مهرجان محمد بن زايد لسباقات الهجن ينطلق الأحد في أم القيوين
آخر تحديث 09:03:29 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -
نتنياهو يجري الاثنين أول نقاش مع القيادات الأمنية حول الموقف من الاتفاق النووي الإيراني "الديري" عصابات من الأجانب بسوق العمل المتحدث باسم وزارة الصحة العراقية يعلن عن وجود إصابات في صفوف الأطفال والشباب بالسلالة المتحورة في العراق مقتل قيادي في ميليشيا حزب الله العراقية جراء انفجار عبوة ناسفة بمحافظة بابل مجلس التعاون الخليجي يدعو للتهدئة في الصومال وحل الخلافات بالطرق السلمية إيران تتهم الوكالة الدولية للطاقة الذرية بتسريب تقارير سرية عن نشاطها النووي الشرطة الأفغانية تعلن عن 3 انفجارات منفصلة في العاصمة الأفغانية كابول تخلف 5 قتلى على الأقل وجريحين الخارجية السودانية تعلن أن وزارة الخارجية الإثيوبية أصدرت بيانا مؤسفا يخوّن تاريخ علاقات إثيوبيا بالسودان وينحط فى وصفه للسودان إلى الإهانة التي لا تغتفر السودان يطالب أثيوبيا بالكف عن "ادعاءات لا يسندها حق ولا حقائق" الخارجية السودانية يؤكد أن السودان لا يمكن أن يأتمن إثيوبيا والقوات الأثيوبية على المساعدة فى بسط السلام وتأتي القوات الأثيوبية معتدية عبر الحدود
أخر الأخبار

يبدأ بمنافسات سن "الحقايق" في الفترة الصباحية لمسافة 4 كلم

مهرجان محمد بن زايد لسباقات الهجن ينطلق الأحد في أم القيوين

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - مهرجان محمد بن زايد لسباقات الهجن ينطلق الأحد في أم القيوين

مهرجان محمد بن زايد لسباقات الهجن
أبو ظبي - سعيد المهيري

ينطلق صباح اليوم الأحد مهرجان الشيخ محمد بن زايد آل نهيان لسباقات الهجن العربية الأصيلة، وذلك في ميدان اللبسة بأم القيوين، وتبدأ السباقات بمنافسات سن "الحقايق" في الفترة الصباحية لمسافة 4 كلم. بتوجيهات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، وتحت رعاية الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.
 
وتركض المطايا في اليوم الأول على مدى 50 شوطا منها 30 شوطا للفترة الصباحية والتي تبدأ مع أشواط أبناء المنطقة والمحددة بأربعة أشواط، وفي الفترة المسائية 20 شوطا تبدأ مع أشواط القوة والإثارة للتنافس على الرموز لفئتي الأبكار والجعدان وكأس المهرجان وجائزة السيارة رنج روفر ويحصل بقية الفائزين بالأشواط على سيارات وبقية المراكز على جوائز نقدية قيمة.
 
يذكر بأن المهرجان الذي يقام للعام السادس على التوالي ويستمر لمدة خمسة أيام تدور منافساته لفئات "الحقايق" و"اللقايا" و"الأيذاع" و"الثنايا" و"الحول والزمول" يحصل خلالها الفائزون على 125 سيارة وجوائز نقدية قيمة. وفي اليوم الثاني تحضر منافسات فئة "اللقايا" لمسافة 5 كلم وعلى مدى 40 شوطا حيث تقام تحديات تنافس نخب الأصايل في الفترة الصباحية على مدى 21 شوطا و19 شوطا في الفترة المسائية ستكون انطلاقتها مع أشواط الرموز والجائزة الكأس والسيارة رنج روفر للأبكار والجعدان.
 
وفي اليوم الثالث تقام سباقات فئة "الإيذاع" لمسافة 6 كلم وتحضر التحديات على مدى 26 شوطا منها 16 في الفترة الصباحية و10 في المسائية تتقدمها أشواط الرموز، وفي اليوم الرابع ستكون المنافسات مع سن "الثنايا" ولمسافة 8 كلم على مدى 20 شوطا توزعت بين فترتين صباحية ومسائية، وفي آخر أيام المهرجان تحضر فئة الكبار "الحول والزمول" التي خصص لتحدياتها 20 شوطا منها 16 في الفترة الصباحية و4 في المسائية يسدل بعدها الستار على النسخة السادسة.
 
