أكاديمية لمكافحة غسل الأموال

تماشيًا مع الجهود الوطنية لمكافحة عمليات غسل الأموال وتمويل الإرهاب، أطلق معهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية (BIBF) أكاديمية مكافحة غسل الأموال (Anti-Money Laundering Academy)، والتي تضم سلسلة من الدورات التدريبية في مجالات الامتثال ومكافحة الجرائم المالية والاحتيال، وذلك بهدف تعزيز المهارات المعرفية والمالية في مجال مكافحة غسل الأموال وفهم كيفية تطوير النظم الخاصة لمكافحة الجرائم المالية.

وسيتم تقديم هذه الدورات بالتعاون مع جهات التدريب المعتمدة في مجال مكافحة غسل الأموال، مثل الرابطة العالمية للمختصين في إدارة المخاطر (GARP)، ومعهد لندن للأعمال المصرفية والمالية (LIBF)، وجمعية الأخصائيين المعتمدين في مكافحة غسل الأموال (ACAMS)، والجمعية الدولية للامتثال (ICA)، بالإضافة إلى جمعية المحققين المعتمدين للاحتيال (ACFE).

ويولي مصرف البحرين المركزي أولوية رئيسية لإجراءات مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب. وتشارك مملكة البحرين بصفتها عضوا من منظومة دول مجلس التعاون الخليجي في مجموعة العمل المالي (FATF)، وتلتزم بتطبيق جميع المعايير الدولية في هذا المجال. كما تُعد البحرين عضوا مؤسسا لمجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (MENAFATF)، وتستضيف المملكة مقر الأمانة العامة للمجموعة.

وبهذه المناسبة، صرّح المدير العام لمعهد BIBF، الدكتور أحمد الشيخ: “يشكل إطلاق أكاديمية مكافحة غسل الأموال خطوة أساسية لدعم توجهات المملكة في تطبيق أعلى المعايير والتوصيات الدولية فيما يتعلق بحظر ومكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب”.

وأضاف الدكتور الشيخ: “مع استمرار نمو القطاع المالي في المملكة، نجد هناك طلبا متزايدا على خبراء الجرائم المالية من ذوي الكفاءات العالية، حيث تواجه العديد من المؤسسات فجوة كبيرة في المهارات اللازمة في مجال رقابة ومكافحة عمليات غسل الأموال. ولسد هذه الفجوة المهاراتية، تضم أكاديمية مكافحة غسل الأموال مجموعة من البرامج التدريبية التي تندرج تحت ثلاثة مجالات رئيسية وهي: الامتثال، ومكافحة الاحتيال وغسل الأموال، وذلك من خلال تقديم تحليل شامل وعملي لخطط مكافحة غسل الأموال وتشريعاته وتقنيات تمنع حدوثه.

قد يهمك ايضاً

مجلس الوزراء اليمني يُقرّر إعادة تشكيل لجنة مكافحة غسل الأموال ودعم الإرهاب

وفد من حكومة فائز السراج يصل أميركا في زيارة رسمية و"الوفاق" تعلن أسر 3 جنود