مؤتمر جمعية المكتبات البحرينية يستعرض تجارب التسويق خلال أزمة كورونا
آخر تحديث 09:03:29 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -
نتنياهو يجري الاثنين أول نقاش مع القيادات الأمنية حول الموقف من الاتفاق النووي الإيراني "الديري" عصابات من الأجانب بسوق العمل المتحدث باسم وزارة الصحة العراقية يعلن عن وجود إصابات في صفوف الأطفال والشباب بالسلالة المتحورة في العراق مقتل قيادي في ميليشيا حزب الله العراقية جراء انفجار عبوة ناسفة بمحافظة بابل مجلس التعاون الخليجي يدعو للتهدئة في الصومال وحل الخلافات بالطرق السلمية إيران تتهم الوكالة الدولية للطاقة الذرية بتسريب تقارير سرية عن نشاطها النووي الشرطة الأفغانية تعلن عن 3 انفجارات منفصلة في العاصمة الأفغانية كابول تخلف 5 قتلى على الأقل وجريحين الخارجية السودانية تعلن أن وزارة الخارجية الإثيوبية أصدرت بيانا مؤسفا يخوّن تاريخ علاقات إثيوبيا بالسودان وينحط فى وصفه للسودان إلى الإهانة التي لا تغتفر السودان يطالب أثيوبيا بالكف عن "ادعاءات لا يسندها حق ولا حقائق" الخارجية السودانية يؤكد أن السودان لا يمكن أن يأتمن إثيوبيا والقوات الأثيوبية على المساعدة فى بسط السلام وتأتي القوات الأثيوبية معتدية عبر الحدود
أخر الأخبار

دعا إلى إيجاد ضوابط محددّة لتسويق المعلومات داخل الوطن العربي

مؤتمر جمعية المكتبات البحرينية يستعرض تجارب التسويق خلال أزمة "كورونا"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - مؤتمر جمعية المكتبات البحرينية يستعرض تجارب التسويق خلال أزمة "كورونا"

جمعية المكتبات والمعلومات البحرينية
المنامة -البحرين اليوم

ناقش المؤتمر العلمية الافتراضي الأول الذي تنظمه جمعية المكتبات والمعلومات البحرينية، في يومه الثاني، تحديات تسويق المكتبات في ظل جائحة كورونا وسبل التغلب عليها، واستعرض المؤتمر الذي تم عن بعد عبر تطبيق "زووم" تجارب مختلفة في هذا المجال من مختلف البلدان العربية.

واستعرض رئيس الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات الدكتور حسن السريحي، في ورقته دور الاتحاد في إصدار المعايير والإرشادات التوجيهية وأدوات العمل، متناولا دور الاتحادات والجمعيات المهنية في خدمة المهنة والعمل المهني بمعيارية وفكر مؤسساتي.

وأكد السريحي أن الاتحاد سيصدر دليلا للتوصيف الوظيفي شامل بالتزامن مع مؤتمر الاتحاد في الدار البيضاء في أكتوبر المقبل مضيفا أنه تم الاتفاق لإصدار المعيار العربي الموحد للمكتبات الوطنية وسيصدر بإشراف الاتحاد ورعايته ومشاركة قطاع دار الكتب في دائرة الثقافة والسياحة في أبو ظبي، بالإضافة إلى إصدار مجموعة إرشادات توجيهية ومجموعة من الأدلة.
وتناولت الدكتورة وفاء البياتي من العراق في ورقة عمل قدمتها خدمة تسويق المعلومات الطبية والصحية في زمن جائحة كوفيد 19 وتجربة مكتبة كلية الطب في جامعة بغداد.

وذكرت أن المكتبة عملت على تقديم الخدمات بمختلف أنواعها لشريحة مهمة في المجتمع هم مجتمع الأطباء منها خدمة تقديم البحوث والمقالات والدراسات الطبية الإلكترونية المنشورة ضمن موقع منظمة الصحة العالمية وخلال برنامج HINARI.

وأوصت البياتي في نهاية عرضها بضرورة أن تكون هناك ميزانية مستقلة للمكتبة للتمكن من القيام بتوفير كل المستلزمات الضرورية لإدامة العمل المكتبي والمسير به إلى الأمام، فضلا عن فسح المجال أمام المختصين في مجال المكتبات أو المعلومات بأداء الدور المطلوب منهم تمثيله في مؤسساتهم من خلال  تسليمهم مهام العمل بشكل أساسي لما يمتلكون من إمكانيات سواء في مجال التقنيات أو التعامل مع المعلومات وبشكل في يختلف عن غير المكتبيين.

