منير مراد مذاق الفاكهة وسحر الفكاهة
نتنياهو يجري الاثنين أول نقاش مع القيادات الأمنية حول الموقف من الاتفاق النووي الإيراني "الديري" عصابات من الأجانب بسوق العمل المتحدث باسم وزارة الصحة العراقية يعلن عن وجود إصابات في صفوف الأطفال والشباب بالسلالة المتحورة في العراق مقتل قيادي في ميليشيا حزب الله العراقية جراء انفجار عبوة ناسفة بمحافظة بابل مجلس التعاون الخليجي يدعو للتهدئة في الصومال وحل الخلافات بالطرق السلمية إيران تتهم الوكالة الدولية للطاقة الذرية بتسريب تقارير سرية عن نشاطها النووي الشرطة الأفغانية تعلن عن 3 انفجارات منفصلة في العاصمة الأفغانية كابول تخلف 5 قتلى على الأقل وجريحين الخارجية السودانية تعلن أن وزارة الخارجية الإثيوبية أصدرت بيانا مؤسفا يخوّن تاريخ علاقات إثيوبيا بالسودان وينحط فى وصفه للسودان إلى الإهانة التي لا تغتفر السودان يطالب أثيوبيا بالكف عن "ادعاءات لا يسندها حق ولا حقائق" الخارجية السودانية يؤكد أن السودان لا يمكن أن يأتمن إثيوبيا والقوات الأثيوبية على المساعدة فى بسط السلام وتأتي القوات الأثيوبية معتدية عبر الحدود
أخر الأخبار

منير مراد مذاق الفاكهة وسحر الفكاهة

منير مراد مذاق الفاكهة وسحر الفكاهة

 صوت الإمارات -

منير مراد مذاق الفاكهة وسحر الفكاهة

طارق الشناوي
بقلم - طارق الشناوي

التقيت مرة واحدة الموسيقار الكبير منير مراد الذى مرت ذكراه أمس، بعدها بأيام رحل عن عالمنا، وتصادف أنه كان يفصله 11 يومًا فقط عن رحيل الرئيس أنور السادات، فلم يمنحه الإعلام الاهتمام اللائق، كانت مصر تتحسس اسم الرئيس القادم بعد 6 أكتوبر 1981، ذهبت لوداعه فى جامع عمر مكرم، بين عدد قليل جدا من الذين يعرفون قدره. لا أتذكر أننى رأيت منير مراد فى لقاء تليفزيونى، ولو كان قد حدث فإن هناك من مسح هذا التسجيل، ما أتذكره أنه صحبنى إلى غرفة صغيرة بمنزله وأشار إلى أسطوانات (سلك) قبل اختراع الأسطوانة التقليدية، وقال لى هذه تحف يتمنى أن تحافظ عليها الدولة، مع الأسف هذا التراث النادر كان مصيره مثل عشرات غيره عند بائع (روبابيكيا) يبيعه بالكيلو. أتذكر تسجيلًا إذاعيًّا لا يُنسى، جمعه مع عبدالحليم وشقيقته ليلى مراد، منير يُمسك بالعود وليلى تغنى (ليه خلتنى أحبك) و(سنتين وأنا أحايل فيك)، وأظنه كان لقاء أقرب للصلح بين عبدالحليم وليلى بعد أن أخذ منها عبدالحليم أغنية (تخونوه)، التى لحنها بليغ قبل أن تسجلها على أسطوانة، فكانت واحدة من أغنيات فيلم (الوسادة الخالية) وهذه قصة أخرى.

منير حالة إبداعية متكاملة يرقص ويغنى ويمثل. الجزء العميق فى تلك الموهبة والمصدر الأساسى لهذا الإبداع أنه ملحن عبقرى امتلك من الأنغام كل الأطياف وكأنه (قوس قزح).

لمنير مراد تسجيل نادر يدل على قدرة استثنائية على تقمص روح الآخرين، اسكتش غنائى اسمه (هنا القاهرة) يقلد فيه المطربين أمثال عبدالوهاب وعبدالمطلب وليلى مراد وغيرهم، وهو الأكثر تداولًا، إلا أن الأكثر إبداعًا، عندما أمسك بالعود وتخيل كيف يلحن (لا مش أنا اللى أبكى) لـ محمد عبدالوهاب، أما فريد الأطرش وكمال الطويل والسنباطى والموجى فتقمصهم موسيقيًّا.

منير صاحب أكثر النغمات مشاغبة وشبابية فى تاريخنا الغنائى (وحياة قلبى وأفراحه)، هل ننسى كيف استغل منير كل الأصوات فى مشهد داخل فيلم (يوم من عمرى) عبدالسلام النابلسى وسهير البابلى والثلاثى المرح وحتى المزمار الشعبى كان بطلا، والحصان كان يرقص مثلنا على الإيقاع فى (ضحك ولعب وجد وحب)؟!

بدأ المشوار نهاية الأربعينيات مع شادية، وإذا كان الموسيقار محمد فوزى أطلقها والموسيقار محمود الشريف هو العمق الاستراتيجى لصوتها، فإن منير هو توءمها الروحى، منذ أن قدم لها (واحد اتنين واحد اتنين)، ومضات صوت شادية تتفتح على الجمل الموسيقية لمنير مراد، إنها لا تغنى بل تضىء فى قلوبنا فيضانًا من البهجة (يا دنيا زوقوكى بالعز والهنا)، ( دور عليه دور)، (سونة يا سنسن).

كيف كان يرى شريفة فاضل بنت البلد الجدعة الفهلوية (حارة السقايين)، وبذكاء أعادت نانسى عجرم غناءها قبل خمسة عشر عامًا فساهمت فى شهرتها.

منير مراد غزيرالنغمات قادر على أن يصنع الثوب اللائق بالصوت والنغمة (علمنى الحب) لـ صباح و(ابعد عن الحب) لـ عادل مأمون، و(من يوميها) لـ وردة، وكانت أم كلثوم تستعد لتقديم عدد من الأغانى القصيرة المرحة له، وودعتنا قبل استكمال المشروع. إنه المظلوم الأول والموهوب الأول فى حياتنا الموسيقية!

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

منير مراد مذاق الفاكهة وسحر الفكاهة منير مراد مذاق الفاكهة وسحر الفكاهة



GMT 20:50 2021 الإثنين ,22 شباط / فبراير

لغة الإنسان

GMT 20:48 2021 الإثنين ,22 شباط / فبراير

تجربة البحرين في التعامل مع كورونا... نجاح مبهر

GMT 20:41 2021 الإثنين ,22 شباط / فبراير

الأستاذ فوزي والتلميذ بليغ

GMT 20:38 2021 الإثنين ,22 شباط / فبراير

خليل حيدر وجريمة النخب العربية!

GMT 20:36 2021 الإثنين ,22 شباط / فبراير

الرأي الذي لا تريد سماعه

GMT 17:32 2018 الإثنين ,05 آذار/ مارس

تعرف على أفضل صيحات طلاء الأظافر في 2018

GMT 20:35 2017 الخميس ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

الخطوط البريطانية تعتمد تطورات على متن طائراتها

GMT 09:29 2019 الأحد ,06 تشرين الأول / أكتوبر

سميرة سعيد تخطف كلارا عطا الله من أحلام وراغب وحماقي

GMT 05:38 2018 الإثنين ,23 تموز / يوليو

مسعود أوزيل يعلن اعتزال اللعب دوليًا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جمي الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
2023 جمي الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية ©

albahraintoday albahraintoday albahraintoday albahraintoday
albahraintoday albahraintoday albahraintoday
albahraintoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates