السفير عبدالله عبداللطيف عبدالله سفير مملكة البحرين

شارك السفير عبدالله عبداللطيف عبدالله سفير مملكة البحرين لدى جمهورية رومانيا المقيم في برلين، في الاجتماع السنوي للدبلوماسية الرومانية بعنوان "تأثير الجائحة على التوجهات الدولية، واستجابات الدبلوماسية الرومانية"، والذي عقد على مدى ثلاثة أيام عبر الاتصال الإلكتروني المرئي.

ووجّه الرئيس كلاوس يوهانيس، رئيس جمهورية رومانيا، في رسالة لمناسبة الاجتماع السنوي للدبلوماسية الرومانية، بأن الخطوط الرئيسية للسياسة الخارجية تتمثل من خلال زيادة دور رومانيا في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي، وتعزيز وتوسيع الشراكة الاستراتيجية مع الولايات المتحدة الأميركية، مشيرًا إلى أن الدبلوماسية الرومانية ستحظى بعد الأزمة التي سببتها جائحة فيروس كورونا (كوفيد 19) بأوجه جديدة والمتمثلة في زيادة الإبداع والمرونة.

وأعلن بوغدان أوريسكو وزير خارجية جمهورية رومانيا، عن وضع خطة لإنشاء آلية إنذار مبكر أكثر كفاءة في حالات الطوارئ مثل تلك الناجمة عن جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19)، موضحًا أن التكيف لا يعني تغيير الإحداثيات الأساسية للسياسة الخارجية الرومانية من خلال تعميق دور رومانيا في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي، بجانب الشراكة الاستراتيجية مع الولايات المتحدة الأميركية، منوهًا بأن فترة جائحة «كوفيد-19» ربما كانت أصعب فترة للدبلوماسية الرومانية منذ عام 1989.

وشارك في الاجتماع، لودفيك أوربان رئيس وزراء جمهورية رومانيا، وجوزيب بوريل، رئيس الدبلوماسية الأوروبية وميرتشا جيوانا، نائب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، وأيمن الصفدي، وزير الخارجية وشؤون المغتربين في المملكة الأردنية الهاشمية، وأرانتشا غونزاليس لايا، وزيرة خارجية مملكة إسبانيا.

يذكر أن الاجتماع ركّز على تأثير الأزمة الصحية على العلاقات الدولية والتوجهات العالمية، وتكييف أدوات الدبلوماسية الرومانية في هذا السياق.

قد يهمك ايضا 

سفير البحرين في برلين يشارك في ندوة "التعاون التجاري العربي الألماني"

سفير البحرين في برلين يشارك في ندوة عبر الإنترنت "التعاون التجاري العربي الألماني"