غلاف الكتاب

يناقش كتاب "أسباب وأبعاد ظاهرة البطالة" للدكتور طارق عبد الرؤوف عامر، الصادر عن دار اليازوردى العلمية للنشر والتوزيع، قضية مهمة تشغل بال الجميع هى قضية "البطالة".

ويقول الكتاب: إن الاستخدام الأمثل والفعال للقوى البشرية ھو الثروة الحقیقیة فى كل مجتمع والعمل لیس فقط أساس الإنتاج والتقدم فیه، وإنما فى العمل أثره القوى فى الشعور بالأمن والثقة والتقدير والرضاء النفسى.

ويتابع الكتاب: بالتالى فإن البطالة يترتب علیھا إھدار للموارد البشرية وإصابة الفرد بالخلل النفسى والاجتماعى وھى الوجه الآخر لإھدار حق الإنسان فى العمل باعتباره ضرورة إنسانیة، فالبطالة تعد من أشد معوقات التقدم والتنمیة فى المجتمع والتى تھدد أمنه واستقراره وسلامته وتماسكه وتؤدى على خفض مستوى المعیشة وزيادة معدل الفقر.

وإن البطالة ظاھرة وجدت فى أغلب المجتمعات الإنسانیة ولا يكاد مجتمع من المجتمعات الإنسانیة على مر العصور يخلو من ھذه الظاھرة أو المشكلة بشكل أو بآخر.

ولقد أصبحت البطالة تمثل أزمة عالمیة ويندر أن يوجد بلد لا يعانى منھا ومن آثارھا ولا خلاف على أنھا الآن واحدة من أخطر المشكلات التى تواجھھا مختلف دول العالم المتقدمة والنامیة على السواء، ولذلك كان الاھتمام بمشكلة البطالة على المستويین العالمى والمحلى، فقد اھتمت منظمة العمل الدولیة فى اتفاقیاتھا وتوصیاتھا وتقاريرھا بالتأمین ضد البطالة وتحقیق التوظیف الكامل

قد يهمك أيضًا :

اقرأ كتاب "محمد صلاح حكاية بطل"

هيئة الكتاب تنظم 8 معارض بعدة محافظات