المجموعة القصصية "الرحلة إلى الطنطل"

صدرت حديثا عن "مؤسسة شمس للنشر والإعلام" بالقاهرة، المجموعة القصصية الأولى للقاصة والشاعرة الإيرانية مريم كعبي، تحت عنوان "الرحلة إلى الطنطل". 

المجموعة تقع في 200 صفحة من القطع المتوسط، وتضم ثماني عشرة قصة. 

اختارت المؤلفة اسم إحدى قصص المجموعة "الرحلة إلى الطنطل" لتكون عنوانا لها، والطنطل هو كائن أسطوري في التراث الأهوازي كان الناس قديما يخافون منه، مما يتلاءم مع أجواء المجموعة التي تتناول ما يتعرض له الإنسان العربي في ايران من خوف وقمع.

عبر مختلف أنماط السرد القصصي وأشكال القصة القصيرة تغوص بنا مريم كعبي في تفاصيل الأزمات السياسية، والاجتماعية، والنفسية التي يعيشها الفرد العربي- الأهوازي المبعد عن واجهة الإعلان الرسمي.

الكتاب يفتح نافذة أمام على القصة العربية خارج حدود الدول العربية الرسمية وتحديدا في نقطة التماس بين الثقافتين العربية والفارسية.

ومن قصص المجموعة: "مهرجان النباح/ المواطن الصالح/ جرح في الرسم/ الخنساء/ حلقة المتسولين/ المحطة الأخيرة/ عرس الأسمنت/ الناقـد/ المصعد العام/ ذاكـرة العطر".

ومريم كعبي قاصة وشاعرة إيرانية؛ من مواليد الأهواز في عام 1979م، حاصلة على الماجستير في هندسة الاتصالات من جامعة "مدرس" في طهران، نشرت مجموعة كبيرة من القصص القصيرة والقصائد في عدد من المواقع والمجلات العربية.

"صلاح السروى" المجموعة القصصية "كلنا عبده العبيط" صرخة ومحاولة لبناء الفن

التحولات في المجتمعات العربية في قصص "من داخل الزنزانة"