ثغرة جديدة تهدد خصوصية واتساب تعرف علي طريقة المواجهة
آخر تحديث 09:03:29 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -
نتنياهو يجري الاثنين أول نقاش مع القيادات الأمنية حول الموقف من الاتفاق النووي الإيراني "الديري" عصابات من الأجانب بسوق العمل المتحدث باسم وزارة الصحة العراقية يعلن عن وجود إصابات في صفوف الأطفال والشباب بالسلالة المتحورة في العراق مقتل قيادي في ميليشيا حزب الله العراقية جراء انفجار عبوة ناسفة بمحافظة بابل مجلس التعاون الخليجي يدعو للتهدئة في الصومال وحل الخلافات بالطرق السلمية إيران تتهم الوكالة الدولية للطاقة الذرية بتسريب تقارير سرية عن نشاطها النووي الشرطة الأفغانية تعلن عن 3 انفجارات منفصلة في العاصمة الأفغانية كابول تخلف 5 قتلى على الأقل وجريحين الخارجية السودانية تعلن أن وزارة الخارجية الإثيوبية أصدرت بيانا مؤسفا يخوّن تاريخ علاقات إثيوبيا بالسودان وينحط فى وصفه للسودان إلى الإهانة التي لا تغتفر السودان يطالب أثيوبيا بالكف عن "ادعاءات لا يسندها حق ولا حقائق" الخارجية السودانية يؤكد أن السودان لا يمكن أن يأتمن إثيوبيا والقوات الأثيوبية على المساعدة فى بسط السلام وتأتي القوات الأثيوبية معتدية عبر الحدود
أخر الأخبار

ثغرة جديدة تهدد خصوصية واتساب تعرف علي طريقة المواجهة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - ثغرة جديدة تهدد خصوصية واتساب تعرف علي طريقة المواجهة

"واتسآب"
واشنطن - البحرين اليوم

وجد أحد الباحثين ميزة في تطبيق واتساب تعرض أرقام هواتف الجوّال الخاصة بالمستخدمين للخطر، وذلك من خلال السماح لبحث جوجل بفهرستها ليجدها أي شخص، ووصف الوضع بأنه خطأ أمني يعرض خصوصية مستخدمي واتساب للخطر، لأنه يمكن أن يؤدي إلى إساءة الاستخدام والاحتيال.

والسبب في ذلك ميزة تسمى "النقر للدردشة" Click to Chat، وهي تتيح للمستخدمين إنشاء روابط URL، أو رموز QR يمكن للآخرين استخدامها للوصول إلى حساباتهم في واتساب وبدء محادثة على الفور، دون الحاجة إلى معرفة رقم الهاتف أو إدراجه في قائمة جهات الاتصال. وهي ميزة مريحة للغاية، خاصة لأي شخص يستخدم واتساب للتواصل التجاري، ولكنها تجعل رقم هاتفك يظهر في نتائج بحث جوجل.

كما يوجد بعض الجدل حول كون ذلك مقصودا من واتساب أم أنه مجرد خطأ أمني، حيث تسحب خوارزميات جوجل رقم الهاتف من البيانات الوصفية لرابط (Click to Chat) التي تُحفظ بعد ذلك في فهرس بحث جوجل.

هذا الخطأ يهدد خصوصية مستخدمي واتساب
قال الباحث الأمني أتول جايارام Athul Jayaram مكتشف المشكلة: “بسبب تسريب أرقام الهواتف الفردية، يمكن للمهاجم إرسال رسائل لهؤلاء الأشخاص بسهولة، وبيع أرقام هواتفهم إلى المسوقين، ومرسلي البريد العشوائي، والمحتالين”.

ولأن واتساب يحدد المستخدمين حسب رقم الهاتف – وليس أسماء المستخدمين أو معرفات البريد الإلكتروني – فقد أظهرت نتائج بحث جوجل أرقام الهواتف فقط، وليس هويات المستخدمين.

ومع ذلك، قال جايارام: “إنه كان قادرًا أيضًا على رؤية صور الملف الشخصي للمستخدمين في واتساب مع أرقام هواتفهم، وذلك من خلال النقر على عناوين URL لرقم الهاتف في بحث جوجل فقط، وبذلك يمكن للمخترق إجراء بحث عكسي عن صورة الملف الشخصي للمستخدم على أمل جمع الكثير من البيانات الكافية لتحديد هويته.

لذلك وصف باحثو الأمن أن ذلك يعتبر تسريبًا للبيانات ويعرض الكثير من المستخدمين للخطر، بينما صرحت كل من فيسبوك وواتساب وجوجل أن ذلك سلوك متوقع، حيث إن الوضع لا يختلف عن أي حالة يسمح فيها موقع بإدراج عناوين URL بشكل عام.

ولا يهم إذا كان هذا جزءًا من الميزة أو تأثيرًا جانبيًا غير متوقع؛ تكمن المشكلة في أن العديد من مستخدمي واتساب لم يكونوا على علم بأن استخدام ميزة (Click to Chat) سيؤدي إلى إضافة أرقام هواتفهم إلى نتائج بحث جوجل. حيث إن العديد من الأشخاص يحاولون إبقاء أرقام هواتفهم الشخصية بعيدة عن الإنترنت تجنبًا للمخاطر الأمنية المحتملة.

وقدم باحثو الأمن اقتراحات للشركات الثلاثة يمكن أن تساعد في إبقاء أرقام هواتف واتساب بأمان خارج نتائج بحث جوجل عند استخدام هذه الميزة، ولكن ما زلنا في انتظار تنفيذها.

طريقة حماية رقم واتساب الخاص بك
في الوقت الحالي؛ لا تستخدم ميزة (Click to Chat) إذا كنت لا ترغب في أن يظهر رقمك في نتائج بحث جوجل.

وإذا كنت تستخدم الميزة بالفعل، فقم بحذف أي روابط (Click to Chat) من مواقع الويب المتاحة للجميع. وبدلاً من ذلك يمكنك استخدام خدمة مثل: Google Voice مع واتساب إذا كنت ترغب في الاستمرار في استخدام هذه الميزة دون المخاطرة بإظهار رقم هاتفك الشخصي في نتائج البحث.

قد يهمك ايضا

كيف سيصبح واتساب منافساً قوياً خلال أيام؟

  واتساب يصدر تحديثا جديدا لإنقاذ خصوصية أكثر من 2 مليار مستخدم

albahraintoday
albahraintoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ثغرة جديدة تهدد خصوصية واتساب تعرف علي طريقة المواجهة ثغرة جديدة تهدد خصوصية واتساب تعرف علي طريقة المواجهة



GMT 12:25 2018 الإثنين ,15 كانون الثاني / يناير

أحمد الشامي ينتهي من "أنا شهيرة أنا الخائن" مع ياسمين رئيس

GMT 05:51 2017 الأربعاء ,06 كانون الأول / ديسمبر

أنطونيو كونتي يُشيد بجدية فابريغاس مع "تشيلسي"

GMT 11:12 2019 السبت ,12 تشرين الأول / أكتوبر

ستيفاني صليبا تنعي الماجري وتوجه الشكر له ولروحه

GMT 02:59 2019 الأحد ,27 كانون الثاني / يناير

أرسنال الإنجليزي يقترب مِن هدف مانشستر يونايتد

GMT 10:10 2019 الجمعة ,25 كانون الثاني / يناير

يوميات كاتب قصص رعب لها طعم خاص

GMT 18:01 2019 الثلاثاء ,15 كانون الثاني / يناير

زيّني أسقف منزلك بأبسط وأروع "ديكورات الجبس"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جمي الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
2023 جمي الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية ©

albahraintoday albahraintoday albahraintoday albahraintoday
albahraintoday albahraintoday albahraintoday
albahraintoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates