صندوق النقد العربي

أعلنت صندوق النقد العربي عن تقديم قرض تلقائي جديد للجمهورية التونسية، بمبلغ 14.381 مليون دينار عربي حسابي، ما يعادل حوالي 59 مليون دولار أمريكي، تم إبرام اتفاقية في يوم الأربعاء الموافق 20 مايو 2020.

وقال بيان للصندوق أن الاتفاقية وقعها نيابة عن الجمهورية التونسية الدكتور مروان العباسي، محافظ البنك المركزي التونسي، وعن الصندوق الدكتور عبد الرحمن بن عبدالله الحميدي، المدير العام رئيس مجلس إدارة الصندوق، بهدف توفير الموارد المالية بما يدعم الوضع المالي للدولة ويلبي الاحتياجات الطارئة.

وقال صندوق النقد العربي أنه يتابع عن كثب تطورات الاقتصاد التونسي والتحديات التي تواجهه جراء الظروف الراهنة، ويعمل من خلال شراكة مثمرة مع الحكومة التونسية لتوفير أنجع السبل لمواجهة التحديات المختلفة، حيث يستكمل الصندوق الإجراءات لتقديم قرض آخر للجمهورية التونسية لدعم برنامج إصلاح في القطاع المالي والمصرفي.

ويعتبر هذا القرض لتونس مساعدة من الصندوق في ظروف جائحة فيروس كورونا، كداعم لجهود الدول الأعضاء الإصلاحية وإجراءاتها المتخذة لتحفيز الاقتصاد وتوفير السيولة بهدف احتواء الآثار السلبية لتفشي الفيروس.

كما يدرس الصندوق في الوقت الحالي طلبات من عدد من الدول الأعضاء الأخرى للاستفادة من موارده المالية، ويعمل على استكمال الإجراءات في هذا الشأن، بما يكفل توفير الدعم بأقصى سرعة ممكنة، وبما يمكن الدول الأعضاء من استيفاء احتياجات التمويل وتعزيز مواقفها المالية لمواجهة التحديات المختلفة خاصةً في مثل هذه الأوقات

قد يهمك ايضا :

"وكلاء المالية العرب" يناقشون تحديات التشريعات الضريبية ودور أسواق المال في تمويل مشروعات

صندوق النقد العربي يُكثِّف جهوده لإنشاء مُؤسّسة للمقاصة تتمتَّع بالاستقلالية