مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية

تنطلق فعاليات الدورة السابعة من مهرجان الاقصر للسينما الأفريقية يوم الجمعة القادم تحت شعار "سينما من أجل غد أفضل"، فى مدينة الأقصر .

وقال سيد فؤاد رئيس مهرجان الاقصر للسينما الأفريقية إن إدارة المهرجان اختارت اسم الناقد السينمائى الراحل سمير فريد، تقديرا لدوره فى نشر الثقافة السينمائية، وإعلاء دور النقد السينمائى فى العالم، وإعلاء اسم مصر والقارة ككل عاليا، موضحا انه سيقام معرض صور لأعماله، بالإضافة لإصدار كتاب عنه.

كما أن الدورة السابعة مهداة إلى اسم كل من الراحلين المخرج السوداني حسين مأمون شريف، وهو يعد أحد أهم وأبرز السينمائيين السودانيين والممثل المصري أحمد زكى ويعرض له فيلم "أرض الخوف" 1999، بحضور ابنه هيثم أحمد زكي والمخرج داود عبد السيد.

وأضاف أن المهرجان سيكرم من دولة السنغال المخرج السينمائى موسى توريه وهو أحد رموز السينما الأفريقية في الفترة الأخيرة، كما يتم تكريم النجم جميل راتب أحد أهم الممثلين

لمصريين الذين انطلقوا إلى السينما العالمية بتميزه بثقافته العالية، والنجمة غادة عادل التي شاركت في العديد من الأفلام المصرية في الـ25 سنة الأخيرة، ويعرض لها فيلم "ملاكي إسكندرية" بحضور المخرجة سندرا نشأت.

وأشار سيد فؤاد إلى أن المسابقات الرسمية للمهرجان تتضمن مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، وتضم 10 أفلام ولجنة تحكيمها تترأسها ليلى علوي وتضم آسر ياسين، والممثلة تيري فيتو، من جنوب أفريقيا، والمخرج سليمان سيسيه من دولة مالي، والمخرج التونسي عبد اللطيف بن عمار. 

وأوضح أن إدارة المهرجان ستوزع كتاب "سمات التنوع الإبداعية في الفيلم التسجيلي الأفريقي"، تأليف فرانسوا فرونتي وديلفي كيفواني، ترجمة مديحة حجازي، وكتاب عن سمير فريد من تأليف د. أمل الجمل، وكتاب "الرق والحرية والهجرة في السينما الأفريقية" تأليف فاروق عبد الخالق.

وأضاف أنه ستقام ندوة عن "السينما التسجيلية في أفريقيا"، وندوة عن الناقد الراحل سمير فريد والكتاب الصادر عنه، وندوة عن كتاب "الرق والحرية والهجرة فى السينما الأفريقية". 

وأوضح فؤاد أن من المحاور الرئيسية في الدورة السابعة ملتقى "رؤى معاصرة لمستقبل أفريقيا: السينما والثقافة أساس للتنمية"، وهذا الملتقى هو حدث قائم بذاته يقام بالتوازي مع فعاليات المهرجان السينمائية المختلفة، ويستمر من 19 إلى 20 مارس، ويشارك فيه عدد من المتخصصين والمسئولين من أفريقيا، وتصدر عنه توصيات لتحسين أداء وسائل وأدوات التنمية الثقافية في دول أفريقيا، وتفعيل القرارات من أجل غد أفضل لدول القارة.

وفى إطار الملتقى سيتم الاحتفاء بمئوية كل من المناضل الجنوب أفريقى نيلسون مانديلا، والزعيم المصري جمال عبد الناصر، واللذين أثرا فى العديد من شعوب الدول الأفريقي