وقد أكمل ميدان اللبسة التجهيزات كافة لاستقبال الحدث مع الانطلاقة اليوم وقد استعد الملاك والمضمرون للدخول في تنافس قوي للفوز بالناموس. وحددت اللجنة المنظمة للمهرجان مواعيد انطلاقة السباقات الصباحية والمسائية، حيث تبدأ منافسات الفترة الصباحية في السابعة صباحا والثانية ظهراً لانطلاق الفترة المسائية. ويعكس المهرجان الصورة المشرقة لمحبي ومتابعي هذه الرياضة التراثية من خلال اجتماع الملاك في منطقة واحدة وازدياد التلاحم والترابط بين الجميع بزيارات وتجمعات هدفها الترابط بين أبناء دول مجلس التعاون الخليجي وهو الصورة الحقيقة له والتي تهدف إلى تعزيز هذه الروح وغرسها بين جميع الملاك.
ويمثل سن "الحقايق" في سباقات الهجن الكثير فهو سن الصغار والتي تكون المطية في بداية مشوارها وتتميز من خلاله بالحضور مع أغلب العزب الخاصة بملاك الهجن وينتظر مشاركتها بأعداد كبيرة بها لوفرة الحلال على مستوى المنطقة ودول الخليج، ويعتبر هذا السن هو اللبنة الأساسية لتكوين عزبة مالك الهجن فوجوده ضروري لقيامها ومن خلاله يحدد المالك أو المضمر من يستحق المشاركة من المطايا التي يملكها، كما تتميز المنافسة فيه بعدم معرفة الفائز للتنوع الكبير في الحلال المشارك والذي قد تتغير من خلاله نتيجة الشوط في الأمتار الأخيرة ويطلق علية عادة بسن المفاجآت.
 
 
سلطان بن حمدان يؤكد أن المهرجان حفر اسمه بحروف من ذهب
 
 
قدم الشيخ سلطان بن حمدان بن محمد آل نهيان مستشار رئيس الدولة، رئيس اتحاد سباقات الهجن، الشكر الجزيل إلى الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، وإلى الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، على الدعم الكبير الذي تقدمه القيادة الرشيدة إلى الرياضات التراثية كافة وإلى رياضة سباقات الهجن على وجه الخصوص.
 
وقال بمناسبة انطلاق مهرجان صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان في ميدان اللبسة بأم القيوين: "نواصل السير في هذا المهرجان بعد خمس نسخ سابقة حظيت بالعديد من الإنجازات والنجاحات"، مشيراً  إلى أنه لمس الفرحة والسعادة في وجوه وعيون الملاك من خلال تنقل المهرجان من إمارة إلى أخرى، وذلك يعكس الصورة الحقيقية للدعم الكبير الذي يحظى به.
 
وأوضح :" المهرجان حفر اسمه بحروف من ذهب، ونحن اليوم لا نشاهد سباق للهجن فقط بل ننظر إلى تلاحم وتجمع بين الملاك ومن يحل ضيفاً عليهم من أبناء الدولة ودول مجلس التعاون الخليجي وهنا يتحقق الهدف الرئيس للمهرجان وفي جميع الإمارات، التي حظيت بالاستضافة طوال خمسة مواسم سابقة، عاشوا هذه اللحظات وما زالوا يسترجعون ذكرى المهرجان العطرة لأنه يحمل اسماً كبيراً وغالياً علينا جميعاً".
 
وأكد أن القيادة مستمرة في السير على نهج الوالد المؤسس، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه. في الحفاظ على الموروث الشعبي وغرسه من بعده في نفوس الأجيال، مشيراً إلى أن مهرجان الشيخ محمد بن زايد آل نهيان حصد النجاحات الواحد تلو الآخر. وتابع: "ميراث الأجداد محفور في قلوبنا ونحمل راية العرفان والتقدير لكل من ساهم في العلو بهذه الرياضة التراثية وخروجها بما يليق بمكانتها ورقيها"، مشيراً إلى أن سباقات الهجن حصيلة نتاج طيب لعصارة جهود مضنية التف حولها الجميع من أبناء الإمارات حول أهداف سامية أذابوا عنها الصعاب وحملوا شعلة الفخر ورقيها.
 
وأوضح أن انطلاقة المهرجان قبل خمسة مواسم لا تزال راسخة في الأذهان ونحن اليوم نحرص على استمراريتها لأنها تمثل عنواناً بارزاً يؤكد العرفان والوفاء لجميع من يساهم في الحفاظ عليها. وقال : "مسيرة دعم الرياضات التراثية وخاصة سباقات الهجن لا تزال مستمرة في ظل الدعم غير المحدود الذي توليه القيادة الرشيدة لهذه الرياضة من خلال المهرجانات والبطولات المستمرة لأن الغاية منها تتجسد في المحافظة على إرث الماضي الغني بالنفائس الثمينة وتعميقه في أذهان الأجيال القادمة".
 
وأشار  إلى أن سباقات الهجن تذكرنا بالماضي التليد وإنجازات الحاضر وطموحات المستقبل، وهنا نرى أن للهجن مكانة خاصة وتقديراً تنفرد به عن غيرها وأصبحت سباقاتها عيداً خاصاً للملاك. ورحّب  بجميع الملاك الذين توافدوا على منطقة اللبسة في إمارة أم القيوين من ملاك الهجن من أبناء الدولة وإخوانهم أبناء دول مجلس التعاون الخليجي للمشاركة في الحدث متمنياً للجميع التوفيق والنجاح، مشيراً  إلى أن الناموس الحقيقي هو هذا الوجود في مهرجان يحمل اسم بوخالد. وقدم  الشكر إلى جميع اللجان العاملة مؤكداً أن التحدي الحقيقي في إتمام إنجاح الحدث، مثنياً على أدائهم في المهرجانات السابقة والتي أكدت وجود روح الفريق الواحد في العمل والذي من خلاله تكللت النجاحات.
 

albahraintoday
albahraintoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مهرجان محمد بن زايد لسباقات الهجن ينطلق الأحد في أم القيوين مهرجان محمد بن زايد لسباقات الهجن ينطلق الأحد في أم القيوين



GMT 19:57 2019 الخميس ,12 أيلول / سبتمبر

تتحدى من يشكك فيك وتذهب بعيداً في إنجازاتك

GMT 11:20 2018 السبت ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

قصائد الشاعر محمود درويش تُحلق مرسومة في كندا

GMT 05:48 2018 الإثنين ,11 حزيران / يونيو

من سيرة أبي عبيدة ابن الجراح رضيَ الله عنه

GMT 18:46 2018 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

مقتل 52 شخصًا إثر حريق على متن حافلة في كازاخستان

GMT 06:09 2012 الجمعة ,19 تشرين الأول / أكتوبر

مواد مشعة في ميناء الأدبية تهدد السويس بكارثة

GMT 19:23 2019 الإثنين ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

عرض عالمي للفيلم الروماني «زافيرا» السبت

GMT 02:21 2018 الإثنين ,24 كانون الأول / ديسمبر

أفضل روايات عام 2018 في قائمة الـ"نيويوركر"

GMT 14:28 2018 الأحد ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

دراسة حديثة تكشف عن قدرات ملاحية خارقة لـ"تنين الكومودو"

GMT 04:43 2018 السبت ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

الكشف عن هيونداي النترا سبورت 2019 بتصميم اكثر اناقة

GMT 09:15 2018 الأربعاء ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

فوائد زيت السمسم للشعر تغذيه وتمنعه من للتساقط

GMT 00:56 2018 الخميس ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

تيسلا تطلق ميزة "Summon" لاستدعاء السيارة

GMT 17:15 2018 الأربعاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

إليك أجمل التصاميم العصرية لطاولات غرف المعيشة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جمي الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
2023 جمي الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية ©

albahraintoday albahraintoday albahraintoday albahraintoday
albahraintoday albahraintoday albahraintoday
albahraintoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates