الإمارات تحتضن ما لا يقل عن 388 نوعًا من الطيور المهاجرة البرية والبحرية

أفادت وزارة البيئة الإماراتية، بأنَّ الدولة تعتبر من المسارات المهمة لهجرة الطيور وتكاثرها، حيث يتواجد فيها ما لا يقل عن 460 نوعًا من الطيور.

وأكدت الوزارة أنَّ عدد أنواع الطيور المهاجرة في الإمارات بلغ ما لا يقل عن 388 نوعًا، منها طيور الغاق الكبير، والخرشنة بيضاء الخد، والعصفور أصفر الحلق، والطيور الجارحة، مثل عقاب السهول والعقاب الملكي ، فضلًا عن أنواع أخرى مثل مالك الحزين، البلشون الأبيض الكبير، والنحام الكبير "الفلامينغو"، وأعداد مختلفة من البط مثل الشرشير المخطط والبط الصواي وغيرهما.

وأوضح مدير إدارة التنوع البيولوجي أحمد الهاشمي، أنَّ "الإمارات تمثل ملجأً للكثير من أنواع الطيور المهاجرة، البرية والبحرية، مستفيدة في ذلك من دفء المناخ وتوفر الغذاء على طول مسار الهجرة أو في أماكن الراحة والتكاثر".

وأضاف الهاشمي، "تضم الدولة مجموعة مهمة من الجزر والمناطق المحمية تمثل محطات وموائل مهمة للطيور المهاجرة وقد تمّ تسجيلها ضمن القائمة الدولية للأراضي الرطبة ذات الأهمية العالمية التابعة لاتفاقية "رامسار" مثل محمية الوثبة في أبو ظبي ومحمية رأس الخور بدبي ومحمية خور كلباء وجزيرة صير بونعير في الشارقة.
[10:48:20 م] hend omar: بيئة