مرسي الجميل والعزيز
نتنياهو يجري الاثنين أول نقاش مع القيادات الأمنية حول الموقف من الاتفاق النووي الإيراني "الديري" عصابات من الأجانب بسوق العمل المتحدث باسم وزارة الصحة العراقية يعلن عن وجود إصابات في صفوف الأطفال والشباب بالسلالة المتحورة في العراق مقتل قيادي في ميليشيا حزب الله العراقية جراء انفجار عبوة ناسفة بمحافظة بابل مجلس التعاون الخليجي يدعو للتهدئة في الصومال وحل الخلافات بالطرق السلمية إيران تتهم الوكالة الدولية للطاقة الذرية بتسريب تقارير سرية عن نشاطها النووي الشرطة الأفغانية تعلن عن 3 انفجارات منفصلة في العاصمة الأفغانية كابول تخلف 5 قتلى على الأقل وجريحين الخارجية السودانية تعلن أن وزارة الخارجية الإثيوبية أصدرت بيانا مؤسفا يخوّن تاريخ علاقات إثيوبيا بالسودان وينحط فى وصفه للسودان إلى الإهانة التي لا تغتفر السودان يطالب أثيوبيا بالكف عن "ادعاءات لا يسندها حق ولا حقائق" الخارجية السودانية يؤكد أن السودان لا يمكن أن يأتمن إثيوبيا والقوات الأثيوبية على المساعدة فى بسط السلام وتأتي القوات الأثيوبية معتدية عبر الحدود
أخر الأخبار

(مرسي).. الجميل والعزيز!!

(مرسي).. الجميل والعزيز!!

 صوت الإمارات -

مرسي الجميل والعزيز

طارق الشناوي
بقلم - طارق الشناوي

فى تاريخ الأغنية المصرية، لا يمكن سوى أن نتوقف أمام هذا الشاعر الذى منح العامية الدارجة ألقًا وعبيرًا وألوانًا وبهجة ونشوة. عندما رحل الشاعر الغنائى الكبير مرسى جميل عزيز، كتبت على صفحات مجلة (روزاليوسف): (فى يوم فى شهر فى سنة /تهدا الجراح وتنام/ وعمر جرحى أنا/ أطول من الأيام)، وأضفت ستظل كلماته تعيش فينا أطول من أيامه وأيامنا!.

مر 41 عامًا على غيابه، ولا تزال كلماته حاضرة تتردد عبر كل المحطات الغنائية.. كلمات مرسى تحمل الإبداع الخاص الذى يتجاوز قيد الأغنية، لنجد أنفسنا نتعايش مع شاعر يحيل نبضاته إلى حروف تملك شعاعًا يضىء أعماقنا.. لو أنك حررت الأغانى من أنغامها وصوتها ووضعتها تحت مجهر الإحساس الشاعرى لوجدته مثلًا يقول فى (أنا بستناك) بصوت نجاة (مرايتى قوليلى يا مرايتى/ حبيبى ماجاش لدلوقتى/ وسابنى لوحدتى وانتى).. تجد مثلًا فى (تلات سلامات) لمحمد قنديل (عيونك سود/ وأقول مش سود/ عشان الناس/ تتوه عنك)، أو فى (سيرة الحب) وهى أول تعامل مع أم كلثوم (ياللى ظلمتوا الحب/ وقولتوا وعيبتوا عليه/ قلتوا عليه مش عارف إيه) لأول مرة تستخدم الست مفردة مثل (عيبتوا) منتهى الجرأة.. تابع هذه مع فريد الأطرش (اسمع لما أقولك/ ولا أقولك/ مش ح أقولك/ ما أنت عارف قصدى إيه/ من غير ما أقولك)، هو أكثر شعراء الأغنية تكرارا للكلمة الواحدة أكثر من مرة، ورغم ذلك فى كل مرة تزداد عبقرية وشاعرية، ومع محرم فؤاد (بس يعنى/ قصدى يعنى/ قولى يعنى) أو مع محمد فوزى (الشوق/ الشوق الشوق/ حيرنى/ الشوق الشوق/ سهرنى/ الشوق الشوق)، أو فى (ألف ليلة وليلة) بصوت أم كلثوم (الله محبة/ الخير محبة/ النور محبة) أو فى نفس الأغنية (إزاى إزاى إزاى/ أوصفلك يا حبيبى إزاى/ قبل ما أحبك كنت إزاى)!!.

