تخرُّج أوَّل طالبة ماجستير في كرسي الملك حمد مِن جامعة سابينزا
آخر تحديث 09:03:29 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -
نتنياهو يجري الاثنين أول نقاش مع القيادات الأمنية حول الموقف من الاتفاق النووي الإيراني "الديري" عصابات من الأجانب بسوق العمل المتحدث باسم وزارة الصحة العراقية يعلن عن وجود إصابات في صفوف الأطفال والشباب بالسلالة المتحورة في العراق مقتل قيادي في ميليشيا حزب الله العراقية جراء انفجار عبوة ناسفة بمحافظة بابل مجلس التعاون الخليجي يدعو للتهدئة في الصومال وحل الخلافات بالطرق السلمية إيران تتهم الوكالة الدولية للطاقة الذرية بتسريب تقارير سرية عن نشاطها النووي الشرطة الأفغانية تعلن عن 3 انفجارات منفصلة في العاصمة الأفغانية كابول تخلف 5 قتلى على الأقل وجريحين الخارجية السودانية تعلن أن وزارة الخارجية الإثيوبية أصدرت بيانا مؤسفا يخوّن تاريخ علاقات إثيوبيا بالسودان وينحط فى وصفه للسودان إلى الإهانة التي لا تغتفر السودان يطالب أثيوبيا بالكف عن "ادعاءات لا يسندها حق ولا حقائق" الخارجية السودانية يؤكد أن السودان لا يمكن أن يأتمن إثيوبيا والقوات الأثيوبية على المساعدة فى بسط السلام وتأتي القوات الأثيوبية معتدية عبر الحدود
أخر الأخبار

حصلت على شهادةٍ في تخصُّص دراسات الأديان

تخرُّج أوَّل طالبة ماجستير في كرسي الملك حمد مِن جامعة سابينزا

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - تخرُّج أوَّل طالبة ماجستير في كرسي الملك حمد مِن جامعة سابينزا

مركز الملك حمد العالمي للتعايش السلمي
المنامة - البحرين اليوم

أعلن مركز الملك حمد العالمي للتعايش السلمي عن تخرّج أول طالبة دراسات عليا مشاركة في كرسي الملك حمد للحوار بين الأديان والتعايش السلمي من جامعة سابينزا الإيطالية في روما بحصولها على شهادة الماجستير في تخصص دراسات الأديان.

قدمت الطالبة الإيطالية رندة خليل، ورقة بحثية ضمن رسالة الماجستير عن معبد شريناتجي الهندوسي في المنامة ووضع الجالية الهندوسية في مملكة البحرين، أكدت فيها أن البحرين تحولت إلى بيئة حاضنة لكل الأعراق والأديان بفضل السياسات الحصيفة والرؤى المستنيرة للملك، وما توليه المملكة من اهتمام للأقليات بمنحهم كامل حقوقهم من حرية التعبد وممارسة طقوسهم الدينية بحرية.

وأكدت الطالبة رندة في ورقتها البحثية أن وجود المعابد الهندوسية في المملكة إلى جانب تأسيس 8 مدارس هندية يعكس بوضوح مدى الانفتاح السياسي والاجتماعي والثقافي والتنوع الديني في البحرين وما توفره من خيارات جاذبة ومريحة للعيش والتطور لكل المقيمين الأجانب وبخاصة لأتباع الديانة الهندوسية.

وبينت الطالبة رندة أن معبد شريناتجي الهندوسي في المنامة بتاريخه العريق والممتد لأكثر من قرنين من الزمن يشكل مركزا دينيا وقطبا سياسيا مهما للتواصل مع المؤسسات البحرينية والهندية على السواء، مما يعكس قيم التسامح والتعايش المتجذرة في المملكة، مدعومة بالسياسات المباركة لجلالة الملك المفدى التي عززت الحوار السلمي بين الأديان.

وصرحت سمية المير أمين عام مركز الملك حمد العالمي للتعايش السلمي: "يعتبر تخرج الطالبة رندة خليل أولى ثمار كرسي الملك حمد للحوار بين الأديان والتعايش السلمي في جامعة سابينزا في روما، خاصة أن الكثير من الطلبة من مختلف أنحاء أوروبا بدأوا يتوجهون الى دراسة نموذج البحرين الرائد في التعايش السلمي وتعزيز الحريات الدينية من خلال المشاركة بالدراسات التي توفرها هذه الجامعة الايطالية العريقة تحت مظلة كرسي الملك حمد".

واستطردت المير: "بدأنا نقطف ثمار هذا الإنجاز البحريني الخالص والذي رأى النور بأبهج صورة بفضل الرؤية السديدة لجلالة الملك المفدى وإيمان جلالته العميق بأن العلم هو أساس رفاه الشعوب والسند الأول للارتقاء بشباب العالم نحو آفاق أرحب من المحبة والتآلف، مع ضرورة التركيز على ترسيخ مفاهيم التعايش والتسامح في مناهج التعليم والبرامج البحثية والعلمية لدى مؤسسات التعليم العالي، لاسيما وان تجربة المملكة أثبتت للعالم بأن التعايش السلمي والتسامح هو مفتاح الاستقرار والرخاء للمجتمعات كافة".

وتابعت المير بالقول: "هناك الكثير من الطلبة منخرطون حالياً في دراسة تاريخ البحرين في مجال الأديان والحوار بين الحضارات والثقافات، وسنراهم يتخرجون في عدة تخصصات في المستقبل القريب ليكونوا خير سفراء على مستوى العالم في نقل رسالة البحرين النموذجية في ترسيخ قيم التسامح والعدالة البشرية والسلام والألفة بين جميع بني البشر. ويحدونا الأمل في ان يشكل ذلك باكورة التحاق دفعة أكبر من الطلبة في برامج كرسي الملك حمد وبما يعود بالنفع على نشر التجربة البحرينية اللافتة على مستوى عالمي أوسع نطاقاً".

وقالت الطالبة الإيطالية رندة خليل: "أتوجه بجزيل الشكر لمركز الملك حمد العالمي للتعايش السلمي وجمعية هذه هي البحرين وللقائمين على كرسي الملك حمد في جامعة سابينزا على ما قدموه لي من تسهيلات لاستكمال درجة الماجستير في تخصص دراسات الأديان، فقد قام المركز والجمعية مشكورين بإتاحة الفرص لي بزيارة المملكة والمعبد الهندوسي في المنامة وترتيب لقاءات مع أفراد المجتمع الهندوسي والقائمين على معبد شريناتجي قبل ظهور جائحة كورونا (كوفيد 19)".

وزادت الطالبة رندة بالقول: "لم أكن لأتخيل وجود دولة خليجية ترعى أقليات دينية ودور عباداتها بهذا الانفتاح الحضاري والتنوع الثقافي الكبير، لقد تفاجأت خلال زيارتي بما تقدمه المملكة لأفراد الجالية الهندوسية من رعاية وتسهيلات رائعة، مما يعكس تاريخها الحافل بموجات الهنود من جنوب آسيا والتي اختارت البحرين موطنها الثاني منذ مئات السنين لما تقدمه من بيئة مسالمة وحضارية للجميع بغض النظر عن أديانهم ومعتقداتهم".

وأعربت الطالبة رندة عن تقديرها لبادرة كرسي الملك حمد في إتاحة الفرصة بدراسة تخصصات تعتبر غير مسبوقة واستثنائية على مستوى أعرق الجامعات الأوروبية والعالمية، مما يجعل تجربة البحرين محط أنظار قادة المستقبل من الشباب من كلا الجنسين ممن يطمحون لرؤية عالم خال من النزاعات أو الصراعات يعيش فيه الجميع بوئام وانسجام على أسس الاحترام المتبادل والتنوع الثقافي وتقبل الآخر المختلف.

يذكر أن كرسي الملك حمد للحوار بين الأديان والتعايش السلمي تم افتتاحه رسميا في جامعة سابينزا بالعاصمة الإيطالية روما بهدف نشر ثقافة التسامح وتعزيز مبدأ التعايش والتحاور عبر برامج أكاديمية متخصصة للشباب من طلبة الجامعات، حيث التحق العديد من الباحثين بالكرسي ومن المرتقب تخرجهم في أوراق بحثية متنوعة في الأديان وتاريخها وتعايشها عبر العصور على أرض المملكة.

قد يهمك ايضاً

مركز "الملك حمد للتعايش" يطوّر برنامج الإيمان في القيادة داخل البحرين

تطوير برنامج الملك حمد للإيمان في القيادة لتأهيل الشباب البحريني

albahraintoday
albahraintoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تخرُّج أوَّل طالبة ماجستير في كرسي الملك حمد مِن جامعة سابينزا تخرُّج أوَّل طالبة ماجستير في كرسي الملك حمد مِن جامعة سابينزا



GMT 07:16 2018 السبت ,08 كانون الأول / ديسمبر

ثراء جبيل ضيفة "الراديو بيضحك" على راديو 9090

GMT 01:41 2018 الأحد ,03 حزيران / يونيو

وفاة شاب عربي إثر حادث دهس شنيع في مدينة العين

GMT 10:11 2018 السبت ,07 إبريل / نيسان

5 أسباب لزيارة مونتينيغرو قدمها خبراء السفر

GMT 18:38 2018 الثلاثاء ,20 آذار/ مارس

الهدف 103 يبقي آمال فريق الوحدة في الصدارة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جمي الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
2023 جمي الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية ©

albahraintoday albahraintoday albahraintoday albahraintoday
albahraintoday albahraintoday albahraintoday
albahraintoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates