"آبل" الجديد "iOS 7"

لا يزال عمر برنامج "آبل" الجديد "iOS 7" سبعة أيام فقط إلا أن الشركة العملاقة في مجال الإلكترونيات في حاجة إلى تسوية الخلل الموجود في دائرة البرمجيات، ويأتي هذا بعدما نشر مستخدمٌ، في وقت سابق من هذا الأسبوع، فيديو يظهر كيف كان من الممكن التحايل على نظام كلمة المرور والوصول إلى معرض الصور، واكتشف أحدهم أنه يمكن إجراء المكالمات على الهاتف المقفل ببساطة عن طريق الضغط على أحد الأزرار لمدة طويلة.
وبَثَّ كرم داود ، 27 عامًا، من مدينة رام الله في الضفة الغربية فيديو على موقع "يوتيوب" يُظهر أن المستخدم يمكن أن يضغط على كلمة "الطوارئ" على قفل الشاشة، ويطلب رقم ثم الضغط على "اتصال" مرات عدة متعاقبة وسريعة لإجراء المكالمة.
وتم إطلاق نظام تشغيل "iOS 7" الجديد من "آبل" كبداية جديدة لعملاق التكنولوجيا في هذا المجال لتحسين دائرة الرقابة الداخلية، الأربعاء، ولكن اشتكى كثير من المستخدمين من صعوبات تنزيله.
وأثار المستخدمون جدلاً على وسائل الاعلام الاجتماعية مثل "تويتر" للتعبير عن إحباطهم من نظام التشغيل الجديد لأن استخدامه معقّد.
واشتكى عشاق "آبل" من نظام التشغيل في التطبيقات التي يتم تحديثها، وإظهار القوائم، ووصفه البعض بـ "الرخيص، وغير المألوف " .
وكشفت "آبل" النقاب عن نظام التشغيل بعد أشهر فقط من إعلان الشركة عن أرباحها خلال عِقد من الزمان، واتُّهِمت بأنها فشلت في الابتكار.
وقدَّم المصمِّم البريطاني جوناثان إيف نظام تشغيل "iOS 7" على أنه "اتجاه جديد ومهمّ" عندما عرض البرنامج في المؤتمر السنوي للمطوِّرين في جميع أنحاء العالم في سان فرانسيسكو، في وقت سابق من هذا العام.
ووصفه الرئيس التنفيذي للشركة الأميركية تيم كوك أنه "أكبر تغيير حدث في دائرة الرقابة الداخلية للبرامج منذ إطلاق تطبيق آي فون".
وتم إطلاق هاتف "أي فون 5S" ونسخته الأرخص "أي فون 5C" للبيع في جميع أنحاء المملكة المتحدة، صباح الأحد.