«ملتقى الإمارات للمقاولات» يدعو إلى تشكيل مجلس وطني لتطوير القطاع
آخر تحديث 09:03:29 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -
نتنياهو يجري الاثنين أول نقاش مع القيادات الأمنية حول الموقف من الاتفاق النووي الإيراني "الديري" عصابات من الأجانب بسوق العمل المتحدث باسم وزارة الصحة العراقية يعلن عن وجود إصابات في صفوف الأطفال والشباب بالسلالة المتحورة في العراق مقتل قيادي في ميليشيا حزب الله العراقية جراء انفجار عبوة ناسفة بمحافظة بابل مجلس التعاون الخليجي يدعو للتهدئة في الصومال وحل الخلافات بالطرق السلمية إيران تتهم الوكالة الدولية للطاقة الذرية بتسريب تقارير سرية عن نشاطها النووي الشرطة الأفغانية تعلن عن 3 انفجارات منفصلة في العاصمة الأفغانية كابول تخلف 5 قتلى على الأقل وجريحين الخارجية السودانية تعلن أن وزارة الخارجية الإثيوبية أصدرت بيانا مؤسفا يخوّن تاريخ علاقات إثيوبيا بالسودان وينحط فى وصفه للسودان إلى الإهانة التي لا تغتفر السودان يطالب أثيوبيا بالكف عن "ادعاءات لا يسندها حق ولا حقائق" الخارجية السودانية يؤكد أن السودان لا يمكن أن يأتمن إثيوبيا والقوات الأثيوبية على المساعدة فى بسط السلام وتأتي القوات الأثيوبية معتدية عبر الحدود
أخر الأخبار

«ملتقى الإمارات للمقاولات» يدعو إلى تشكيل مجلس وطني لتطوير القطاع

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - «ملتقى الإمارات للمقاولات» يدعو إلى تشكيل مجلس وطني لتطوير القطاع

ملتقى الإمارات للمقاولات»
القاهرة -سهام أبوزينة

حدّد ملتقى الإمارات للمقاولات الذي جرى تنظيمه بالتعاون بين بنك المشرق ومجلة ميد، وهو عبارة عن مجموعة تركيز تضم أبرز الجهات المعنية في القطاع، 15 توصية أساسية لتعزيز بيئة جديدة لقطاع الإنشاءات في الإمارات.

وتهدف التوصيات إلى بناء مجتمع يدعم التحسين المستمر، ويلتزم بأهداف مئوية الإمارات 2071 لكلٍّ من المؤسسات العامة والخاصة في إطار محاور رئيسية، منها تحسين التعاون في القطاع، من خلال طرح عقود قياسية لضمان تقاسم المخاطر بشكل عادل من قبل العملاء والاستشاريين والمقاولين، وإنفاذ قانون عقود إنشاءات خاص بالإمارات، ووضع قيود على المقاولين ذوي الخبرة الأقل أو ممن لديهم سجل سلبي، من خلال الحكم عليهم على أساس الكفاءة الفنية.

ويستند النموذج الحالي القائم على إرساء المزاد بناء على السعر الأقل إلى نهج قصير الأجل للجودة والسلامة والابتكار.ودعا الملتقى إلى تشكيل مجلس وطني لتطوير قطاع الإنشاءات والإشراف على التقدم في توجيهاته والتعاون المستمر بين الجهات المعنية الرئيسية.

وأوصى الملتقى، بتقديم برنامج لاعتماد المقاولين يصنف المقاولين من حيث القوة المالية، والقدرات الفنية والعملية، جذب المواهب والاحتفاظ بها من خلال منح تأشيرات دائمة وشبه دائمة للمهنيين على أساس الخبرة والتحصيل المهني، وتوفير شفافية أعلى للمشاريع المستقبلية، مما يتيح للمقاولين مواجهة الطبيعة المؤقتة لعقود البناء، وتنسيق توقيت المشاريع الحكومية والمشاريع ذات الصلة لضمان الإنفاق الدوري.

وإنشاء هيئات تطوير مهني للعاملين الفنيين، ولجنة اعتماد موحدة لمهنيي هذا القطاع. والعمل بشكل وثيق مع هيئات هندسة مدنية دولية عريقة، وإطلاق برامج توظيف الخريجين بالتعاون مع شركات القطاع للتغلب على التحديات المتمثلة في فقدان المواهب الشابة لصالح مهن أكثر ربحية.

وركز الملتقى على تحفيز الابتكار في قطاع الإنشاءات، عبر تقديم برامج حوافز لمكافأة الشركات التي تستخدم تكنولوجيا جديدة في مشاريعها، وسنّ قوانين تتعلق بالتقنيات الناشئة مثل الروبوتات والذكاء الاصطناعي، وتحديد المعايير والمتطلبات المشتركة للتكنولوجيا والبيانات لمواءمة العمليات في جميع القطاعات والسلطات، ووضع نظام لبراءات الاختراع للطرق المبتكرة التي يستخدمها المقاول في المشروع.

