الشركة العربية للاستثمارات البترولية (ابيكورب)

أعلنت الشركة العربية للاستثمارات البترولية (ابيكورب)، وهي مؤسسة مالية تنموية متعددة الأطراف، أمس، نجاح إصدار جديد لسندات بقيمة 250 مليون دولار أميركي من خلال إعادة فتح إصدار السندات (bond retap) الذي تم إطلاقه في وقت سابق من هذا العام، محققًا علاوة إصدار بلغت 90 نقطة أساس تعدّ الأقل في تاريخ الشركة لإصدار من هذا النوع.

وكانت ابيكورب قد قامت في شهر يونيو 2020 بإصدار سندات مقومة بالدولار الأميركي بقيمة 750 مليون دولار أميركي لأجل 5 سنوات في أسواق السندات الدولية، وذلك ضمن برنامج السندات الدولية متوسطة الأجل الذي تبلغ قيمته الإجمالية 3 مليارات دولار أميركي، والذي تهدف الشركة من خلاله إلى تعزيز قدراتها التمويلية وترسيخ وضعها المالي.

وقد بلغت نسبة المستثمرين من خارج منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في هذا الإصدار أكثر من 40% من إجمالي المستثمرين، فيما بلغت نسبة المستثمرين من البنوك المركزية وغيرها من الشركات المتعددة الجنسية والمؤسسات الحكومية والسيادية نحو 56%، علمًا بأن ابيكورب تعدّ من المؤسسات المالية المعدودة على مستوى العالم الحائزة على تصنيف (AA) من قبل وكالة “فيتش” للتصنيف الائتماني وتصنيف (Aa2) من وكالة “موديز”، وكلاهما مع نظرة مستقبلية مستقرة.

إلى ذلك قال د. أحمد علي عتيقة، الرئيس التنفيذي لابيكورب: “إننا سعداء بنتيجة هذا الإصدار الذي من شأنه أن يعزز قدرة ابيكورب على مساعدة الدول الأعضاء على تخفيف وطأة التداعيات الاقتصادية الناجمة عن فيروس كورونا على قطاع الطاقة، وأن تواصل مسيرتها في دعم التنمية المستدامة في قطاع الطاقة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا عمومًا. ويعدّ تحقيق علاوة الإصدار المستهدفة على الرغم مما تشهده الأسواق من تحديات استثنائية وظروف متقلبة دليلًا على قوة العلاقة والثقة العالية التي تتمتع بها ابيكورب مع قاعدة عريضة ومتنوعة من المستثمرين الإقليميين والعالميين”.

من جهته قال د. شريف السيد أيوب، كبير المديرين الماليين في ابيكورب: “إن نجاح هذا الإصدار الجديد وزيادة حجم التمويل من الإصدار الذي قمنا به في شهر يونيو إلى مليار دولار أميركي يعزّز سيولة سندات الشركة في الأسواق المالية عبر استقطاب كبار المستثمرين من الشركات المتعددة الجنسية والحكومية والمؤسسات السيادية بوجه خاص، ويمهّد الطريق أمام ابيكورب للمضي قدمًا في تدعيم ركائز استراتيجيتها التمويلية من أجل الاستمرار في دعم الدول الأعضاء والجهات المعنية المختلفة”.

هذا وكانت ابيكورب قد دشّنت في وقت سابق من العام الحالي حزمة دعم بقيمة 500 مليون دولار أميركي لتمويل مشاريع الطاقة ذات الأهمية الاستراتيجية في منطقة الشرق الأوسط في ظل الأزمة الناجمة عن جائحة فيروس كورونا المستجد وتقلب أسواق النفط.