أسباب نفوق الأسماك في السّواحل الشرقية

توجَّه فريق متخصِّص من المجلس الأعلى للبيئة لمباشرة الحادثة التي وقعت في مناطق متفرقة من السواحل الشرقية للمحافظة الجنوبية، وذلك بعد تداول مقاطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي تظهر نفوق مجموعة من الأسماك الجمعة الماضي.

وأكد فريق المعاينة التابع للمجلس أن الأسماك التي وجدت نافقة هي من نوع «الجواف» والتي غالبا ما يستخدمها الصيادون طعما لصيد «القباقب»، إذ تبين من خلال المعاينة أن مياه البحر نظيفة ولا تحتوي على أي بقع أو تلوث يمكن أن يرى بالعين المجردة، كما أن الأسماك النافقة مصفرة اللون، وتالفة وأغلبها مقطع إلى أجزاء.

وأفاد أحد الصيادين الذين تواصل معهم فريق المعاينة في منطقة الدور أثناء المسح الميداني بأن حالة النفوق حدثت عند الساعة 09:00 صباحا بكمية أكبر من التي تمت معاينتها، ما يرجح أن هناك مجموعة من الأسماك تشتت بسبب المد والجزر وسرعة التيارات المائية.

وأوضح فريق المعاينة في المجلس أنه بعد أخذ بعض العينات اللازمة من المياه وفحصها وتحليلها في المختبر الكيميائي من أجل معرفة أسباب النفوق، تبين أن مستويات المغذيات في المياه في المنطقة التي شوهدت فيها الأسماك النافقة في المستويات الطبيعية ولا يوجد ما يشير إلى حدوث تغير في خصائص المياه الفيزيائية والكيميائية، كما أن مستوى الكلوروفيل لا يدل على وجود ازدهار للطحالب في المنطقة.

وأكد المجلس الأعلى للبيئة أن نتائج التحليل المختبري التي أجراها فريق المعاينة تشير إلى أن مياه البحر في المنطقة طبيعية، ومن المرجح أن الكميات النافقة من الأسماك تم التخلص منها من قبل بعض رواد البحر لكونها لا تحمل قيمة كبيرة، وأهاب المجلس الأعلى للبيئة بالمواطنين والمقيمين الاتصال على الخط الساخن رقم 8000112 في حال مشاهدة مثل هذه الحوادث.

قد يهمك ايضاً

بن دينة يستعرض دور المجلس الأعلى للبيئة خلال برنامج "ترابط 2"

المجلس الأعلى للبيئة يكشف صحة نفوق بعض أسماك "بندر الدار"