وكذلك منح قطاع الإنشاءات منصة للتواصل، من خلال إنشاء مجلس لتنمية قطاع الإنشاءات لتشجيع إطلاق حوار مستمر بين القطاع والهيئات المعنية، كما يمكنه مراقبة المشاريع التي تولد عدداً أكبر من النزاعات والتحقيق في الأسباب الكامنة وراء هذه الخلافات.

وكذلك إنشاء هيئات اعتماد ذات صلة للمساعدة في توجيه العمال بشأن التدريب اللازم لتأمين الوظائف في السوق. والتعاون مع منظمات دولية، للتعرف على أفضل الممارسات في مجال الاعتماد، وتأسيس اتحاد نشط يعمل مع الحكومة وأصحاب المشاريع، ويساعد على تنظيم القطاع والحفاظ على معاييره.

وقال محمد خضر الشولي، المدير التنفيذي ورئيس قطاع تمويل المقاولات في بنك المشرق: «تقدم التوصيات المقترحة إجراءات قابلة للتحقيق لكل من المؤسسات الحكومية والخاصة لتعزيز الابتكار والتفكير المستدام، من خلال التعاون المشترك وتبني نهج طويل الأجل».

وأضاف ريتشارد تومبسون، مدير التحرير في مجلة ميد: «إن بناء قطاع إنشاءات منتج ومستدام هو أمر مهم جداً لتحقيق النجاح في خطط دولة الإمارات طويلة الأمد. ولكن التفكير السائد في قطاع البناء والتشييد اليوم هو تفكير قصير المدى.

وذلك بسبب الممارسات السلبية القديمة مثل المناقصات التي ترسو على من يقدّم أقلّ سعر في السوق. وهذا يؤدي إلى تراجع الاستثمار في الموظفين وفي الابتكار والتنمية المستدامة. وتقترح هذه الورقة المقدمة من ملتقى الإمارات للمقاولات 15 إجراءً للمساعدة في وضع حدّ لهذه العادات غير المجدية، وضمان أن يلعب قطاع الإنشاءات دوراً أكثر حيوية في تحقيق أهداف مئوية الإمارات 2071».

قد يهمك ايضا

«دبي للمشاريع الناشئة» و«منطقة 2071» تطلقان سلسلة لقاءات الأعمال

تراجع بورصة دبي بمستهل التعاملات بضغوط هبوط قطاع العقارات

albahraintoday
albahraintoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

«ملتقى الإمارات للمقاولات» يدعو إلى تشكيل مجلس وطني لتطوير القطاع «ملتقى الإمارات للمقاولات» يدعو إلى تشكيل مجلس وطني لتطوير القطاع



GMT 19:57 2019 الخميس ,12 أيلول / سبتمبر

تتحدى من يشكك فيك وتذهب بعيداً في إنجازاتك

GMT 11:20 2018 السبت ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

قصائد الشاعر محمود درويش تُحلق مرسومة في كندا

GMT 05:48 2018 الإثنين ,11 حزيران / يونيو

من سيرة أبي عبيدة ابن الجراح رضيَ الله عنه

GMT 18:46 2018 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

مقتل 52 شخصًا إثر حريق على متن حافلة في كازاخستان

GMT 06:09 2012 الجمعة ,19 تشرين الأول / أكتوبر

مواد مشعة في ميناء الأدبية تهدد السويس بكارثة

GMT 19:23 2019 الإثنين ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

عرض عالمي للفيلم الروماني «زافيرا» السبت

GMT 02:21 2018 الإثنين ,24 كانون الأول / ديسمبر

أفضل روايات عام 2018 في قائمة الـ"نيويوركر"

GMT 14:28 2018 الأحد ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

دراسة حديثة تكشف عن قدرات ملاحية خارقة لـ"تنين الكومودو"

GMT 04:43 2018 السبت ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

الكشف عن هيونداي النترا سبورت 2019 بتصميم اكثر اناقة

GMT 09:15 2018 الأربعاء ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

فوائد زيت السمسم للشعر تغذيه وتمنعه من للتساقط

GMT 00:56 2018 الخميس ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

تيسلا تطلق ميزة "Summon" لاستدعاء السيارة

GMT 17:15 2018 الأربعاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

إليك أجمل التصاميم العصرية لطاولات غرف المعيشة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جمي الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
2023 جمي الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية ©

albahraintoday albahraintoday albahraintoday albahraintoday
albahraintoday albahraintoday albahraintoday
albahraintoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates