الطرب المصرى أم كلثوم نموذجًا
نتنياهو يجري الاثنين أول نقاش مع القيادات الأمنية حول الموقف من الاتفاق النووي الإيراني "الديري" عصابات من الأجانب بسوق العمل المتحدث باسم وزارة الصحة العراقية يعلن عن وجود إصابات في صفوف الأطفال والشباب بالسلالة المتحورة في العراق مقتل قيادي في ميليشيا حزب الله العراقية جراء انفجار عبوة ناسفة بمحافظة بابل مجلس التعاون الخليجي يدعو للتهدئة في الصومال وحل الخلافات بالطرق السلمية إيران تتهم الوكالة الدولية للطاقة الذرية بتسريب تقارير سرية عن نشاطها النووي الشرطة الأفغانية تعلن عن 3 انفجارات منفصلة في العاصمة الأفغانية كابول تخلف 5 قتلى على الأقل وجريحين الخارجية السودانية تعلن أن وزارة الخارجية الإثيوبية أصدرت بيانا مؤسفا يخوّن تاريخ علاقات إثيوبيا بالسودان وينحط فى وصفه للسودان إلى الإهانة التي لا تغتفر السودان يطالب أثيوبيا بالكف عن "ادعاءات لا يسندها حق ولا حقائق" الخارجية السودانية يؤكد أن السودان لا يمكن أن يأتمن إثيوبيا والقوات الأثيوبية على المساعدة فى بسط السلام وتأتي القوات الأثيوبية معتدية عبر الحدود
أخر الأخبار

الطرب المصرى.. أم كلثوم نموذجًا!

الطرب المصرى.. أم كلثوم نموذجًا!

 صوت الإمارات -

الطرب المصرى أم كلثوم نموذجًا

مصطفي الفقي
بقلم - مصطفي الفقي

أتذكرها كلما افتقدت الطرب الأصيل، أتذكرها كلما شاعت الأغانى الهابطة ذات المعانى الفقيرة والألحان الهزيلة والأصوات الواهية، نعم أتذكر أم كلثوم، تلك الظاهرة التى قال لى بعض الأصدقاء الهنود ممن لا يعرفون العربية إن قوات الحلفاء فى الحرب العالمية الثانية كانت تُوَقِّت ضرباتها أحيانًا بالتنسيق مع صوت أم كلثوم حتى تضمن انشغال الشعوب بصوتها الساحر، بما فى ذلك الشعوب غير العربية مثل فارس والهند وغيرهما، نعم أتذكر أم كلثوم يوم ذهبت معها مودعًا لها فى مطار هيثرو، وأنا نائب للقنصل بلندن، فى مستهل حياتى الدبلوماسية، وكيف رأيتها هى وزوجها الدكتور حسن الحفناوى- وهو والد صديقى، الأستاذ الدكتور محمد الحفناوى، الذى أجاب، فى حوار صحفى مؤخرًا عن حياة أم كلثوم، إجابات صادقة ورائعة فى نفس الوقت- وأتذكر جيدًا أن ضابط الجوازات البريطانى سألنى يومها: ما اسم هذه الضيفة الكبيرة؟ فقلت: أم كلثوم، فقال: ولكن أين الاسم الأوسط واسم العائلة؟ وعندما سألتها قالت لى فى ضيق: أم كلثوم إبراهيم البلتاجى، وكان تاريخ ميلادها فى جواز سفرها الدبلوماسى 1908، وأنا أظن أن التاريخ الحقيقى كان 1898، وقد سألتنى يومها: ما درجتك؟ فقلت: إننى دبلوماسى صغير بدرجة سكرتير ثالث، وكان ذلك فى عام 1972، فقالت: إن الذى ودعنى فى مطار القاهرة هو الدكتور عبدالقادر حاتم، بتعليمات من الرئيس السادات.

فلماذا لا يستقبلنى السفير كمال رفعت فى مطار لندن؟! فقلت لها: إن السفير الحالى لا يستقبل إلا رئيس الجمهورية أو رئيس الوزراء أو وزير الخارجية، وهو مشغول الآن بمقابلات معينة واتصالات رسمية، ولابد أن أعترف بأن لقائى بها وحوارى معها كانا صدمة لى، لأنها كانت فى الواقع مختلفة كثيراً عن ما كان بخيالى الواسع، خصوصًا أنها كانت فى تلك الفترة قد تقدمت فى العمر، وكانت تشعر وقتها بأن رحيل عبدالناصر ومجىء السادات قد طوى صفحة من حياتها، وأنها قد أصبحت قريبة من صانع القرار لأن السادات كان فى بداية عهده ولم يكن له فى ذلك الوقت مثل كاريزما عبدالناصر فى حياته، ولقد ترددت شائعات عن خلاف لها مع السيدة الفاضلة جيهان السادات، وقد اكتشفنا أن ذلك لم يكن صحيحًا وأنها شائعات برعنا فيها دائمًا. أعود إلى عصر الطرب الجميل الذى كانت تمثله أصوات متميزة، أبرزها صوت سيدة الغناء العربى كوكب الشرق أم كلثوم، التى أظن أن الله قد منحها صوتًا شجيًا لا نعرف له مثيلًا، وقد بدأت من الإنشاد الدينى إلى أشعار «شوقى» و«رامى» مع ألحان «القصبجى» و«السنباطى» ثم «عبدالوهاب» وصولًا إلى بليغ حمدى وسيد مكاوى وغيرهم من صناع الكلمة وواضعى الألحان ومهندسى الأنغام، فأم كلثوم تركيبة ذات خصوصية تمثل ظاهرة فريدة، وأتذكر الآن صديقى الراحل أحمد زويل، الذى كان يقول لى إنه حصل على جائزة نوبل نتيجة أبحاثه وتجاربه التى أجراها وصوت أم كلثوم يصدح إلى جواره فى كل وقت حتى داخل المختبرات العلمية فى الولايات المتحدة الأمريكية.

