الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

وقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الخميس، أمراً تنفيذيا يستهدف الحد من قوة شركات التواصل الاجتماعي وتقييد تحكمها بما يتم نشره.
 
ويأتي القرار غداة تهديده بتنظيم مواقع التواصل الاجتماعي بقوة أو حتى إغلاقها لاتهامه إياها بكبت أصوات المحافظين.
 
وبرز الخلاف الأخير بعد أن أضاف موقع (تويتر) رابطا تحذيريا لمراجعة الحقائق فيما يخص اثنتين من تغريدات ترامب خلال الأسبوع الجاري.
 
وقال ترامب خلال توقيع الأمر التنفيذي في البيت الأبيض "نحن هنا للدفاع عن حرية التعبير من إحدى أكبر المخاطر التي واجهتها عبر التاريخ" بالإشارة إلى ما يعتبره تحكم الشركات التي تدير منصات التواصل الاجتماعي بالمحتوى المنشور فيها.
 
وأضاف "تسيطر حفنة صغيرة من وسائل التواصل الاجتماعي الاحتكارية القوية على جزء كبير من التواصل العام والخاص في الولايات المتحدة وكانت لديهم سلطة غير مقيدة في الرقابة وتقييد وتعديل وتشكيل وإخفاء وتغيير أي شكل من أشكال التواصل بين المواطنين العاديين أو الجمهور العام الكبير" مشددا على انه "لا يمكننا السماح بحدوث ذلك".
 
واعتبر أن موقع (تويتر) للتواصل الاجتماعي يتخذ "قرارات تحريرية" وأنه بذلك "يتوقف عن كونه منصة عامة محايدة ويصبح محررا لديه وجهة نظر" موضحا أن ذلك ينطبق أيضا على منصات وشركات أخرى مثل محرك البحث (غوغل) أو موقع (فيسبوك) وغيرهما.

قد يهمك ايضا :

ترامب يرفض اقتراح التصويت في الانتخابات الرئاسية عبر "البريد"

ترامب يحاول وبايدن يتقدم عليه