صندوق النقد العربي

تستعد البنوك البحرينية للإنضمام إلى منصة «بنى» للمدفوعات العربية التابعة للمؤسسة الاقليمية لمقاصة وتسوية المدفوعات العربية المملوكة من قبل صندوق النقد العربي.

 

وتتيح المنصة خدمات مميزة للبنوك في مملكة البحرين لتسريع مقاصة وتسوية المدفوعات عبر الحدود وتخفيض كلفتها، حيث تتبادل البنوك والمؤسسات المالية في المملكة نحو 700 ألف عملية دفع عبر الحدود سنوياً مع البنوك والمؤسسات المالية في المنطقة العربية وحوالي 570 ألف عملية دفع إضافية مع بقية دول العالم.

 

ويبذل صندوق النقد العربي جهوده في متابعة عملية إلحاق البنوك المركزية والتجارية في المنصة، حيث نظم الصندوق بالتعاون مع مصرف البحرين المركزي ورشة عمل لإلحاق البنوك العاملة في البحرين في المنصة، وذلك إستكمالاً للقاءات وورش العمل المتواصلة مع البنوك في الدول العربية بعد الاعلان عن إطلاق منصة «بنى» للمدفوعات العربية التابعة.

 

وتمثل «بنى» منصة دفع متعددة العملات تقدم خدمات المقاصة والتسوية بالعملات العربية والعملات الدولية التي تتوفر فيها شروط الأهلية، لمقاصة وتسوية المعاملات المالية العربية البينية وكذلك المعاملات المالية بين الدول العربية والشركاء التجاريين الرئيسين للدول العربية.

 

وتهدف المنصة إلى تمكين المؤسسات المالية والمصرفية في المنطقة العربية بما في ذلك المصارف المركزية والتجارية، من إرسال واستقبال المدفوعات البينية في جميع أنحاء المنطقة العربية وخارجها بصورة آمنة وموثوقة بتكلفة مناسبة وفعالية عالية.

 

وتقدم منصة بنى إلى المشاركين حلول دفع حديثة تتوافق مع المعايير والمبادئ الدولية ومتطلبات الامتثال الدولية. تساهم المنصة في تعزيز فرص التكامل الاقتصادي والمالي في المنطقة العربية ودعم الروابط الاستثمارية مع الشركاء التجاريين للدول العربية في مختلف القارات.

قد يهمك ايضا :

"وكلاء المالية العرب" يناقشون تحديات التشريعات الضريبية ودور أسواق المال في تمويل مشروعات

صندوق النقد العربي يقدم قرضا تلقائيا لتونس بمبلغ 59 مليون دولار