لا بديل عن التطعيم المجاني
نتنياهو يجري الاثنين أول نقاش مع القيادات الأمنية حول الموقف من الاتفاق النووي الإيراني "الديري" عصابات من الأجانب بسوق العمل المتحدث باسم وزارة الصحة العراقية يعلن عن وجود إصابات في صفوف الأطفال والشباب بالسلالة المتحورة في العراق مقتل قيادي في ميليشيا حزب الله العراقية جراء انفجار عبوة ناسفة بمحافظة بابل مجلس التعاون الخليجي يدعو للتهدئة في الصومال وحل الخلافات بالطرق السلمية إيران تتهم الوكالة الدولية للطاقة الذرية بتسريب تقارير سرية عن نشاطها النووي الشرطة الأفغانية تعلن عن 3 انفجارات منفصلة في العاصمة الأفغانية كابول تخلف 5 قتلى على الأقل وجريحين الخارجية السودانية تعلن أن وزارة الخارجية الإثيوبية أصدرت بيانا مؤسفا يخوّن تاريخ علاقات إثيوبيا بالسودان وينحط فى وصفه للسودان إلى الإهانة التي لا تغتفر السودان يطالب أثيوبيا بالكف عن "ادعاءات لا يسندها حق ولا حقائق" الخارجية السودانية يؤكد أن السودان لا يمكن أن يأتمن إثيوبيا والقوات الأثيوبية على المساعدة فى بسط السلام وتأتي القوات الأثيوبية معتدية عبر الحدود
أخر الأخبار

لا بديل عن التطعيم المجاني

لا بديل عن التطعيم المجاني

 صوت الإمارات -

لا بديل عن التطعيم المجاني

زياد بهاء الدين
بقلم : زياد بهاء الدين

رغم متابعتى للتصريحات الرسمية فليس واضحًا لى إن كانت الدولة استقرت على توفير تطعيم «كورونا» بالمجان للجميع أم أنها ستقوم بتغطية ذوى الدخول المحدودة من المسجلين بمعاشى «كرامة وتكافل»، بينما يدفع القادرون ثمن التطعيم لأنفسهم. لهذا، وحسمًا للشك، فإننى أنصح الحكومة أن تعلن بوضوح أن التطعيم- حينما يتوافر- سيكون مجانيًا لكل المواطنين وفقًا لترتيب الأولويات المعروف عالميًا.

وفى تقديرى أن مجانية التطعيم ضرورية لأربعة أسباب:

الأول أن شراء الأمصال المطلوبة ليس مكلفًا إلى الحد الذى يمثل عائقًا أمام توزيعه بالمجان، وذلك بافتراض أن الثمن الإجمالى لشراء جرعتين من مصل متوسط التكلفة لنسبة تتراوح بين 60 إلى 75٪ من الشعب (وهو ما يعتبر تطعيمًا شاملًا وفقًا للمعايير الدولية)، لن تتجاوز مائتين وخمسين مليون دولار، أى حوالى ثلاثة مليارات ونصف المليار جنيه مصرى وفقًا للتقديرات المتداولة. وهذا مبلغ ليس كبيرًا بالنظر لما يستهدفه من الحفاظ على صحة وحياة المصريين. ولو شئتم مبررات اقتصادية- وإن كانت غير مطلوبة فى هذا المقام- فإنه مبلغ متواضع بالنظر لأثر التطعيم على سرعة تعافى الاقتصاد وتشجيع السياحة. فإذا أخذنا فى الاعتبار صعوبة توفير الكميات المطلوبة بسرعة فى ظل الطلب العالمى على الأمصال، فإن هذا يعنى أن الصرف على حملة التطعيم سيكون على فترة زمنية ممتدة وليس مرة واحدة. وأعتذر مقدمًا عن الاختصار فى استعراض الأرقام، لأن الغرض ليس الحساب الدقيق بل توضيح أننا بصدد تكلفة يمكن للموازنة العامة أن تتحملها لمواجهة هذا الظرف الخطير.

السبب الثانى أننا ندفع بالفعل منذ عام 2019 ضريبة خاصة، وفقًا لقانون التأمين الصحى الشامل (مساهمة تكافلية) لتمويل نظام التأمين الصحى الذى يجرى تنفيذه تدريجيًا. ووفقًا لنص المادة (2) من قانون التأمين الصحى فإن خدمات الصحة العامة، والخدمات الوقائية، والخدمات الإسعافية، وخدمات تنظيم الأسرة، والخدمات الصحية الخاصة بتغطية الكوارث والأوبئة «تلتزم بتقديمها سائر أجهزة الدولة مجانا».

أما السبب الثالث فهو أن التطعيم عمومًا لا يستهدف فقط حماية من يحصلون عليه، بل الحد من انتشار المرض بين الناس حينما تبلغ نسبة التغطية ما بين 60 و75% من المواطنين. وهذا يعنى أن التطعيم يؤدى إلى حماية من يحصلون عليه وكذلك من يستفيدون من وقف انتشاره على حد سواء، وأن كل فرد يتم تطعيمه يساهم فى حماية المجتمع المحيط به. ولهذا فإن التطعيم خدمة عامة ويلزم تمويلها من موازنة الدولة وليس سلعة خاصة يستفيد منها فقط من يتلقونها.

وأخيرًا، فإن السبب الرابع أن مصلحة المجتمع تتحقق بتطعيم أكبر عدد من الأشخاص من أجل وقف انتشار المرض. ولكن إن كان التطعيم سيُتاح بالمجان لمحدودى الدخل فقط والباقون سيدفعون ثمنه، فإن هذا يعنى أن هناك بالضرورة فئة من المجتمع قد لا تكون واقعة فى تعريف الفقر والاستحقاق، ولكن فى نفس الوقت تتردد فى سداد ثمن التطعيم، وهذه إشكالية نظم الاستهداف بشكل عام مهما بلغت دقتها. ومعنى ذلك ليس فقط حرمان هذه الفئة من الحماية بسبب عجزها الحقيقى أو التردد عن سداد الثمن، ولكن أيضا الحد من استفادة المجتمع كله من فاعلية حملة التطعيم.

لهذه الأسباب أنصح الحكومة بأن تقطع الشك باليقين ولا تتأخر فى الإعلان عن مجانية التطعيم.

والحقيقة أن تنفيذ حملة تطعيم شاملة يحتاج أولًا توفير الأمصال وهو أمر ليس سهلًا، كما يحتاج ترتيبات وإجراءات تنفيذية شديدة التعقيد لضمان وصول الأمصال لأصحاب الأولوية الطبية، فلا داعى لزيادة التعقيد والهموم بفتح باب النقاش حول من يستحقون ومن لا يستحقون، بل لنتفق أن هذه خدمة عامة ستتم إتاحتها مجانًا من خزانة الدولة ونضع جهدنا فى توفير المصل وتوزيعه. وأما من يريدون التبرع أو المساهمة فى حملة التطعيم من رجال وسيدات الأعمال أو من الصناديق أو الشركات أو غيرهم، فلهم بالطبع كل الشكر والتقدير، ولكن يجب أن يظل الأصل أن الدولة ملتزمة بغض النظر عما يأتى من أهل الخير.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

لا بديل عن التطعيم المجاني لا بديل عن التطعيم المجاني



GMT 20:50 2021 الإثنين ,22 شباط / فبراير

لغة الإنسان

GMT 20:48 2021 الإثنين ,22 شباط / فبراير

تجربة البحرين في التعامل مع كورونا... نجاح مبهر

GMT 20:41 2021 الإثنين ,22 شباط / فبراير

الأستاذ فوزي والتلميذ بليغ

GMT 20:38 2021 الإثنين ,22 شباط / فبراير

خليل حيدر وجريمة النخب العربية!

GMT 20:36 2021 الإثنين ,22 شباط / فبراير

الرأي الذي لا تريد سماعه

GMT 23:18 2018 الأربعاء ,07 شباط / فبراير

سعيد بن طحنون يحضر أفراح بن عوي وبالعبدة الشامسي

GMT 22:17 2015 الأحد ,04 كانون الثاني / يناير

طلاب "التربية" يطلعون على عمليات توزيع "أرامكو" السعودية

GMT 16:56 2017 السبت ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

كريستين ستيوارت تتألق في حفلة ترويجية لفيلمها

GMT 03:06 2017 الخميس ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

مدرب "برشلونة" يشعر بالرضا رغم فشل فريقه أمام "أولمبياكوس"

GMT 13:56 2020 الثلاثاء ,14 كانون الثاني / يناير

تفاصيل الصلح بين معتصم النهار وهيفاء وهبي في "أسود فاتح"

GMT 13:51 2019 الخميس ,12 كانون الأول / ديسمبر

فورد تستعرض نموذجها الجديد من سيارات Mustang
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جمي الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
2023 جمي الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية ©

albahraintoday albahraintoday albahraintoday albahraintoday
albahraintoday albahraintoday albahraintoday
albahraintoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates