وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان

يرأس وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، ووزيرة خارجية جمهورية الهند، سوشما سوراج، الاجتماع 11 للجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي بين دولة الإمارات والهند، الذي يعقد يومي الثاني والثالث من أيلول/سبتمبر المقبل في العاصمة الهندية نيودلهي.
 
ويناقش الجانبان خلال أعمال الاجتماع العلاقات الثنائية وسبل تطويرها، بخاصة في مجالات التجارة والاستثمار والتصنيع الدفاعي والبنية التحتية والتطوير العمراني، بالإضافة إلى الأمن ومكافحة الإرهاب وأمن الطاقة والمشاريع الصغيرة والمتوسطة، إلى جانب التعاون العلمي في مجالات الفضاء والطاقة المتجددة والتنمية المستدامة والرعاية الصحية والبيئة والزراعة في المناطق الجافة والبيئة الصحراوية.
 
وترتبط دولة الإمارات وجمهورية الهند بعلاقات صداقة تاريخية، تشهد تطورًا على الدوام في ظل الزيارات المتبادلة لكبار المسؤولين في البلدين، بالإضافة إلى النمو الذي يشهده التبادل التجاري والعلاقات الوثيقة بين الشعبين.
وهناك العديد من العوامل التي من شأنها أن تعمل على تعزيز هذه العلاقات الوثيقة مثل التقارب الجغرافي والعلاقات التجارية التاريخية وتشابه الثقافات، والتعاون المتزايد في العديد من المجالات مثل أمن الطاقة والتجارة والاستثمار ومشاريع البنية التحتية إضافة إلى البتروكيماويات والتعليم والثقافة.