جامعة البحرين

أعلنت وحدة التميز في التعليم ومهارات القيادة بجامعة البحرين  طرح برنامج «هي القائدة»، بالتعاون مع أكاديمية التعليم العالي البريطانية، تزامنًا مع احتفالات مملكة البحرين بيوم المرأة البحرينية الذي يصادف الأول من ديسمبر من كل عام، وقالت مديرة الوحدة بالجامعة الدكتورة ديانا عبدالكريم الجهرمي، إن «البرنامج يهدف إلى تطوير المهارات القيادية للقيادات النسائية في جميع قطاعات مؤسسات التعليم العالي محليًا وإقليميًا وعربيًا، وإلى استكشاف ما تمثله القيادة لدى المرأة في التعليم العالي اليوم، وسياق القيادة الذي تعمل المرأة من خلاله، والفرص والتحديات المنوطة بالقيادة وبالتطوير المهني للقيادات النسائية».

وأشارت د. الجهرمي إلى أن البرنامج «يعدُّ الأول من نوعه في المنطقة، ويعكس التجربة العالمية لأكاديمية التعليم العالي البريطانية في العمل مع القيادات النسائية في الأوساط الأكاديمية عبر برنامج Aurora في المملكة المتحدة وأيرلندا، والذي طور قدرات أكثر من 6000 امرأة في أكثر من 175 مؤسسة.

وأوضحت د. الجهرمي أن البرنامج الجديد يتألف من سلسلة ورش عمل يتم تقديمها في الفضاء الإلكتروني، وقد تم تطويع المحتوى بشكل يتكيف مع المخرجات المحلية ويواكب -في نفس الوقت- متطلبات وتحديات عمل القيادات النسائية في قطاع التعليم العالي الدولي.

ويركز البرنامج على تطوير المهارات القيادية والتي تتضمن: التواصل الفعال، وحسن الاستماع والملاحظة، والعمل بروح الفريق، والإرشاد، ورسم الخطط الاستراتيجية ومتابعة تنفيذها، وفهم السياسات، وإدارة النظام البيئي الخارجي، وتوفير التدريب والدعم، وصنع القرار.

وأكدت أن البرنامج سوف يستهدف: مديري الأقسام، والوحدات، والمراكز الأكاديمية، والعمداء والنواب ورؤساء الجامعات، ومؤسسات التعليم العالي من العنصر النسائي، مضيفة: سوف تقدم الورش التي يقدمها نخبة من خبراء أكاديمية التعليم العالي البريطانية لعمل نقلة نوعية تتدرج من مفهوم قيادة الأفراد، إلى قيادة المجموعات، إلى قيادة المؤسسات، نحو القيادة في النظام البيئي للتعليم العالي.

قد يهمك ايضاً

الجامعة الملكية البحرينية للبنات تفتح باب التسجيل للفصل الدراسي الثاني

جامعة البحرين تؤكد أن برنامج Lockdown آمن وعدد قليل من الطلبة لديهم مشكلة في التعامل معه