الكونجرس الأمريكي

أظهر استطلاع للرأي أجرته رويترز/إبسوس ونشر الأربعاء أن الجمهوريين يلقون بمعظم اللوم على الكونجرس الأمريكي وليس الرئيس دونالد ترامب أو زعماء الحزب في الفشل في تمرير مشروع قانون تقدموا به لإصلاح نظام الرعاية الصحية.

وسأل الاستطلاع الذي أجري بين 25 و28 مارس المشاركين عمن يتحمل مسؤولية فشل قانون الرعاية الصحية الذي سحبه زعماء الجمهوريين الأسبوع الماضي دون التصويت عليه. وإلى جانب ترامب الذي أيد مشروع القانون ورئيس مجلس النواب بول ريان الذي كان من المتوقع أن يرعى المشروع في الكونجرس سأل الاستطلاع إذا كان الناس يلقون باللوم على جمهوريي أم ديمقراطيي مجلس النواب أم على الإعلام.

وكان الجمهوريون أكثر من ألقوا باللوم على الكونجرس. وقال نحو 26 % إن الديمقراطيين في مجلس النواب هم الأكثر تحملا للمسؤولية بينما ألقى 23 % باللوم على الجمهوريين في مجلس النواب. ووجه 13 % اللوم لترامب بينما ألقى عشرة بالمئة المسؤولية على ريان. ولام ثمانية بالمئة فقط وسائل الإعلام.

وبدا أن تقييمهم يتماشى مع انتقاد ترامب لزعماء الديمقراطيين وتجمع الحرية المحافظ الذي ألقى ترامب عليه مسؤولية فشل مشروع القانون. وبشكل عام ألقى واحد من كل أربعة أمريكيين، وبينهم الديمقراطيون والمستقلون، اللوم على ترامب. أما ريان والكونجرس والإعلام فقد نالوا نصيبا أقل من الانتقادات.