوليين، وانتهاكاً واضحاً لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة. كما أدان المجلس العدوان التركي على الأراضي السورية.

كما أصدر مجلس الجامعة قراراً أكد فيه رفض أي مساس بالحقوق التاريخية لجمهورية مصر العربية في مياه النيل أو الإضرار بمصالحها أو استخداماتها المائية، والتشديد على أن الأمن المائي لمصر جزء لا يتجزأ من الأمن القومي العربي، والتأكيد على تضامن الدول الأعضاء مع مصر في مواجهة المخاطر والتأثيرات والتهديدات المحتملة لملء وتشغيل سد النهضة.

هذا وقد قرر مجلس الجامعة بالاستفادة من إمكانيات مركز الملك حمد العالمي للتعايش السلمي بمملكة البحرين في مجال سبل مكافحة الإرهاب الدولي. كما قرر المجلس أيضاً دعم ترشيح مملكة البحرين لعضوية مجلس الاتحاد الدولي للاتصالات للفترة مابين (2023-2026).

قد يهمك أيضا

مجلس التعاون يدين الهجوم الارهابي الحوثي على مطار مدينة أبها الدولي

الزياني يستقبل وفدًا برلمانيًا فرنسيًا في الامارات

albahraintoday
albahraintoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزير الخارجية البحريني يشارك في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية في القاهرة وزير الخارجية البحريني يشارك في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية في القاهرة



GMT 19:34 2021 السبت ,02 كانون الثاني / يناير

حظك اليوم الأحد 31 يناير / كانون الثاني2021 لبرج الحمل

GMT 19:40 2021 السبت ,02 كانون الثاني / يناير

حظك اليوم الأحد 31 يناير / كانون الثاني2021 لبرج الثور

GMT 15:58 2021 الإثنين ,04 كانون الثاني / يناير

حظك اليوم الأحد 31 يناير / كانون الثاني2021 لبرج الدلو

GMT 06:50 2020 السبت ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم الخميس 31 ديسمبر / كانون الاول لبرج الحمل

GMT 17:01 2019 الأحد ,11 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 08:05 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم الجمعة 30 أكتوبر / تشرين الأول لبرج الميزان

GMT 21:34 2019 الأحد ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

لا تتهرب من تحمل المسؤولية

GMT 20:53 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم الخميس 31 ديسمبر / كانون الاول لبرج الثور

GMT 09:25 2017 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

عرض الموسم الثالث من "مسرح مصر" على "MBC مصر"

GMT 11:38 2012 الأربعاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

منتجع "نورث آيلاند" يتمتع بالعُزلة والخصوصية في سيشيل

GMT 17:59 2020 الأربعاء ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم الاثنين 31 نوفمبر/ تشرين الثاني لبرج العقرب

GMT 20:36 2019 الجمعة ,10 أيار / مايو

كأس المدربين وليس كأس الأبطال..

GMT 19:47 2019 الجمعة ,04 كانون الثاني / يناير

يوفنتوس يخسر معركته مع برشلونة حول فاران الجديد

GMT 03:54 2018 السبت ,29 كانون الأول / ديسمبر

مكياج العيون السموكي أحدث صيحة لتوديع عام 2018

GMT 18:43 2018 الأربعاء ,07 شباط / فبراير

"هالستاتر" لعشاق التزلج في الهواء الطلق

GMT 14:18 2018 الخميس ,11 كانون الثاني / يناير

10 آلاف خطوة يوميًا لفقدان نصف كيلو من وزنك أسبوعيًا

GMT 08:16 2018 الخميس ,04 كانون الثاني / يناير

هيونداي تكشف عن موديلات "جراند ستاريكس" 2018 بهذه المواصفات

GMT 21:50 2018 الثلاثاء ,02 كانون الثاني / يناير

ولي العهد يلتقي رئيس وزراء جمهورية تركيا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جمي الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
2023 جمي الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية ©

albahraintoday albahraintoday albahraintoday albahraintoday
albahraintoday albahraintoday albahraintoday
albahraintoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates