جامعة الخليج العربي

استعرض أستاذ هندسة الحاسوب بقسم إدارة الابتكار والتقنية بكلية الدراسات العليا ب‍جامعة الخليج العربي الأستاذ الدكتور رستم مملوك واقع ورؤية ذكاء الأعمال في الاقتصاد الرقمي في محاضرة نظمها القسم ليناقش كيف تطورت تطبيقات ذكاء الأعمال في الاقتصاد الرقمي وكيفية الاستفادة منها في الاقتصاد الرقمي. وقال الدكتور مملوك خلال المحاضرة التي عقد عبر الاتصال المرئي: «إننا نغرق الآن في البيانات الضخمة، مما يولد حاجة متزايدة لذكاء الأعمال لتوجيه عملية صنع القرار، إذ يرتبط النجاح في عالم اليوم القائم على التكنولوجيا ارتباطًا مباشرًا بنوعية المعلومات التي تمتلكها المؤسسة. يؤدي اتخاذ القرارات المستنيرة إلى زيادة التقدم التكنولوجي والميزة التنافسية»

وأضاف قائلاً: «اننا اعتدنا التركيز على إجراء أبحاث السوق لفهم العملاء بشكل أفضل وكيفية تلبية احتياجاتهم المتغيرة. لقد تغيرت المعلومات التسويقية بشكل رئيسي لأننا لم يكن لدينا العديد من مصادر المعلومات. في الغالب، يتألف ذكاء الأعمال في مجال التسويق من التنبؤ وتحليل البيانات المتاحة للتحليل بشكل كبير مع إضافة بيانات من أجهزة إنترنت الأشياء التي تنقل البيانات حول كل شيء من سلوك العملاء إلى أنماط حركة المرور».

وأكد الدكتور رستم أن خلاصة القول تكمن إن الكثير مما نقرأه عن ذكاء الأعمال واستخراجها من قواعد البيانات باستخدام SQL أو Hadoop أو Python أو Excel أو أي واحدة من قائمة الأدوات المتنامية للتعامل مع البيانات الضخمة سيكون من علوم المستقبل الهامة والتي ستحدد طبيعة الابتكار في الاعمال والتسويق.

حضر المحاضرة مجموعة من أعضاء هيئة التدريس بكلية الدراسات العليا، وعدد من طلبة برامج الدراسات العليا الذين ساهموا في إثراء الحوار، وقدموا اقتراحات للوصول لواقع ورؤية ذكاء الأعمال في الاقتصاد الرقمي في البحرين ودول مجلس التعاون الخليجي.

قد يهمك ايضاً

«الخارجية» تدين التفجير الإرهابي لمدرسة دينية في باكستان

البحرين تُدين محاولات الحوثيين لتنفيذ هجمات تستهدف أمن السعودية