وزارة الصحة البحرينية

أرسلت وزارة الصحة البحرينية ردًا على عمود “وإذا الموؤدة سئلت” جاء فيه: طالعنا وباهتمام بالغ ما تم نشر في صحيفتكم الغراء ليوم السبت الموافق 24 أكتوبرتشرين الأول 2020م، للصحفي محميد المحميد كاتب عمود الرأي الثالث تحت العنوان المذكور اعلاه، ونحن اذ نشكر للكاتب حرصه على النشر وإعلام الرأي العام بما تم تداوله مؤخرًا من حيثيات حول واقعة وفاة التوأمتين “زهراء وفاطمة”، إلا أنه يجب إطلاع الرأي العام على معلومات دقيقة، ومن مصادرها الرسمية.

وتود إدارة مجمع السلمانية بداية ان تعرب عن خالص التعازي والمواساة لذوي التوأمتين في مصابهم الجلل، داعين الله عز وجل أن يلهمهم جميل الصبر والسلوان. ونود الإشارة إلى ان إدارة السلمانية تتعامل مع الحوادث الطبية في المجمع بشفافية ومهنية حيث يقوم المجمع الطبي باستقبال جميع الحالات الطارئة، وجميع الحالات الطبية المرجعة من جهات طبية أخرى، وذلك كونه أكبر مجمع طبي في مملكة البحرين، ويتردد يوميًا ما يقارب من 8500 زائر ومريض على هذا الصرح الكبير، يتلقون التشخيص والعلاج اللازم، إلى جانب التأهيل المناسب.

ومما لا شك فيه بأن ما حدث بخصوص التوأمتين “فاطمة وزهراء” عمل غير مقبول، ويتطلب إجراء تحقيق موسع ومستفيض لمعرفة ملابسات القضية ومن ثم محاسبة من ثبت عليه التقصير. إلى جانب ذلك وضع ضوابط تحد من تكرار مثل ذلك التقصير مستقبلا.

وحرصًا من إدارة مجمع السلمانية على سرد الحقائق، تود الإدارة تبيان التالي:

-لقد تم تشكيل لجنة تحقيق مبدئي برئاسة رئيس الأطباء في تاريخ 16 أكتوبر وتم إرسال استمارة التبليغ (Sentinel Event) إلكترونيًا للهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية بتاريخ 18 أكتوبر بالإضافة إلى تقرير التحقيق المبدئي، والتقارير الطبية للحالة، ونسخة من السجل الصحي للأم. وتمت مقابلة والد التوأمين في هذا اليوم من قبل رئيس الأطباء بالمجمع ومستشار شؤون المرضى بمجمع السلمانية الطبي.

-كما تم إصدار قرار رقم (22) لسنة 2020 بتشكيل لجنة تحقيق فنية في الواقعة بتاريخ 19 أكتوبر 2020 وفي تاريخ 21 أكتوبر 2020 تم إصدار قرار رقم (23) لسنة 2020 بوقف الطبيب عن العمل لمصلحة التحقيق.

-وعلى ضوء ما تسفر عنه التحقيقات لن تتوانى إدارة المجمع عن اتخاذ كافة الإجراءات القانونية بحسب أنظمة الخدمة المدنية.

الجدير بالذكر أنه ومن واقع المسؤولية المهنية والأدبية لإدارة مجمع السلمانية الطبي، تعاملت مع الوضع بكل شفافية، ولم يتم التستر عن الخطأ، بحسب ما ذكر في المقال، أو التعمد لإغفال الحقائق، وفي الوقت ذاته مؤكدةً على أن الخدمات الجليلة التي يقدمها أطباء وممرضو السلمانية مستمرة بكل جد واخلاص، وهو حق أصيل للمواطنين ولا يستقيم معه ما ذهب إليه الكاتب من تجريم المجمع وإطلاق وسمه بتعمد التستر والمماطلة.

ونود التنويه بأنّ هيئة المهن الصحية هي الجهة المختصة في المساءلة والتأديب، وذلك بعد الانتهاء من التحقيق كاملا، حيث تقوم حاليا بمباشرة القضية، ومن ثم متابعة ما يتم بشأنها والمساءلة عما يثبت من أخطاء مهنية ومخالفات لأحكام قانون مزاولة المهنة، حيث تختص وحدة الشكاوى الطبية في الهيئة بدراسة الشكاوى والتكليفات القضائية المتعلقة بالأخطاء الطبية والمساءلة التأديبية عن الأخطاء الطبية والمخالفات الخاصة بأخلاقيات وقانون ممارسة المهن الصحية في مملكة البحرين.

وختاما؛ نؤكد على أن إدارة مجمع السلمانية الطبي ماضية بتطبيق الإجراءات بحسب النظام المتبع بهذا الشأن، وذلك بالتعاون مع الجهات المعنية وذات العلاقة في المملكة.

هذا ما لزم للتوضيح وتفضلوا بقبول وافر التحية والاحترام،،

قد يهمك ايضاً

5 مواطنات ينقلن "كورونا" ل 72 شخصاً في 23 أسرة بالمخالطة والتجمع العائلي

المعدل اليومي للإصابات لفيروس كورونا في البحرين اليوم الاثنين 12 تشرين الأول /أكتوبر 2020