هلا بنت محمد آل خليفة تشارك في الاجتماع الاستثنائي عن التراث الثقافي
آخر تحديث 09:03:29 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -
نتنياهو يجري الاثنين أول نقاش مع القيادات الأمنية حول الموقف من الاتفاق النووي الإيراني "الديري" عصابات من الأجانب بسوق العمل المتحدث باسم وزارة الصحة العراقية يعلن عن وجود إصابات في صفوف الأطفال والشباب بالسلالة المتحورة في العراق مقتل قيادي في ميليشيا حزب الله العراقية جراء انفجار عبوة ناسفة بمحافظة بابل مجلس التعاون الخليجي يدعو للتهدئة في الصومال وحل الخلافات بالطرق السلمية إيران تتهم الوكالة الدولية للطاقة الذرية بتسريب تقارير سرية عن نشاطها النووي الشرطة الأفغانية تعلن عن 3 انفجارات منفصلة في العاصمة الأفغانية كابول تخلف 5 قتلى على الأقل وجريحين الخارجية السودانية تعلن أن وزارة الخارجية الإثيوبية أصدرت بيانا مؤسفا يخوّن تاريخ علاقات إثيوبيا بالسودان وينحط فى وصفه للسودان إلى الإهانة التي لا تغتفر السودان يطالب أثيوبيا بالكف عن "ادعاءات لا يسندها حق ولا حقائق" الخارجية السودانية يؤكد أن السودان لا يمكن أن يأتمن إثيوبيا والقوات الأثيوبية على المساعدة فى بسط السلام وتأتي القوات الأثيوبية معتدية عبر الحدود
أخر الأخبار

بهدف مناقشة سبل حمايته بالوطن العربي في ظل أزمة"كورونا"

هلا بنت محمد آل خليفة تشارك في الاجتماع الاستثنائي عن التراث الثقافي

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - هلا بنت محمد آل خليفة تشارك في الاجتماع الاستثنائي عن التراث الثقافي

الشيخة هلا بنت محمد آل خليفة
المنامة-البحرين اليوم

شاركت الشيخة هلا بنت محمد آل خليفة مدير عام الثقافة والفنون بهيئة البحرين للثقافة والآثار اليوم في الاجتماع الاستثنائي عن بعد للمسؤولين عن التراث الثقافي غير المادي في الدول العربية، ممثلة بذلك هيئة الثقافة ومملكة البحرين.

وعقدت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو) هذا الاجتماع بهدف مناقشة سبل حماية وصون التراث الثقافي غير المادي في الوطن العربي في ظل أزمة انتشار فيروس كورونا (كوفيد-19)، إضافة إلى مواكبة التطورات العالمية المتعلقة بهذه الأزمة وتأثيرها على هذا القطاع الذي يعد من أكثر القطاعات تأثراً بإجراءات الإغلاق العامة.

 وبهذه المناسبة قالت الشيخة هلا بنت محمد آل خليفة : " فيما نحن نمر بواحدة من أكثر الأزمات تأثيراً على القطاعات الثقافية حول العالم، لابد لنا من وقفة حقيقة من أجل تعزيز قدرة العمل الثقافي في عالمنا العربي على الصمود في وجه هذا التحدي"، وأضافت: "التراث الثقافي غير المادي هو جزء أساسي من هويتنا الحضارية وفيه من الغنى الإنساني ما يميّز وطننا العربي ويروّج لصورته الأجمل، لذلك كان لزاماً علينا أن نوجه اهتمامنا إلى حفظه وصونه، خصوصاً في ظل جائحة فيروس كورونا التي أثرت على كافة قطاعات الإنتاج الثقافي والإبداعي".

 

وأكدت الشيخة هلا بنت محمد آل خليفة أن مملكة البحرين وهيئة البحرين للثقافة والآثار تضع التراث الثقافي غير المادي ضمن قائمة أولوياتها، مشيرة إلى أن المملكة تمكّنت من الاطلاع بدور هام في حفظ هذا الجزء من التراث الإنساني على المستويين المحلي والإقليمي.

 وأوضحت  أن المملكة شاركت في تقديم ملفين عربيين إلى قائمة التراث الثقافي غير المادي لمنظمة اليونيسكو وهما ملفا "النخلة" و "فنون الخط العربي". كما ونظّمت هيئة الثقافة الملتقى الوطني الأول للتراث الثقافي غير المادي في مملكة البحرين خلال الربع الأخير من العام الماضي، واليوم تعمل الهيئة على الانتهاء من ملف "فن الفجري" ليكون أول ملف خاص بالمملكة على قائمة اليونيسكو للتراث الثقافي غير المادي.

ونوّهت الشيخة هلا بنت محمد آل خليفة أن البحرين انتقلت بالتراث الثقافي غير المادي العربي والإسلامي إلى العالمية حين نجحت في تقديم مقترح يوم عالمي للفن الإسلامي إلى منظمة اليونيسكو حين كانت المحرق عاصمة للثقافة الإسلامية عام 2018م، واعتمدته المنظمة العام الماضي ليوافق يوم 18 نوفمبر من كل عام.

 وحول سبل مواجهة التحديات التي فرضتها أزمة الوباء العالمي ودعم جهود الحفاظ على التراث الثقافي غير المادي للوطن العربي، قالت الشيخة هلا بنت محمد آل خليفة إن التقنيات الحديثة من وسائل الاتصالات والمعلومات تتيح اليوم مساحة آمنة يمكن فيها للعمل الثقافي أن يزدهر، حيث ساهمت هذه التقنيات في الترويج للمكتسبات الثقافية العربية سابقاً ويمكنها اليوم استضافة أرشيف عربي متكامل يوثّق للتراث الثقافي غير المادي كالفنون الشعبية والأدائية التقليدية، القصص الشعبية، تقاليد الطهي الأصيلة وغيرها.

 ومن الجدير ذكره أن مملكة البحرين صادقت على اتفاقية حماية التراث الثقافي غير المادي بتاريخ 7 مارس 2014م. وتؤكد الاتفاقية على أهمية التراث الثقافي غير الماديّ كأحد عوامل التنمية المستدامة والحفاظ على الهوية الثقافية لدى الجماعات والمجتمعات والأفراد ويوجد ثلاثة قوائم ضمن هذه الاتفاقية وهي: قائمة التراث الثقافي غير المادي الذي يحتاج إلى صون عاجل، القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي، وسجل أفضل ممارسات الصون.

قد يهمك ايضا :

هيئة الثقافة تفتح قناة للتواصل ما بين الجمهور والمبدعين في عالم الفنون

السعودية تُطلق مبادرة "الجوائز الثقافية الوطنية" لتكريم المتميزين في القطاعات المختلفة

albahraintoday
albahraintoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

هلا بنت محمد آل خليفة تشارك في الاجتماع الاستثنائي عن التراث الثقافي هلا بنت محمد آل خليفة تشارك في الاجتماع الاستثنائي عن التراث الثقافي



GMT 23:44 2020 الإثنين ,05 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم الجمعة 30 أكتوبر / تشرين الأول لبرج الثور

GMT 22:25 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

البساطة والاحتشام في عرض إيميليا ويكستيد

GMT 08:14 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم الجمعة 30 أكتوبر / تشرين الأول لبرج العقرب

GMT 12:20 2019 السبت ,12 تشرين الأول / أكتوبر

صابر الرباعي يهنئ زوجته في عيد ميلادها بأسلوب رومانسي

GMT 18:55 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

المطربة ساندي تنتهي من تسجيل ألبومها الجديد

GMT 14:51 2019 الخميس ,04 تموز / يوليو

أفكار رائعة وغير مكلفة لديكورات غرف الأطفال

GMT 05:37 2019 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

الفرس "سيلفيتا زد" تتخطى "حواجز الشارقة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جمي الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
2023 جمي الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية ©

albahraintoday albahraintoday albahraintoday albahraintoday
albahraintoday albahraintoday albahraintoday
albahraintoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates