الشركات اليابانية

تراجعت أرباح الشركات اليابانية قبل خصم الضرائب بنسبة 32 % على أساس سنوي لتصل إلى 15.1 تريليون ين (140 مليار دولار) خلال الربع الأول من هذا العام، وهو أكبر انخفاض منذ 10 سنوات ونصف بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد.
 
وانكمش الاقتصاد الياباني بمعدل سنوي قدره 3.4 % في الربع الأول من هذا العام، مسجلاً نموًا سلبيًا لربعين متتاليين، وفقًا لتقرير حكومي صدر في منتصف مايو.
 
وجاء في تقرير صادر عن وزارة المالية اليابانية "أن القراءة تمثل الربع الرابع على التوالي من التراجع في الاقتصاد الذي أصابه الركود. وارتفعت استثمارات الشركات اليابانية بنسبة 4.3 % على أساس سنوي لتصل إلى 16.4 تريليون ين في الفترة من يناير إلى مارس، في حين تراجعت المبيعات بنسبة 3.5 % إلى 359.6 تريليون ين".
 
وأشار التقرير إلى نمو الاحتياطيات الداخلية للشركات بنسبة 3.7 % لتصل إلى 484 تريليون ين في الربع، وهو ما يزيد على أربعة أضعاف ميزانية اليابان.
 
وفي هذا الوقت تواجه الشركات اليابانية التي تمتلك احتياطيات مالية ضخمة انتقادات قوية بسبب عدم إنفاقها المزيد من هذه السيولة على الأجور وزيادة الاعتماد من العمالة المؤقتة أوالعاملين لبعض الوقت بدوام جزئي، ويحصلون على أجور أقل في الكثير من الأحيان. وانخفض عددهم بنسبة 4.6 % عن العام السابق إلى 20.2 مليون عامل في أبريل.


قد يهمك ايضا :

300 اجتماع لوفد أبوظبي الاستثماري مع الشركات اليابانية والكورية

شركة بترول أبو ظبي "أدنوك" تنظم منتدى الشراكة في طوكيو للتعاون مع الشرق الأوسط