ودعت إلى إيجاد ضوابط محددة لتسويق المعلومات في المكتبات داخل الوطن العربي ووفق آلية لتجنب الإشكاليات التي تواجه عملية التسويق ومعايير التسويق داخل المكتبات.
وفي ورقة عمل حول دور مكتبة الكويت الوطنية في تسويق خدماتها عبر البيئة الرقمية في ظل جائحة كورونا  قالت الدكتورة أمل عبدالوهاب إن أهمية الخدمات الالكترونية في البيئة الرقمية  برزت خلال جائحة كورونا وظهرت أهمية تسويق هذه الخدمات عبر الوسائل الرقمية المختلفة.

وأوصت بتذليل كل العقبات التي تواجه تقديم الخدمات الإلكترونية وتوفير الكوادر البشرية المؤهلة التي تستطيع توفير هذه الخدمات وعمل دورات تدريبية لتدريب المستفيدين على طريقة استخدام هذه الخدمات.

ونوهت إلى ضرورة التوسع في استخدام تطبيقات الهواتف المحمولة واستخدامها في عرض الفهرس الآلي للمكتبة والخدمات الإلكترونية لجذب فئة الشباب، وتأهيل الموظفين وتدريبهم على كيفية إدارة وسائل التواصل الاجتماعية واستخدام التكنولوجيا الحديثة، وتطوير مهارات العاملين في المكتبة على كيفية التسويق للخدمات.
تناول الدكتور سلام العزي في ورقة عمله واقع خدمات المعلومات الإلكترونية على شبكة التواصل الاجتماعي في ظل أزمة كورونا ومؤسسات المعلومات الأكاديمية، واستعرض عمل مكتبات الجامعات الوطنية في العراق وإحصائيات ترتبط بعملها في الفترة الأخيرة.

وأوصى بتشجيع كل مؤسسات الأكاديمية العراقية على إنشاء حسابات خاصة لهم على مواقع التواصل الاجتماعي لكون إمكانية الوصول إلى المستفيدين أسرع في هذه المنصات الإلكترونية.
وقال على مؤسسات المعلومات الأكاديمية التي لديها حسابات على شبكة التواصل الاجتماعي تفعيل حسابتها باستمرار ورفده باستمرار بالمعلومات اللازمة لغرض إبقاء المستفيد على تواصل مع المؤسسة للحصول على معلومة.

قد يهمك ايضا 

العثور على أفران حرق وسور ضخم من العصر الروماني في مصر

متحف "المنامة" الرقمي في البحرين يُطلق سلسلة جديدة بعنوان "كان يا منامة"

 

albahraintoday
albahraintoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مؤتمر جمعية المكتبات البحرينية يستعرض تجارب التسويق خلال أزمة كورونا مؤتمر جمعية المكتبات البحرينية يستعرض تجارب التسويق خلال أزمة كورونا



GMT 21:31 2019 السبت ,04 أيار / مايو

كيف تحمى نفسك وطفلك من متلازمة داون؟

GMT 14:07 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

الانتهاء من تصوير 40% من مسلسل "خط ساخن" لسلاف فواخرجى

GMT 13:16 2017 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

لوكاكو يتعرض لإصابة قوية تفقده الوعي أمام ساوثهامبتون

GMT 11:55 2017 الجمعة ,22 كانون الأول / ديسمبر

"فيات كرايسلر" تستعد للكشف عن جيب شيروكي 2019 قريبًا

GMT 22:52 2017 الأحد ,17 كانون الأول / ديسمبر

علي معلول وحسام عاشور يستعدان للمشاركة في مباراة سموحة

GMT 10:40 2017 السبت ,16 كانون الأول / ديسمبر

أيمن زبيب يهتم بالمزاج الشعبي في اختيار أغنياته

GMT 02:43 2017 السبت ,02 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على مواعيد مباريات منتخب مصر في كأس العالم

GMT 09:51 2017 الجمعة ,01 كانون الأول / ديسمبر

مقتل الشيخ منصور الناهمي بطلق ناري في شارع الجزائر

GMT 21:58 2017 الخميس ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

التفاصيل الكاملة لحفل النجم محمد حماقى

GMT 16:03 2017 السبت ,14 كانون الثاني / يناير

رزان العزوني تطلق مجموعتها لربيع وصيف 2017
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جمي الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
2023 جمي الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية ©

albahraintoday albahraintoday albahraintoday albahraintoday
albahraintoday albahraintoday albahraintoday
albahraintoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates