جاز وقهوة بين ثومة وشادية
نتنياهو يجري الاثنين أول نقاش مع القيادات الأمنية حول الموقف من الاتفاق النووي الإيراني "الديري" عصابات من الأجانب بسوق العمل المتحدث باسم وزارة الصحة العراقية يعلن عن وجود إصابات في صفوف الأطفال والشباب بالسلالة المتحورة في العراق مقتل قيادي في ميليشيا حزب الله العراقية جراء انفجار عبوة ناسفة بمحافظة بابل مجلس التعاون الخليجي يدعو للتهدئة في الصومال وحل الخلافات بالطرق السلمية إيران تتهم الوكالة الدولية للطاقة الذرية بتسريب تقارير سرية عن نشاطها النووي الشرطة الأفغانية تعلن عن 3 انفجارات منفصلة في العاصمة الأفغانية كابول تخلف 5 قتلى على الأقل وجريحين الخارجية السودانية تعلن أن وزارة الخارجية الإثيوبية أصدرت بيانا مؤسفا يخوّن تاريخ علاقات إثيوبيا بالسودان وينحط فى وصفه للسودان إلى الإهانة التي لا تغتفر السودان يطالب أثيوبيا بالكف عن "ادعاءات لا يسندها حق ولا حقائق" الخارجية السودانية يؤكد أن السودان لا يمكن أن يأتمن إثيوبيا والقوات الأثيوبية على المساعدة فى بسط السلام وتأتي القوات الأثيوبية معتدية عبر الحدود
أخر الأخبار

جاز وقهوة بين ثومة وشادية!!

جاز وقهوة بين ثومة وشادية!!

 صوت الإمارات -

جاز وقهوة بين ثومة وشادية

طارق الشناوي
بقلم - طارق الشناوي

أمس، مرَّ عيد ميلاد شادية رقم 90، تذكرها أيضا موقع (جوجل)، رغم أن شادية من المستحيل أن تغيب عن مشاعرنا.

حضور شادية كان ولايزال طاغيا، لم ألتق الفنانة الكبيرة سوى مرة واحدة، فى سهرة أقامها بمنزله أبوها الروحى الموسيقار الكبير محمود الشريف، حيث كانت تحفظ أغنية (غربتنى الدنيا عنك يا حبيبى)، إلا أنها فى النهاية تراجعت عن تسجيلها، ومنحها الشريف لياسمين الخيام التى كانت فى مطلع الثمانينيات تعتبر من مطربات الصف الأول فى الغناء العاطفى وليس فقط الدينى أو الوطنى.

شريط بروفة الأغنية الذى يجمع بين الشريف وشادية أهديته للإذاعة المصرية فى برنامج (من تسجيلات الهواة) تقديم الإذاعية الكبيرة مشيرة كامل، أتمنى أن تتاح الفرصة لهذا التسجيل وعشرات غيره لكى تتنفس عبر أثير إذاعتنا.

لماذا لم تغن شادية اللحن الجميل؟.. ليس لدى إجابة قاطعة.. ربما لم تتحمس بقدر كافٍ، مما دفع الشريف إلى إسناده لياسمين. أتذكر أن الشريف بدد كل مخاوف شادية حتى لا تنزعج من تواجدى فى سهرة خاصة، أخبرها أننى فى مكانة الابن، جاءت بعدها ابتسامتها كلها ود وترحيب.

شاركتها عشاء عبارة عن لحمة رأس وفشة وكرشة وتوابعها، وحرصت على دعوة فوقية التى كانت تعمل فى بيت الشريف لمشاركتنا الطعام، تناثرت فى السهرة حوارات متعددة عن عدد كبير من الشخصيات الفنية، وقالت العديد من الآراء العميقة، ليس من حقى البوح بها.

شىء واحد استوقفنى قبل سنوات تناولته عبر برنامج كنت أعده وأقدمه فى قناة (سى بى سى) اسمه (حكايات فنية) هو أن رصيد شادية الغنائى هو الأغزر، غنت لفوزى والشريف ومنير والسنباطى والموجى وبليغ وغيرهم، ويبقى لغز نُدرة ألحان عبدالوهاب لها، حيث لا تتعدى ثلاثة فقط النشيد الجماعى (وطنى الأكبر)، و(أحبك أحبك وأضحى لحبك)، ثم (البسبوسة).. تفسيرى أن عبدالوهاب يريد دائما أن يصبح الأول على خريطة المطرب، حتى لو تأخر اللقاء، ولكنه وجد أن شادية تألقت أكثر مع الآخرين ولن تصل معه لذروة أبعد.. البعض يقول إن عبدالوهاب غضب منها عندما زادت مساحة فيلم (زقاق المدق) عام 62، وكان ينبغى حذف أغنية، وجاءت المفاضلة بين أغنيتى (جونى) تلحين الموجى و(بسبوسة)، فضحت بـ(بسبوسة) مما دفع موسيقار الأجيال لعدم التعاون معها.. يجب ملاحظة أن مخرج الفيلم حسن الإمام لا يُفرض عليه رأى حتى لو كانت بطلة الفيلم، كما أن (زقاق المدق) شارك فى إنتاجه عبدالوهاب باعتباره شريكا فى (صوت الفن)، فهل يحذفون من الفيلم لحن منتج الفيلم؟!، عقلى يرتاح أكثر إلى أن عبدالوهاب لم يجد أن ألحانه ستضعه على القمة على صوتها فقرر الابتعاد.

وتبقى فى جعبتى حكاية رواها لى الملحن الكبير خالد الأمير- أطال الله فى عمره- والذى تألق على صوت شادية بالعديد من الألحان، بدأت مع رائعة (اتعودت عليك يا حبيبى).

قال لى الأمير إن شادية هى الأقرب وجدانيًا لأم كلثوم، وكانت تأخذ بنصيحتها فى كل تفاصيل حياتها الفنية والشخصية، واستخدمت تلك الوصفة (الكلثومية) لضمان جلاء الصوت، تناول قبل الحفل مباشرة فنجان قهوة عليه نقطة جاز، فى حياة أم كلثوم وشادية لم يذكر أبدًا أى منهما تلك الوصفة السحرية.. فهل هى حقًا سحرية؟!.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جاز وقهوة بين ثومة وشادية جاز وقهوة بين ثومة وشادية



GMT 20:50 2021 الإثنين ,22 شباط / فبراير

لغة الإنسان

GMT 20:48 2021 الإثنين ,22 شباط / فبراير

تجربة البحرين في التعامل مع كورونا... نجاح مبهر

GMT 20:41 2021 الإثنين ,22 شباط / فبراير

الأستاذ فوزي والتلميذ بليغ

GMT 20:38 2021 الإثنين ,22 شباط / فبراير

خليل حيدر وجريمة النخب العربية!

GMT 20:36 2021 الإثنين ,22 شباط / فبراير

الرأي الذي لا تريد سماعه

GMT 19:28 2019 الأربعاء ,23 تشرين الأول / أكتوبر

حفل غنائي لـ"تقاسيم عربية" في ساقية الصاوي

GMT 15:22 2018 الجمعة ,20 إبريل / نيسان

إطلالة مميزة لتيفاني هاديش في "كارمايكل شو"

GMT 15:14 2016 الإثنين ,05 كانون الأول / ديسمبر

الملكة رانيا توضح كيفية الجمع بين العمل والأمومة

GMT 09:30 2017 الجمعة ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

إنشاء مضمار خاص لسباق الهجن في القرية السعودية للإبل خيل

GMT 07:08 2020 الإثنين ,20 كانون الثاني / يناير

كيفين فوجت مدافع بريمن يعاني من ارتجاج في المخ

GMT 14:05 2020 الثلاثاء ,14 كانون الثاني / يناير

الحوثيون يقرّرون إطلاق أسماء قتلاها على قاعات جامعة ذمار

GMT 12:29 2019 الجمعة ,20 كانون الأول / ديسمبر

الوسط الفني يودع 9 نجوم خلال 2019 كانت وفاتهم صادمة للجمهور

GMT 13:16 2019 الأربعاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

وفاة المترجم الفلسطينى صالح علمانى عن عمر 70 عامًا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جمي الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
2023 جمي الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية ©

albahraintoday albahraintoday albahraintoday albahraintoday
albahraintoday albahraintoday albahraintoday
albahraintoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates