الثقافة في البحرين في ثلاثة عقود

دشّنت هيئة البحرين للثقافة والآثار أمس الأحد على موقعها الإلكتروني كتاب «الثقافة في البحرين في ثلاثة عقود»، وهو مسح ثقافي شامل للحراك الثقافي في البحرين ما بين عامي 1961 و1991م، تم إعداده وتحريره من قبل الدكتور الراحل محمد يوسف نجم أستاذ الأدب العربي بالجامعة الأمريكية في بيروت بمشاركة وإشراف نخبة من كبار المثقفين البحرينيين الذي عاصروا تلك الفترة، إذ تم نشر الكتاب عام 1993م.

ويمكن للراغبين في الاطلاع على الكتاب زيارة المكتبة الإلكترونية لهيئة البحرين للثقافة والآثار عبر موقعها على شبكة الإنترنت: www.culture.gov.bh.

ويعد الكتاب أول مسح ثقافي يجرى في البحرين، وهو حصيلة للعمل الثقافي المتراكم على مدى تلك العقود الثلاثة، ويمكن من خلال الكتاب التعرف على ظروف نشأة العمل الثقافي الحديث وطبيعة مؤسساته الرسمية وغير الرسمية، ويتضمن الكتاب عشرة أقسام تبدأ مع تعريف بخصائص البحرين الثقافية وتاريخها الحضاري وملامح تاريخها الحديث، لينتقل بعد ذلك إلى قسم يتطرق إلى القوانين والتشريعات الثقافية والمؤسسات الثقافية.

ويمكن في القسم الثالث من الكتاب التعرف على حركة النشر والطباعة ونشأة المكتبات في البحرين، فيما يتطرق القسم الرابع إلى الإبداع الأدبي البحريني في الحكاية والمثل والشعر وتفاصيل الحركة الأدبية على مدى العقود الثلاثة. أما القسم الخامس فهو مخصص للإبداع الفني في البحرين في مجالات الغناء والموسيقى والفنون الشعبية والمسرح والسينما والفنون التشكيلية.

وفي سادس أقسام الكتاب يمكن للقارئ التعرف على تطور منظومة الإعلام في البحرين بداية مع الصحافة ثم الإذاعة المسموعة والتلفزيون، بينما يتخصص القسمان السابع والثامن في مواضيع ثقافة الطفل والتربية وعلاقتها بالتنمية الثقافية. وما بين القسمين التاسع والعاشر يمكن للقارئ استكشاف حركة الرياضة ودورها الثقافي والتعرف على المثقفين الراحلين الذين أسهموا في إثراء الحركة الثقافية في البحرين.

وتعمل هيئة البحرين للثقافة والآثار على إعداد نسخة محدّثة من المسح الثقافي في مملكة البحرين على مدى العقود الثلاثة الماضية منذ عام 1991م، إذ يشكل هذا المشروع فرصة لإلقاء الضوء على آخر التطورات التي شهدها الحراك الثقافي، وسيتضمن المسح العديد من الأبواب الجديدة كالاستثمار في الثقافة والمواسم الثقافية الجديدة التي شهدها الحراك الثقافي السنوي في البحرين خلال السنوات الماضية، كما يشارك في المسح عدد من كبار المثقفين من مختلف القطاعات الثقافية والفنية.

 قد يهمك ايضا :

هيئة البحرين للثقافة تواصل إشراك الجمهور في صناعة المنجز الثقافي

هيئة البحرين للثقافة تواصل إشراك الجمهور في صناعة المنجز الثقافي