كله بـ«التجربة»
نتنياهو يجري الاثنين أول نقاش مع القيادات الأمنية حول الموقف من الاتفاق النووي الإيراني "الديري" عصابات من الأجانب بسوق العمل المتحدث باسم وزارة الصحة العراقية يعلن عن وجود إصابات في صفوف الأطفال والشباب بالسلالة المتحورة في العراق مقتل قيادي في ميليشيا حزب الله العراقية جراء انفجار عبوة ناسفة بمحافظة بابل مجلس التعاون الخليجي يدعو للتهدئة في الصومال وحل الخلافات بالطرق السلمية إيران تتهم الوكالة الدولية للطاقة الذرية بتسريب تقارير سرية عن نشاطها النووي الشرطة الأفغانية تعلن عن 3 انفجارات منفصلة في العاصمة الأفغانية كابول تخلف 5 قتلى على الأقل وجريحين الخارجية السودانية تعلن أن وزارة الخارجية الإثيوبية أصدرت بيانا مؤسفا يخوّن تاريخ علاقات إثيوبيا بالسودان وينحط فى وصفه للسودان إلى الإهانة التي لا تغتفر السودان يطالب أثيوبيا بالكف عن "ادعاءات لا يسندها حق ولا حقائق" الخارجية السودانية يؤكد أن السودان لا يمكن أن يأتمن إثيوبيا والقوات الأثيوبية على المساعدة فى بسط السلام وتأتي القوات الأثيوبية معتدية عبر الحدود
أخر الأخبار

كله بـ«التجربة»

كله بـ«التجربة»

 صوت الإمارات -

كله بـ«التجربة»

محمود خليل
بقلم: د. محمود خليل

بعيداً عن الجدل المثار حالياً حول موضوع «زواج التجربة»، أجد من المهم أن يتنبه المجتمع إلى خطر قادم يتعلق بموقف الأجيال الجديدة من فكرة الزواج نفسها واتجاههم نحو مؤسسة الأسرة.

ربط الزواج بـ«مبدأ التجربة» يمنحنا مؤشراً على وجود حالة توجس من جانب الطرفين من إمكانية نجاح الزواج، لذا يتم ربطه بفترة زمنية معينة، ويتراضى الطرفان على وضع شروط معينة لاستمرارها.

قبل طرح فكرة «زواج التجربة» ظهرت أفكار أخرى عديدة قد تكون أشد خطورة منها، مثل فكرة «السنجل مازر» ولعلك تذكر الجدل الذى أثير أوائل 2017 حول إحدى الفتيات التى أعلنت أنها حملت بطفل خارج مؤسسة الزواج الرسمى، وطالبت باستخراج شهادة ميلاد له حتى لو نسب إليها إذا لم يعترف به الأب.

واقعة تداول قطع الجاتوه الخادشة للحياء فى حفل عيد الميلاد الذى شهده نادى الجزيرة مؤخراً قد يراها البعض بعيدة عن موضوع «زواج التجربة»، لكننى أظن أنها تشكل جزءاً من كلٍّ كبير يتعلق بالتحول الحاصل فى النظر إلى الأفكار المحلية حول العلاقة بين الرجل والمرأة.

الأجيال الجديدة لها فكرها الخاص. وهو فكر تراكم واختمر فى سياقات تختلف كل الاختلاف عن السياقات التى تشكل فيها فكر الجيل القديم حول مسألة الزواج.

نحن أمام جيل تسهم فى تكوين ذهنية قطاع منه روافد لا علاقة لها بالثقافة والقيم المحلية. قطاع يتعلم فى مدارس تنعت بـ«الأجنبية»، ويستمع إلى أغانٍ أجنبية، ويتميز فى العمل بما لديه من لغات أجنبية، ويفضل مشاهدة الأفلام الأجنبية.

يتشرب الشباب من هذه المصادر الأجنبية أفكاراً مغايرة، أو قيماً تدعوه إلى إعادة النظر فى الأفكار التقليدية التى تربى عليها، مثل فكرة العلاقة بين الشاب والفتاة ومؤسسة الزواج.

وفى ظل الإمكانيات التى تتيحها مواقع التواصل الاجتماعى للتفاعل ما بين القطاعات المختلفة للشباب يتم تداول العديد من الأفكار التى تضعها الأجيال الأقدم فى خانة «الشذوذ» والخروج على القيم المألوفة والسائدة داخل المجتمع، من نوع زواج التجربة والسنجل مازر وزواج الدم وخلافه.

خلال الفترة الحالية يتوقف التعاطى مع هذه الأفكار عند مرحلة الطرح وإثارة الجدل الاجتماعى حولها، ثم تتلاشى وتختفى، ويتوقف الأمر عند هذا الحد، حتى تظهر فكرة جديدة أخرى.

الأمر مستقبلاً قد يتجاوز عتبة الطرح وإثارة الجدل إلى منصة التفعيل، بغض النظر عن مسألة رفض أو قبول المجتمع لهذه الأفكار. ومع انتشار فكرة معينة من الممكن أن يتقبلها المجتمع كأمر واقع حتى إذا كان غير مؤمن بها.

مسألة الرفض المندفع للأفكار، دون تقديم البديل المناسب، يضر أكثر مما ينفع.

الدنيا ومعطياتها تتغير والشباب يتفاعل بصورة أسرع مع الجديد، وإذا كان المجتمع جاداً فى حماية قيمه وثوابته، فعليه أن يتغير هو الآخر.

على سبيل المثال: العديد من الطقوس الحالية المرتبطة بمؤسسة الزواج، مثل الشبكة والمهور، ونوع السكن ومستواه، وغير ذلك من أمور لا بد أن تتغير، وأن يتعامل الناس بنظرة أكثر عملية إلى مسألة الارتباط.

على المجتمع أن يبادر ويتغير حتى لا نفاجأ بالأشد قسوة.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كله بـ«التجربة» كله بـ«التجربة»



GMT 20:50 2021 الإثنين ,22 شباط / فبراير

لغة الإنسان

GMT 20:48 2021 الإثنين ,22 شباط / فبراير

تجربة البحرين في التعامل مع كورونا... نجاح مبهر

GMT 20:41 2021 الإثنين ,22 شباط / فبراير

الأستاذ فوزي والتلميذ بليغ

GMT 20:38 2021 الإثنين ,22 شباط / فبراير

خليل حيدر وجريمة النخب العربية!

GMT 20:36 2021 الإثنين ,22 شباط / فبراير

الرأي الذي لا تريد سماعه

GMT 18:32 2019 الثلاثاء ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

أعلى معدل توظيف بدبي منذ 20 شهراً

GMT 15:43 2019 الأحد ,06 كانون الثاني / يناير

أبرز موديلات الشنط المخمل لتتألّقي في موضة شتاء 2019

GMT 00:30 2018 الأحد ,16 كانون الأول / ديسمبر

محكمة ألمانية تُغرم عثمان ديمبلي بسبب منزله القديم

GMT 15:53 2018 السبت ,27 تشرين الأول / أكتوبر

اطلالة خريفية مميزة مع مكياج عيون "سموكي بني"

GMT 04:59 2018 الأربعاء ,14 شباط / فبراير

مصارعة مصر تُحرز 56 ميدالية في البطولة الأفريقية

GMT 17:11 2018 الثلاثاء ,06 شباط / فبراير

مجموعة من الأفكار لقضاء إجازة مميزة في المنزل

GMT 14:25 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

استخدمي "ماسك الخميرة والعسل" لبشرة مشرقة وناعمة

GMT 16:10 2017 الجمعة ,29 كانون الأول / ديسمبر

أفكار جديدة لإستغلال زوايا المنزل في ديكور فاخر
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جمي الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
2023 جمي الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية ©

albahraintoday albahraintoday albahraintoday albahraintoday
albahraintoday albahraintoday albahraintoday
albahraintoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates