زهراء الأحمد

 زهراء الأحمد فنانة بحرينية يفتَخِرُ بهآ المُجتَمَع البحريني وأشتهرت برسوماتها ولوحاتها الفنية التي تصور مزاج الأشخاص الغامض وهي عشقت الفن كهواية جسدتها في رسم اللحظات اليومية الجميلة وقد أنشأت معرضها الخاص تحت إسم «بصمة» كونها من الشخصيات الفاعلة والمؤثرة في المجتمع العالمي.
1- زهراء أرى أَنَكِ تنوعتي في مجال الرسم كالرسم على الخشب والفخار والأحذية وحتى على أغطية الهواتف إذاً حدثينا عن الصعوبات التي تواجهينها في هذا التنوع؟
الصعوبات اللي واجهتني هي اختيار نوع الألوان المناسبة للخامة المراد الرسم عليها إذ تختلف الألوان من ناحية تشرب الخامة للون او من ناحية ثبات اللون على الشيئ المراد الرسم عليه لذا كنت اعمل عدة تجارب لِ حين الوصول الى نتيجة مرضية.
2- ما الذي دفعكِ الى دراسة وممارسة هذه الهواية ؟ وهل هُنآك من شجَعَكِ فيها؟
الدافع الأكبر هو حبي للفن منذ الصغر اذ انني تربيت في عائلة فنية اخي واختي وخالتي وخالي وابن عمي وبنت عمي ولازالت المواهب الفنية في العائلة متواصلة بالوراثة للأجيال الاصغر مني مثل ابنة اخي وابنة اختي .
3- ماهو شعوركِ وانتي ترسمين مشاعر الناس من غضب وحزن وفرح ؟ وماهي ردود أفعالهم عليها ؟
شعور جميل ان تستطيع تفريغ طاقتك في ممارسة هواية تحبها و مشاعر الناس ماهي إلا تجميد لحظات جميلة كي تبقى ذكرى لهم وبصمة لي في هذه الحياة اما بالنسبة لردود افعالهم هي اللحظة الاجمل في الموضوع اذ ان ردات الفعل مهمة جدا وتجلب لي السعادة الكبيرة عند فرحتهم ورضائهم عن الجهد الذي بذلته .
4- كيف رأيتي تجربة تدريس بعضاً من الفصول و ورش العمل مؤخراً ، صفي لنا هذه التجربة ؟
التدريس والتعامل مع الأطفال جميل جداً بسبب نقائهم اذ انني كنت مدرسة رسم مدة تسع سنوات ولكن شغفي للفن كان أكبر من قدرتي على الاحتفاظ بوظيفة التدريس اذا كانت المجازفة هي اعتزالي التدريس والإنطلاق في اعمالي الخاصة بحيث اكون مديرة نفسي سواء بتقديم الورش او الدورات او تلبية طلبات الرسم .
5- ماهو شعوركِ في أثناء أداء هذا الفن العريق صفي لنآ الاحاسيس اللتي تنبعث حين ترسمين ؟
شعوري مثل شعور اي شخص يفرغ الطاقات السلبية ولكن لكل شخص طريقته الخاصة سواء بالهواية او اي شيئ اخر
راحة نفسية كبيرة ورضا عن النفس وخصوصاً بعد إنتاج لوحة مميزة .
6- كيف ترين المنتجات والتقنيات المستخدمة من حيث التكلفة وهل هي تتواجد دائماً في الأسواق ؟
في السابق كانت المعاناة ان محلات الأدوات الفنية محدودة جداً وكنا نواجه صعوبة في العثور على الاداة اللي نحتاجها لكن في الوقت الحالي توفرت في الاسواق منتجات كثيرة وخيارات متعددة أما بالنسبة للتكلفة ف إن الأدوات الفنية جداً كثيرة وتحتاج تخصيص ميزانية كبيرة لها .
7- زهراء في الختام اريد أن اعلم هل اتقنتي مهنة الرسم و وصلتي الى المستوى المطلوب في الفن ؟
طبعا لا الشغف في الفن يجعلك تسعى لتعلم المزيد من التكنيكات والخبرات .

قد يهمك أيضا:

رسالة من "الفنان الغامض" إلى البريطانيين بطريقة غريبة في مترو الأنفاق
هيئة الثقافة البحرينية تعلن الفائزين بمسابقة "طاولة وكرسي" الثلاثاء