الجامعة العربية «كفاية كده»
نتنياهو يجري الاثنين أول نقاش مع القيادات الأمنية حول الموقف من الاتفاق النووي الإيراني "الديري" عصابات من الأجانب بسوق العمل المتحدث باسم وزارة الصحة العراقية يعلن عن وجود إصابات في صفوف الأطفال والشباب بالسلالة المتحورة في العراق مقتل قيادي في ميليشيا حزب الله العراقية جراء انفجار عبوة ناسفة بمحافظة بابل مجلس التعاون الخليجي يدعو للتهدئة في الصومال وحل الخلافات بالطرق السلمية إيران تتهم الوكالة الدولية للطاقة الذرية بتسريب تقارير سرية عن نشاطها النووي الشرطة الأفغانية تعلن عن 3 انفجارات منفصلة في العاصمة الأفغانية كابول تخلف 5 قتلى على الأقل وجريحين الخارجية السودانية تعلن أن وزارة الخارجية الإثيوبية أصدرت بيانا مؤسفا يخوّن تاريخ علاقات إثيوبيا بالسودان وينحط فى وصفه للسودان إلى الإهانة التي لا تغتفر السودان يطالب أثيوبيا بالكف عن "ادعاءات لا يسندها حق ولا حقائق" الخارجية السودانية يؤكد أن السودان لا يمكن أن يأتمن إثيوبيا والقوات الأثيوبية على المساعدة فى بسط السلام وتأتي القوات الأثيوبية معتدية عبر الحدود
أخر الأخبار

الجامعة العربية... «كفاية كده»!

الجامعة العربية... «كفاية كده»!

 صوت الإمارات -

الجامعة العربية «كفاية كده»

مشاري الذايدي
بقلم - مشاري الذايدي

في الحلقات التي تنشرها «الشرق الأوسط» من كتاب الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية عمرو موسى «سنوات الجامعة العربية» الذي سيصدر قريباً عن «دار الشروق» المصرية، ثمة ذكريات لافتة أثارها الدبلوماسي العربي المصري الشهير.
من ذلك أنَّه حين انتهت الفترة التي شغلها الأمين السابق للجامعة، الدبلوماسي المصري عصمت عبد المجيد، كان ذلك قبيل عاصفة 11 سبتمبر (أيلول) 2001 بسنة تقريباً، حاول الأخير التمديد لنفسه، بحجة أنَّ في ذلك مخرجاً كريماً له، وفرصة أكبر لتوفير توافق عربي على المرشح الجديد.
يقول موسى إنه نقل تلك الرغبة للرئيس مبارك، فردَّ عليه مبارك بطريقته المباشرة العفوية المصرية: «قل له كفاية لحد كده... يا راجل دا فيه دول مهمة في الجامعة أبلغتني أن الجامعة نايمة خالص ورح تموت».
هذه الواقعة تشير إلى أنَّ الحديث المتكرر عن لا جدوى الجامعة العربية، وسلبية دورها، وعدم تأثيرها فيما أسست من أجله، ليس حديث اليوم.
الجامعة العربية ليست بريئة من هذه العيوب، بسبب إدارتها حيناً، لكن غالباً بسبب رفض بعض الدول الأعضاء تحقيق هذا الهدف العربي الكبير، لارتباط هذه الدول بمحاور وقوى أجنبية عن العرب... إيران وتركيا مثلاً.
لنا أن نتحدث حديثاً كثيراً مريراً عن عيوب هذه المؤسسة المتهالكة، وهو حديث محق. لنا أن نتحدث ربما عن فساد مالي وإداري هنا وهناك، لكن كل هذا لا ينفي أنَّ بقاء هذه المؤسسة هو من بقايا الإحساس العربي الجامع، على المستوى السياسي، وله منتجات أخرى تعزز التعاون والشعور بالهوية المشتركة بين شعوب العرب، مثل المسابقات الرياضية ومؤسسات العمل العربي.
الآن، اتَّضح لنا، بعد مرور العمر، أن وجود أرضية أساسية من الشعور العربي المشترك أمر حميد، لا ذميم، بعيداً عن زمن الستينيات والخمسينيات الزاعق، والغزوات العربية ضد دول عربية أخرى باسم العرب!
بعيداً عن هذا كله، يظل هذا الشعور الأساسي حاضنة ضرورية لتكتيل العرب ضد من لا يريد بهم خيراً، ويطمع أن يجعل أرض العرب وفضاء العرب وناس العرب مجرد مساحة فارغة للعمل والتوظيف، مثلما هي المشاريع الإيرانية والتركية في ديار العرب.
ربما من أجل ذلك كانت السعودية، وجلّ دول الخليج، حريصة كل الحرص على دعم هذه المؤسسة حتى في أصعب الأيام.
يخبرنا عمرو موسى أنه حين أراد تولي منصبه، هاله تهالك المؤسسة إدارياً، وتقادم مبانيها ومكاتبها، وضعف كادرها، وقلة مالها، فلجأ إلى العون العربي، الخليجي - السعودي خاصة.
يقول موسى: أثرت مع الأمير سعود الوضع المالي للجامعة الموشك على الإفلاس... وعد بالعرض على الأمير عبد الله بن عبد العزيز، ولي العهد آنذاك.
وقد كان الوفاء بالدعم السخي من قبل القيادة السعودية على يد المرحوم الملك عبد الله بن عبد العزيز، كما يذكر موسى، وبقية دول الخليج.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الجامعة العربية «كفاية كده» الجامعة العربية «كفاية كده»



GMT 20:50 2021 الإثنين ,22 شباط / فبراير

لغة الإنسان

GMT 20:48 2021 الإثنين ,22 شباط / فبراير

تجربة البحرين في التعامل مع كورونا... نجاح مبهر

GMT 20:41 2021 الإثنين ,22 شباط / فبراير

الأستاذ فوزي والتلميذ بليغ

GMT 20:38 2021 الإثنين ,22 شباط / فبراير

خليل حيدر وجريمة النخب العربية!

GMT 20:36 2021 الإثنين ,22 شباط / فبراير

الرأي الذي لا تريد سماعه

GMT 23:18 2018 الأربعاء ,07 شباط / فبراير

سعيد بن طحنون يحضر أفراح بن عوي وبالعبدة الشامسي

GMT 22:17 2015 الأحد ,04 كانون الثاني / يناير

طلاب "التربية" يطلعون على عمليات توزيع "أرامكو" السعودية

GMT 16:56 2017 السبت ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

كريستين ستيوارت تتألق في حفلة ترويجية لفيلمها

GMT 03:06 2017 الخميس ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

مدرب "برشلونة" يشعر بالرضا رغم فشل فريقه أمام "أولمبياكوس"

GMT 13:56 2020 الثلاثاء ,14 كانون الثاني / يناير

تفاصيل الصلح بين معتصم النهار وهيفاء وهبي في "أسود فاتح"

GMT 13:51 2019 الخميس ,12 كانون الأول / ديسمبر

فورد تستعرض نموذجها الجديد من سيارات Mustang
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جمي الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
2023 جمي الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية ©

albahraintoday albahraintoday albahraintoday albahraintoday
albahraintoday albahraintoday albahraintoday
albahraintoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates