كرة القدم البرازيلية تعاني من العنصرية
آخر تحديث 09:03:29 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -
نتنياهو يجري الاثنين أول نقاش مع القيادات الأمنية حول الموقف من الاتفاق النووي الإيراني "الديري" عصابات من الأجانب بسوق العمل المتحدث باسم وزارة الصحة العراقية يعلن عن وجود إصابات في صفوف الأطفال والشباب بالسلالة المتحورة في العراق مقتل قيادي في ميليشيا حزب الله العراقية جراء انفجار عبوة ناسفة بمحافظة بابل مجلس التعاون الخليجي يدعو للتهدئة في الصومال وحل الخلافات بالطرق السلمية إيران تتهم الوكالة الدولية للطاقة الذرية بتسريب تقارير سرية عن نشاطها النووي الشرطة الأفغانية تعلن عن 3 انفجارات منفصلة في العاصمة الأفغانية كابول تخلف 5 قتلى على الأقل وجريحين الخارجية السودانية تعلن أن وزارة الخارجية الإثيوبية أصدرت بيانا مؤسفا يخوّن تاريخ علاقات إثيوبيا بالسودان وينحط فى وصفه للسودان إلى الإهانة التي لا تغتفر السودان يطالب أثيوبيا بالكف عن "ادعاءات لا يسندها حق ولا حقائق" الخارجية السودانية يؤكد أن السودان لا يمكن أن يأتمن إثيوبيا والقوات الأثيوبية على المساعدة فى بسط السلام وتأتي القوات الأثيوبية معتدية عبر الحدود
أخر الأخبار

كرة القدم البرازيلية تعاني من العنصرية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - كرة القدم البرازيلية تعاني من العنصرية

أصحاب البشرة السمراء
برازيليا - البحرين اليوم

يتعرض أصحاب البشرة السمراء في البرازيل للضرب حتى الموت في محلات السوبر ماركت في يوم الوعي بحقوق السود (يوافق 20 من نوفمبر/ تشرين الثاني من كل عام للاحتفال بأصحاب البشرة السمراء، ومساهمتهم وقيمتهم في المجتمع)، ويتعرضون للمضايقات والوحشية بشكل روتيني من قبل الشرطة، بل ويتم استبعادهم من الصور التسويقية للمدارس الخاصة، بحيث لا يظهر في تلك الصور سوى أقرانهم من أصحاب البشرة البيضاء. وعادة ما تكون ملاعب كرة القدم أحد الأماكن القليلة التي لا يتعرض فيها البرازيليون أصحاب البشرة السمراء للتحيز والعنصرية، وعادة ما توفر شكلاً من أشكال الهروب من الواقع القاسي للحياة اليومية. ومع ذلك، أظهر حادثان خلال فترة عيد الميلاد أن حتى كرة القدم ليست بمنأى عن العنصرية، سواء على مستوى القاعدة الشعبية أو على مستوى المحترفين.

أولاً، انتشر مقطع فيديو يظهر فيه صبي يبلغ من العمر 11 عاماً، يدعى لويس إدواردو، في ختام إحدى المباريات في كالداس نوفاس بولاية غوياس الريفية وقد أصيب بالذهول وانخرط في البكاء، بعد أن طلب المدير الفني للفريق المنافس من لاعبيه مراراً «مراقبة هذا الأسود». وقد ارتدى لاعبو نادي كورينثيانز قمصاناً عليها اسم «لويس إدواردو» في مباراتهم ضد غوياس بعد بضعة أيام من تلك الواقعة، وتلقى هذا الطفل مقاطع فيديو تدعمه من لاعبين كبار مثل غابرييل خيسوس ونيمار. وعرض عليه نادي سانتوس (وهو النادي الذي نشأ وترعرع به نيمار) أن يخوض فترة اختبار للانضمام إلى النادي.

وفي البرازيل التي تعد واحدة من أكثر المجتمعات غير المتكافئة عرقياً في العالم، والتي تعاني من ضعف التعليم، وارتفاع تكاليف التعليم الخاص، وانخفاض الحد الأدنى للأجور بشكل مؤسف، تعد كرة القدم أحد السبل القليلة لحياة أفضل بالنسبة للأطفال الصغار من أصحاب البشرة السمراء وأسرهم، وهو ما يجعل ملايين الأطفال يحلمون باحتراف كرة القدم. ومع ذلك، وكما ظهر خلال الاشتباكات بين لاعبي فلامنغو وباهيا في ديسمبر (كانون الأول) الماضي، فإن الهروب من الفقر لا يعني أن اللاعبين لا يعانون من التمييز والعنصرية.

ففي أثناء هذه المباراة، قال لاعب خط وسط فلامنغو، جيرسون، إن لاعب باهيا، خوان بابلو راميرز، قاله له: «أغلق فمك، أيها الزنجي». وقال جيرسون في تصريحات بعد المباراة: «لقد لعبت كثيراً من المباريات محترفاً، ولم أقل أي شيء لأنني لم أعاني من أي تحيز. لكن بعد استقبال أحد الأهداف، دخل راميرز في شجار مع برونو هنريكي، وذهبت للتحدث معه، فقال لي: (أغلق فمك أيها الزنجي). يتعين عليه أن يتعلم احترام الناس».

وعلق كثير من اللاعبين البارزين على الحادث، حيث قال مهاجم إيفرتون، ريتشارليسون، الذي لعب إلى جانب جيرسون مع كثير من فرق الشباب في البرازيل، لزميله السابق على موقع «تويتر»: «لن ينجحوا في إسكاتنا؛ سوف نصرخ بصوت أعلى وأعلى! نحن معاً يا أخي! أحرقوا العنصريين!».

وبعد المباراة، دخل المدير الفني لنادي باهيا، مانو مينيزيس، في شجار مع جيرسون بجوار خط التماس، واتهمه بـ«الخداع». وأشار مينيزيس الذي تولى قيادة منتخب البرازيل قبل عقد من الزمان، وقاده للوصول إلى المباراة النهائية لدورة الألعاب الأولمبية في لندن 2012، إلى أن جيرسون اتهم راميرز بالعنصرية للحصول على بعض المكاسب في مباراة صعبة. وتسببت تلك الضجة في حرج شديد لنادي باهيا الذي كان دائماً ما يفتخر بأنه أحد أكثر الأندية البرازيلية مناهضة للعنصرية وكراهية المثليين. وبعد نهاية المباراة، أعلن النادي أنه أوقف راميرز وأقال مينيزيس. وقال النادي إنه أقال المدير الفني بسبب سوء النتائج (يحتل النادي المركز السادس عشر في جدول ترتيب الدوري البرازيلي، بعد الخسارة أمام فلامنغو بأربعة أهداف مقابل ثلاثة)، لكن يبدو أن التصريحات التي أدلى بها المدير الفني قد لعبت دوراً في إقالته من منصبه.

يقول الصحافي البرازيلي المتخصص في شؤون كرة القدم، برييلر بيريس: «من المؤكد أن موقفه كان له تأثير كبير على القرار الذي اتخذه نادي باهيا بإقالته من منصبه في اليوم نفسه». ومع ذلك، يشير بيريس إلى أن هذا لا يعني أن باقي الأندية الأخرى كانت ستتصرف بهذه السرعة أو بهذا الشكل الحاسم لمعاقبة المسيئين، مضيفاً: «لو حدث هذا الأمر في فريق آخر، ربما كنا سنرى سلوكاً مختلفاً تماماً. باهيا معروف باتخاذه للإجراءات الإيجابية، وهو ما ساهم في تبني النادي لموقف لا يتسامح على الإطلاق مع المسيء، لذا قام بإيقاف لاعبه، وتجنب إلقاء اللوم على الضحية».

ويضيف: «رغم ذلك، لا يزال النادي بحاجة إلى التحسن. لقد كانت إقالة روجر ماتشادو، المدير الفني صاحب البشرة السمراء الملتزم اجتماعياً، وتعيين مانو بدلاً منه بمثابة خطأ؛ لم ينظر النادي إلى المسؤولية الاجتماعية، ونظر فقط إلى الجانب الرياضي للأمور. وبسبب تلطيخ صورتهم نتيجة هذه القضية، فقد دفعوا الثمن غالياً. يتعين على نادي باهيا أن يجعل لاعبيه وموظفيه أكثر وعياً بموقفهم، من خلال تعليمهم أهمية إظهار المواقف المناهضة للعنصرية، وأن النادي وجماهيره لن يتسامحوا أبداً مع العنصرية».

وتقدم جيرسون بشكوى إلى الشرطة، بينما تقدم راميرز باعتذار في وقت لاحق في مقطع فيديو نشره النادي على قنوات التواصل الاجتماعي الخاصة به. ويؤكد راميرز أنه لم يطلب من جيرسون أن يغلق فمه، وأنه لم يقل أي شيء عنصري، مشيراً إلى أنه ربما يكون قد أسيء فهمه.

واستعان نادي باهيا بمتخصص في اللغة، خلص إلى أنه لم يكن هناك أي خطأ من جانب لاعب الفريق. ومنذ ذلك الحين، تم رفع الإيقاف عن اللاعب، وأعيد إلى صفوف الفريق. ويقول النادي إنه سيتخذ خطوات لمنع مزيد من الحوادث العنصرية، بما في ذلك كتابة فقرات «مناهضة للعنصرية وكراهية الأجانب وكراهية المثليين» في عقود لاعبيه، وإشراك اللاعبين في دورات لمناهضة العنصرية في فترة الاستعداد للموسم الجديد. كما اقترح النادي بروتوكولاً مناهضاً للتمييز في المباريات، وأيد فكرة الاحتفال بيوم وطني لمكافحة العنصرية في كرة القدم في البرازيل.

وانتقد داني ألفيس الذي بدأ مسيرته الكروية في باهيا، ولعب تحت قيادة مينيزيس في منتخب البرازيل، وعاد الآن إلى البرازيل ليلعب مع نادي ساو باولو، العقوبات المفروضة على مينيزيس وراميرز، وكتب على «إنستغرام»: «يبدو من العار بالنسبة لي أننا تطورنا في كثير من الأشياء المبتذلة، لكن في الأشياء التي كان يجب علينا تطويرها حقاً، أصبحنا أكثر غباءً! ما دامت لا توجد عقوبة شديدة، فلن ينتهي الأمر أبداً».

ويتفق بيريس مع ذلك، قائلاً: «الإقالة لا تكفي لما فعله مينيزيس، خاصة أن سلوكه كان مستهجناً. لا يمكن لمدير فني محترف في كرة القدم أن يتصرف بالطريقة التي تصرف بها في مواجهة تقرير عن العنصرية، حيث قام بتوجيه اللوم إلى الضحية وتشويه سمعته. لقد كانت هذه أسوأ حلقة في مسيرته المهنية».

ويقول بيريس إن قضيتي لويس إدواردو وجيرسون «تعكسان العنصرية البنيوية في المجتمع الذي لا يزال يهمش أصحاب البشرة السمراء، كما حدث مع جواو ألبرتو في سوبر ماركت كارفور في يوم الوعي بأهمية أصحاب البشرة السمراء، ومساهمتهم في المجتمع. في كرة القدم، هناك تسامح أكبر مع العنصرية، ويُنظر إلى الجرائم العنصرية على أنها جزء من الثقافة الرياضية، وهو أمر واضح عندما يتعامل مانو مينيزيس مع اتهام بالعنصرية على أنه استفزاز في كرة القدم. لقد أصبح غياب أصحاب البشرة السمراء عن المناصب القيادية -مثل المديرين الفنيين والمديرين التنفيذيين ورؤساء الأندية- أمراً طبيعياً، رغم أن كرة القدم مليئة بالرياضيين العظماء من أصحاب البشرة السمراء. إن عدم تمثيل أصحاب البشرة السمراء بالشكل المناسب في أقوى الأدوار والمناصب الرياضية هو أحد الأسباب التي تجعل الجرائم العنصرية تمر دون عقاب بشكل عام، في الوقت الذي يتم فيه إلقاء اللوم على الضحايا».

قد يهمك ايضا 

أفضل ألوان شعر تناسب البشرة السمراء وطريقة صبغتها

ليبرون يوضح أن أصحاب البشرة السمراء خائفون من العيش في أميركا

albahraintoday
albahraintoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كرة القدم البرازيلية تعاني من العنصرية كرة القدم البرازيلية تعاني من العنصرية



GMT 02:07 2017 الجمعة ,08 كانون الأول / ديسمبر

بيروتي يؤكد تجديد تعاقده مع ناديه روما حتى ٢٠٢١

GMT 11:50 2021 السبت ,20 شباط / فبراير

زيدان يعلق على تألق الثنائي مبابي وهالاند

GMT 09:58 2019 الإثنين ,06 أيار / مايو

"الحبة الصفراء" من "سياليس" تُنافس الفياغرا

GMT 23:22 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

مجمع دبي للاستثمار يُحقّق نمو 36% في عقود التأجير

GMT 19:12 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

زيت الخروع فوائد صحية مذهلة قد لا يعلمها الكثيرون

GMT 12:34 2012 الأربعاء ,27 حزيران / يونيو

"آمازون" تضيف "007Legends" لقائمة ألعاب الـ"Wii U"

GMT 16:42 2013 الخميس ,03 تشرين الأول / أكتوبر

افتتاح أول مطعم لونج هورن ستيك هاوس في الشرق الأوسط

GMT 11:42 2017 الخميس ,26 تشرين الأول / أكتوبر

بشرى تركز هذا العام على الأعمال الدرامية التي تخص المرأة

GMT 17:34 2013 الأربعاء ,09 كانون الثاني / يناير

فتيات "صنع في تشيلسي" في ملابس ساخنة على "تويتر"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جمي الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
2023 جمي الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية ©

albahraintoday albahraintoday albahraintoday albahraintoday
albahraintoday albahraintoday albahraintoday
albahraintoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates