المؤلف الموسيقي السوري مالك جندلي

أطلق المؤلف الموسيقي السوري مالك جندلي، ألبومه الجديد، «كونشيرتو البيانو»، بالتعاون مع الفرقة الفيلهارمونية الملكيّـة بلندن، وبتكليف من جامعة كوينز الأميركية. وهذا الإصدار، هو الحادي عشر منذ ألبومه الأول «أصداء من أوغاريت» عام 2009 الذي أعاد فيه توزيع أقدم تدوين موسيقي في العالم.
وكالعادة، يستلهم الفنان المقيم في الولايات المتحدة، من موروثه الخاص، ويتضمن الألبوم الجديد ستة مؤلفات سيمفونية: «كونشيرتو البيانو» وهو من ثلاث حركات، الأخيرة منها مبنية على لحن «رقصة ستي» من التراث السوري، ومقطوعة «ضوء القمر»، المستوحاة من إحدى أقدم الأغاني في الثقافة الإسلامية، وهي «طلع البدر علينا»، وفيها أعاد جندلي توزيع اللحن الأساسي الذي يعود تاريخه إلى 1400 عام، ساعياً إلى إبراز جمال الموسيقى العربية. وينتهي الألبوم بمرثاة تؤديها الفرقة الفيلهارمونية الملكية، ببراعة، بقيادة المايسترو البريطاني ديفيد فيرمان. ويرى جندلي، أن كونشيرتو البيانو، هو حصيلة محاولاته للحفاظ على الهوية الثقافية السورية، وتقديمها عالمياً، من خلال توظيف نظريات علوم الموسيقى الأكاديمية ومزج المقامات الشرقية مع النظرية الهارمونية للموسيقى الكلاسيكية.

اعتاد جندلي في الإصدارات السابقة، إطلاقها يوم أمسيته السنوية في قاعة كارنيغي بنيويورك، التي يدعو إليها عادةً الفائزين بمسابقة «مالك جندلي البيانو للشباب»، لكن لا أمسية هذا العام بسبب إغلاق القاعة كما في كل موقع فني في العالم الآن. لذا يأتي هذا الإنتاج السيمفوني الضخم في زمن التباعد الاجتماعي بسبب جائحة كورونا، «ليزيدنا أملاً رغم عتمة مسارح العالم»، على حد قوله.

قد يهمك أيضا:
بشرى تؤكّد أن أحمد الفيشاوي لا يقارن بمحمد رمضان

نجوم رفعوا شعار "انتصر الحب" بعد خلافات زوجية وأبرزهم حماقي