قيمة مرسى تقدر بعمق إبداعه، وأيضًا بتلك الثورة الشاعرية التى أحدثتها كلماته فى مسار الأغنية العربية.. كان مرسى يلحن كلماته وهو يكتبها، وهكذا مثلًا توافقت أشعاره مع الموسيقار محمد الموجى. ولـ«مرسى» تعبير دقيق جدًا يقول: (عندما أسلم كلماتى للموجى أنام على مخدتى وأنا قرير العين)، قدم له فى البدايات مثلًا (يا أمه القمر ع الباب) بصوت فايزة أحمد التى أحدثت ثورة اجتماعية قبل أكثر من 60 عامًا، وتأملوا (ما عادش فيها كسوف/ يا أمه اعملى معروف/ قومى افتحى له الباب)، هاجموه بضراوة، اعتبروها أغنية تخرق الآداب العامة، وأكثر من إذاعة عربية مثل الأردن ظلت تمنع تداولها عدة سنوات.

أتوقف أمام (طيب يا صبر طيب) لعبدالمنعم مدبولى وتلحين كمال الطويل فى فيلم (مولد يا دنيا) لحسين كمال (ليه يا زمان العبر/ سوق الحلاوة جبر/ وإحنا اللى كانوا الحبايب/ بيسافروا بينا القمر/ بقينا أنتيكا/ دقى يا مزيكا)، حكى لى الموسيقار محمود الشريف أنه كان يجلس مرة معه فى نقابة الموسيقيين وكان بائع الثوم ينادى (توم الخزين يا توم) فوجد مرسى يكتب على نفس الإيقاع (توب الفرح يا توب/ مغزول من الفرحة/ ناقص يومين يادوب/ وألبس لك الطرحة) لتصبح أشهر أغانى أحلام. وروى لى المخرج عاطف سالم أنه فى فيلم (يوم من عمرى) قال له: عايزين أغنية فيها ضحك ولعب، فكتب على الفور لعبد الحليم (ضحك ولعب وجد وحب).

قدمت محطة الأغانى يومًا كاملًا احتفالًا بذكراه، إشراف الشاعر الغنائى ناصر رشوان، فكان يومًا لا ينسى، يفيض بالجمال لشاعر العسل والسكر.. مرسى.. الجميل والعزيز.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مرسي الجميل والعزيز مرسي الجميل والعزيز



GMT 20:50 2021 الإثنين ,22 شباط / فبراير

لغة الإنسان

GMT 20:48 2021 الإثنين ,22 شباط / فبراير

تجربة البحرين في التعامل مع كورونا... نجاح مبهر

GMT 20:41 2021 الإثنين ,22 شباط / فبراير

الأستاذ فوزي والتلميذ بليغ

GMT 20:38 2021 الإثنين ,22 شباط / فبراير

خليل حيدر وجريمة النخب العربية!

GMT 20:36 2021 الإثنين ,22 شباط / فبراير

الرأي الذي لا تريد سماعه

GMT 11:56 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك ظروف غير سعيدة خلال هذا الشهر

GMT 02:51 2018 الأربعاء ,08 آب / أغسطس

أسباب رائعة لقضاء شهر العسل في بورتوريكو

GMT 04:29 2018 السبت ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

ديكورات رفوف للحائط لتزيين المطبخ و جعله أكثر إتساعا

GMT 23:17 2018 الخميس ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

نجاة محافظ صلاح الدين من محاولة اغتيال في العراق

GMT 16:07 2018 الأحد ,21 تشرين الأول / أكتوبر

موديلات فساتين للمحجبات من موضة خريف 2018

GMT 01:15 2018 الخميس ,18 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على هذه الحيوانات االتي نقرضت في 2017

GMT 03:51 2018 الجمعة ,07 أيلول / سبتمبر

فريق بايرن ميونخ يفتتح ثالث مدارسه في الصين

GMT 19:52 2018 الجمعة ,29 حزيران / يونيو

عجائب الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم

GMT 16:23 2016 الإثنين ,18 كانون الثاني / يناير

استعينِ بتصميم المطاعم والمتاجر عند تجديد ديكور منزلك
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جمي الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
2023 جمي الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية ©

albahraintoday albahraintoday albahraintoday albahraintoday
albahraintoday albahraintoday albahraintoday
albahraintoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates