الدكتورة هبة عيسوي

كشفت أستاذ الطب النفسي، الدكتورة هبة عيسوي، أنه من الطبيعي أن نشعر بالاكتئاب والكآبة الشديدة، مع قدوم فصل الشتاء.

وأعلنت عيسوي خلال حوارها مع "صوت الإمارات" أنه في فصل الصيف تستطع الشمس ويكون هناك إحساس بالتفاؤل والسعادة ومع قدوم فصل الشتاء نشعر بالكآبة نظرًا لبرودة المناخ التي لا نستطيع من خلالها التحرك بحرية مثلما نفعل في الصيف خاصة مع نزول المطر.

وأضافت عيسوي أنه لكي نتغلب على هذا الشعور لابد من تغيير روتين حياتنا الذي اعتدنا أن نفعله دائما فعلى سبيل المثال إذا كنا نعتاد على الذهاب للعمل بالسيارة من الممكن أن نذهب بالمواصلات أو الأوتوبيس وإذا كنا نعتاد ارتداء الألوان القاتمة في الشتاء من الممكن استبدالها بألوان منعشة.

وأوضحت عيسوي أنه بدلًا من الجلوس يوميا في المنزل في الشتاء من الممكن النزول لكي نتسوق أو نذهب لزيارة الأصدقاء والعائلة فهذا قد يساعد كثيرًا على التغلب على الاكتئاب الذي يأتي في فصل الشتاء .

وأكدت أن الرياضة هي الوسيلة الوحيدة والتي لها مفعول السحر في التغلب على الاكتئاب، لذا يجب ممارسة الرياضة يوميًا في فصل الشتاء فهي تساعدنا كثيرا على الشعور بالتدفئة وتساعدنا على التغلب على كل المشاعر السلبية التي توجد بداخلنا .

ويجب دائما أن نشعر بالتغيير فقد تبين أن كسر الروتين مفيد جدًا من أجل الإحساس بالرضى، والسبب في ذلك أن المتعة تترافق في الدماغ مع إفراز الأندورفينات، إلا أن هذه الناقلات العصبية تتشبّع مع الوقت، ولإيقاظ الإحساس بالرضى والسرور، لابد من مواجهة أمور جديدة ونخرج من كل ما هو مألوف ونشعر بحماس اكتشاف كل ما هو جديد حتى نتغلب على الشعور بالاكتئاب.