وأنا أعترف أننى قد استعنت شخصيًا فى فترة إعدادى للدكتوراه فى لندن بصوت هذه القيثارة الفريدة وأغانيها الرائعة، خصوصًا الأشعار الخالدة، بدءًا من «سلوا قلبى» مرورًا بـ«رباعيات الخيام»، التى ترجمها «رامى» شعرًا عن الفارسية، وصولًا إلى «الأطلال» مع العشرات من روائعها الأخرى مثل «ذكريات» و«قصة الأمس»، بل إننى استمعت إلى تلاوة من آيات الذكر الحكيم بصوتها الرخيم، الذى جعلنى أدرك أن نشأتها الدينية قد لعبت دورًا كبيرًا فى تثقيفها وتكوين وعيها وتشكيل وجدانها، كما أنها قد صعدت درجات سلم المجد من «طماى الزهايرة» إلى أن أصبحت حلمًا لشريف باشا صبرى، شقيق ملكة مصر، الذى افتتن بها وأراد أن يتزوجها، لقد كانت قريبة من عظماء عصرها فى كافة المجالات، وربطتها صداقة قوية بعدد من رؤساء الحكومات المصرية، أذكر منهم النقراشى باشا، حتى إن جحوظ عينيها قد بدأت أعراضه بعد حزنها على اغتيال ذلك السياسى الوطنى المصرى النظيف.

إننى أسوق هذه الكلمات ترحُّمًا على عصر الطرب الأصيل والفن الجميل، متذكرًا أيقونة الغناء العربى فى القرن العشرين، إننى أتذكر ذلك كله الآن وأنا أرى ما آل إليه الطرب المصرى حاليًا من هبوط واضح وسطحية ظاهرة وفن أجوف.. رحم الله أم كلثوم وعصرها الذهبى وعاشت أغانيها الخالدة وأعمالها الرائعة وحسها السياسى الرفيع وتذوقها للشعر والأدب، حتى كانت مُحدِّثة ساخرة لا يباريها أحد فى ملاحظاتها الذكية و«قفشاتها»، التى مازال يذكرها معاصروها أو مَن كتبوا عنها.. رحمها الله، ورحم معها الطرب المصرى وإبداعات زمنه الجميل.

 

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الطرب المصرى أم كلثوم نموذجًا الطرب المصرى أم كلثوم نموذجًا



GMT 20:50 2021 الإثنين ,22 شباط / فبراير

لغة الإنسان

GMT 20:48 2021 الإثنين ,22 شباط / فبراير

تجربة البحرين في التعامل مع كورونا... نجاح مبهر

GMT 20:41 2021 الإثنين ,22 شباط / فبراير

الأستاذ فوزي والتلميذ بليغ

GMT 20:38 2021 الإثنين ,22 شباط / فبراير

خليل حيدر وجريمة النخب العربية!

GMT 20:36 2021 الإثنين ,22 شباط / فبراير

الرأي الذي لا تريد سماعه

GMT 01:13 2018 السبت ,27 كانون الثاني / يناير

4 من كبار الصحافيين الذكور في BBC يُرحبون بخفض مرتباتهم

GMT 07:06 2018 الخميس ,25 كانون الثاني / يناير

١٠ ألاف لكل لاعب بالمصري عقب الفوز على الزمالك

GMT 01:36 2018 الإثنين ,01 كانون الثاني / يناير

تعرف على هذه الحيوانات االتي نقرضت في 2017

GMT 09:04 2017 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

تعرفي على كيفية إدراج اللون الأزرق في الديكور الداخلي

GMT 08:40 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

أودي تخطط لوقف إنتاج "R8" في 2020

GMT 15:47 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

نادية رشاد تصوّر "نصيبي وقسمتك" الجزء الثاني في المنصورية

GMT 21:17 2016 الثلاثاء ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

الفنان حميد الشاعري يصنع طفرة موسيقية لا ينساها جيل التسعينات

GMT 00:38 2017 الأحد ,03 كانون الأول / ديسمبر

بدء تنفيذ مشاريع متحفية وتراثية بـ 433 مليون ريال

GMT 00:24 2017 السبت ,21 تشرين الأول / أكتوبر

خيارات لديكور مميز في حجرة نوم الأطفال

GMT 09:17 2015 الثلاثاء ,15 أيلول / سبتمبر

"الدفاع المدني" العماني ينفي العثور على غريقي صلالة

GMT 09:58 2017 الجمعة ,27 كانون الثاني / يناير

حنان السماك تؤكد أن الخبرة لا تقاس بالعمر
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جمي الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
2023 جمي الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية ©

albahraintoday albahraintoday albahraintoday albahraintoday
albahraintoday albahraintoday albahraintoday
albahraintoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates