مجرد مجرم صغير
نتنياهو يجري الاثنين أول نقاش مع القيادات الأمنية حول الموقف من الاتفاق النووي الإيراني "الديري" عصابات من الأجانب بسوق العمل المتحدث باسم وزارة الصحة العراقية يعلن عن وجود إصابات في صفوف الأطفال والشباب بالسلالة المتحورة في العراق مقتل قيادي في ميليشيا حزب الله العراقية جراء انفجار عبوة ناسفة بمحافظة بابل مجلس التعاون الخليجي يدعو للتهدئة في الصومال وحل الخلافات بالطرق السلمية إيران تتهم الوكالة الدولية للطاقة الذرية بتسريب تقارير سرية عن نشاطها النووي الشرطة الأفغانية تعلن عن 3 انفجارات منفصلة في العاصمة الأفغانية كابول تخلف 5 قتلى على الأقل وجريحين الخارجية السودانية تعلن أن وزارة الخارجية الإثيوبية أصدرت بيانا مؤسفا يخوّن تاريخ علاقات إثيوبيا بالسودان وينحط فى وصفه للسودان إلى الإهانة التي لا تغتفر السودان يطالب أثيوبيا بالكف عن "ادعاءات لا يسندها حق ولا حقائق" الخارجية السودانية يؤكد أن السودان لا يمكن أن يأتمن إثيوبيا والقوات الأثيوبية على المساعدة فى بسط السلام وتأتي القوات الأثيوبية معتدية عبر الحدود
أخر الأخبار

مجرد مجرم صغير!

مجرد مجرم صغير!

 صوت الإمارات -

مجرد مجرم صغير

سليمان جودة
بقلم: سليمان جودة

اليوم.. سيغادر ترامب البيت الأبيض، وسوف تظل تلاحقه دعوات قوية بالمحاكمة، لأن يديه ملطختان بدماء خمسة من الأمريكيين سقطوا يوم اعتداء عدد من أنصاره على مبنى الكونجرس، بتحريض واضح من جانبه في السادس من هذا الشهر!

وحقيقة الأمر أن أصحاب هذه الدعوات على حق فيما يدعون إليه، لأن تحريض الرئيس الأمريكى المنتهية ولايته واضح في تغريداته، ولأن سقوط مواطن واحد بسبب التحريض يستدعى المحاسبة.. تمامًا كسقوط خمسة، أو عشرة، أو عشرين، أو أكثر أو أقل!.. ففى المحصلة الأخيرة هناك إنسان فقد حياته بسبب تصرف أحمق على يد رئيس مسؤول!

ولكن المسألة يجب ألا تتوقف عند هذا الحد، لأن على الداعين إلى محاكمة هذا الرجل الأهوج أن يوسعوا الدائرة لتشمل آخرين معه تسببوا في سقوط ضحايا مثلما تسبب هو، ولكنهم قتلوا أكثر مما تسبب هو في قتلهم بكثير جدًا، إذا ما تعلق الأمر بعدد القتلى!

الدعوات إلى محاسبة ترامب ومحاكمته يجب أن تضم معه جورج بوش الابن، لأنه عندما غزا العراق في ١٩ مارس ٢٠٠٣، تحت دعاوى رأينا جميعًا مدى زيفها، لم يقتل خمسة من العراقيين، ولا حتى قتل عشرة منهم، أو مائة، أو ألفًا.. وإنما قتل مليونًا من العراقيين!

مَنْ إذنْ أولى بالمحاسبة والمحاكمة؟!.. الذي قتل خمسة أم الذي قتل مليونًا؟!.. كلاهما يستحق الوقوف أمام العدالة بالتأكيد.. ولكن بوش الابن يجب أن يقف أمامها مائة مرة، لأنه لم يقتل مليونًا ثم يتوقف عند هذا الحد، بل دمر بلدًا كبيرًا اسمه العراق!

وإذا ما وقف بوش الابن يومًا أمام العدالة يتلقى عقابه على ما فعل بالعراق وبأبنائه، فإن مجرمًا آخر لابد أن يقف إلى جواره.. هذا المجرم اسمه بول بريمر الذي أرسلوه حاكمًا للعراق بعد الغزو، فكان أول شىء قام به هو حل الجيش العراقى، وكان الشىء الثانى هو التأسيس لدستور عراقى طائفى أطلق الفوضى في البلاد، بما أدى إلى نسف فكرة المواطنة التي تجعل ولاء المواطن للوطن لا للطائفة!

ترامب مجرد مجرم صغير إذا ما قيس إجرامه في حق البشر بإجرام بوش الابن أو إجرام بول بريمر.. فالأول تسبب في قتل خمسة أشخاص، ولكن بوش وتابعه بريمر تسببا في قتل بلد بكامل أركانه، وليس النزيف الذي عاناه العراق ولايزال يعانيه إلا من فعلهما المباشر.. فلا سامحهما الله ولا غفر لهما!.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مجرد مجرم صغير مجرد مجرم صغير



GMT 20:50 2021 الإثنين ,22 شباط / فبراير

لغة الإنسان

GMT 20:48 2021 الإثنين ,22 شباط / فبراير

تجربة البحرين في التعامل مع كورونا... نجاح مبهر

GMT 20:41 2021 الإثنين ,22 شباط / فبراير

الأستاذ فوزي والتلميذ بليغ

GMT 20:38 2021 الإثنين ,22 شباط / فبراير

خليل حيدر وجريمة النخب العربية!

GMT 20:36 2021 الإثنين ,22 شباط / فبراير

الرأي الذي لا تريد سماعه

GMT 17:32 2018 الإثنين ,05 آذار/ مارس

تعرف على أفضل صيحات طلاء الأظافر في 2018

GMT 20:35 2017 الخميس ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

الخطوط البريطانية تعتمد تطورات على متن طائراتها

GMT 09:29 2019 الأحد ,06 تشرين الأول / أكتوبر

سميرة سعيد تخطف كلارا عطا الله من أحلام وراغب وحماقي

GMT 05:38 2018 الإثنين ,23 تموز / يوليو

مسعود أوزيل يعلن اعتزال اللعب دوليًا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جمي الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
2023 جمي الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية ©

albahraintoday albahraintoday albahraintoday albahraintoday
albahraintoday albahraintoday albahraintoday
albahraintoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates