مسك ختام مهرجان طيران الإمارات للآداب في السركال أفنيو
آخر تحديث 09:03:29 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -
نتنياهو يجري الاثنين أول نقاش مع القيادات الأمنية حول الموقف من الاتفاق النووي الإيراني "الديري" عصابات من الأجانب بسوق العمل المتحدث باسم وزارة الصحة العراقية يعلن عن وجود إصابات في صفوف الأطفال والشباب بالسلالة المتحورة في العراق مقتل قيادي في ميليشيا حزب الله العراقية جراء انفجار عبوة ناسفة بمحافظة بابل مجلس التعاون الخليجي يدعو للتهدئة في الصومال وحل الخلافات بالطرق السلمية إيران تتهم الوكالة الدولية للطاقة الذرية بتسريب تقارير سرية عن نشاطها النووي الشرطة الأفغانية تعلن عن 3 انفجارات منفصلة في العاصمة الأفغانية كابول تخلف 5 قتلى على الأقل وجريحين الخارجية السودانية تعلن أن وزارة الخارجية الإثيوبية أصدرت بيانا مؤسفا يخوّن تاريخ علاقات إثيوبيا بالسودان وينحط فى وصفه للسودان إلى الإهانة التي لا تغتفر السودان يطالب أثيوبيا بالكف عن "ادعاءات لا يسندها حق ولا حقائق" الخارجية السودانية يؤكد أن السودان لا يمكن أن يأتمن إثيوبيا والقوات الأثيوبية على المساعدة فى بسط السلام وتأتي القوات الأثيوبية معتدية عبر الحدود
أخر الأخبار

مسك ختام مهرجان طيران الإمارات للآداب في السركال أفنيو

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - مسك ختام مهرجان طيران الإمارات للآداب في السركال أفنيو

مهرجان طيران الإمارات للآداب
ابوظبي-البحرين اليوم

اختُتم مهرجان طيران الإمارات للآداب (29 يناير- 13 فبراير) اليوم بعد ثلاثة أسابيع استثنائية بحضور فعلي وافتراضي. هذا وقد نفذت تذاكر العديد من الجلسات، أبزرها جلسات ملالا، الحائزة على جائزة نوبل، وأليف شافاك، وليمن سيساي. وقد احتضنت دورة العالم الحالي العديد من الكتّاب العالميين مثل الكاتبة المرشحة لجائزة البوكر، أفني دوشي، مؤلفة رواية "سكر محروق"، وأوينكان بريثويت مؤلفة رواية "أختي السفاحة"، والكاتب الخبير في السلوك، توماس إريكسون. ومن أبرز الفعاليات يوم مخصص للمواهب الإماراتية.

وهذه هي المرة الأولى التي توزع فيها فقرات وفعاليات المهرجان على عطلات نهاية الأسبوع لثلاثة أسابيع متتالية، إذ أُقيمت الفعاليات في ثلاثة أماكن: مركز جميل للفنون (29-30 يناير)، وفعاليات عطلة نهاية الأسبوع الكبرى في انتركونتيننتال دبي فيستيفال سيتي (4-6 فبراير)، والسركال أفنيو (12 - 13 فبراير).

وقد أشاد الحضور بالمهرجان لإتاحته متابعة العديد من الفعاليات بشكل مباشر وآمن مع الحفاظ على التباعد الاجتماعي. وأتاحت بطاقة المهرجان الرقمية المفضلة لدى الجماهير، الفرصة للوصول إلى أكثر من اثنتي عشرة جلسة من خلال البث المباشر، كان من أبرزها جلسات ملالا وأمين معلوف، وأليف شافاك. بينما أسهمت الشراكة الثقافية مع المهرجانات الدولية في إتاحة الفرصة للمتخصصين والخبراء من مناطق بعيدة، مثل الجزائر، والبحرين، والكويت، والعراق، والسعودية، والمغرب، والأردن، والولايات المتحدة الأمريكية، لمتابعة الجلسات.

وفي إطار تعليقها على نجاح المهرجان، قالت أحلام بلوكي، مديرة مهرجان طيران الإمارات للآداب: "إننا ممتنون للغاية لكل من ساهم في هذا المهرجان على الرغم من كل العقبات. لقد شهدنا احتفالاً رائعاً بالقصص على اختلاف اشكالها، على مدار ثلاثة أسابيع، كما ابتهجنا بإحساس الترابط الاجتماعي القوي. لقد كان المهرجان حافلاً بالإبداع والجلسات التي تضم نخبة من المتحدثين الملهمين، وهو الأمر الذي وفر لقلوبنا وعقولنا الطاقة التي كانوا في أشد الحاجة إليها".

وقد استضاف يوم "إضاءة على المواهب الإماراتية" جلسة نقاش لسعادة هالة بدري وسعادة اللواء محمد أحمد المري حول الإقامة الثقافية لدولة الإمارات العربية المتحدة التي خصصتها الدولة للمبدعين. وألقت معالي نورة الكعبي في جلستها الضوء على مستقبل اللغة العربية.

وكان من أبرز فعاليات المهرجان، الاحتفال بكتب صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم الجديدة المخصصة للأطفال، وكذلك إطلاق كتاب "أصوات شابة من الجزيرة العربية"، الذي يحتضن أعمال الفائزين بمسابقة "أصوات أجيال المستقبل"

وتحدث كل من الروائية المرشحة لجائزة البوكر، أفني دوشي، والكاتب ديريك أوسو عن بدايات كتاباتهما التي نالت استحسان النقاد في جلسة "الأعمال الأدبية على الحافة" والتي تم بثها مباشرة في مهرجان بيرغن الأدبي الدولي بالنرويج في إطار مبادرة "الأدب يعيش في جميع أنحاء العالم"، وقد تضمن هذا العرض الرائع 12 فعالية أدبية عالمية رائدة، من ضمنها مهرجان الآداب في دبي، تابعها الجمهور في جميع أنحاء العالم.

ومن أبرز فعاليات إجازة نهاية الأسبوع الأخيرة، جلستا معالي عمر غباش وليمن سيساي، وأمسية ختام المهرجان الملهمة التي احتفت بالشعر والأداء، مع دانا الدجاني، وليمن سيساي، وعفراء عتيق، ودانابيل غيتيريز، وزينة هاشم بيك. والجدير بالذكر أن السركال أفنيو قد أنضم إلى المهرجان بالأنشطة والفعاليات الإبداعية الخاصة بمجتمعهم، للاحتفال بقوة القصص على مختلف أشكالها. تضمنت هذه العروض جلسة بعنوان "Gulf Photo Plus" والتي تتناول موضوع النشر الذاتي للكتب المصورة، ومسرح سويت آند شورت 2021 في ذا جانكشن وعروض لمسرحيات شكسبير، بالإضافة إلى ورش الكتابة الإبداعية العديدة في "Wisdom Warehouse"، وورش عمل المخصصة بتعليم استخدام الأكريليك والألوان المائية في ذا جام جار، والكثير من الفعاليات الأخرى.

فاز علاء الدين عبد الفتاح مرسي دياب بجائزة مونتيغرابا لكتابة الرسائل الخطية في فئة اللغة العربية، وفاز في المراكز الأخرى كلاً من محمد صلاح شريف علواني، ونجوى علي غريب.

هذا وفاز بنجامين كروسلاند بجائزة "Emirates LitFest" للكتابة، المخصصة للكتّاب الذين لم يسبق لهم نشر أعمالهم.

وقد خصص المهرجان جلسات للطلبة على اختلاف فئاتهم العمرية، يشارك فيها كلاً من آلي سباركس، وإيزابيل توماس، وجوليا جونسون وغيرهم، والمقرر عرضهم في الفترة (7 – 25) فبراير 2021.

نتوجه بالشكر الجزيل لراعي المهرجان الرسمي مجموعة طيران الإمارات، وشركائنا هيئة دبي للثقافة والفنون (دبي للثقافة)، الهيئة المعنية بشؤون الثقافة والفنون والتراث في الإمارة، اللذان لولاهما لما كان نجح المهرجان.

ويُقام المهرجان برعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي "رعاه الله".

يتقدم منظمو المهرجان بالشكر للعديد من المنظمات الأخرى من داعمين ورعاة الذين لعبوا دوراً هاماً في نجاح المهرجان ومنهم:

الراعي الرسمي: طيران الإمارات

الشريك المؤسس: هيئة دبي للثقافة والفنون

الرعاة والشركاء: سوق دبي الحرة، هيئة كهرباء ومياه دبي ، بنك الإمارات دبي الوطني، شركة دو للاتصالات، مؤسسة دبي للاستثمار، نادي زعبيل للسيدات، أصوات أجيال المستقبل لمنطقة الشرق الأوسط، برنامج الجذور والبراعم "Roots & Shoots" في الإمارات، دبي للسياحة، القنصلية الأمريكية، كوستا، دار جامعة أكسفورد للطباعة والنشر، مونتيغرابا، المجلس التنفيذي، مركز دبي التجاري العالمي، جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية، هيئة الصحة بدبي، الإدارة العامة للإقامة و شؤون الأجانب - دبي، جلف نيوز، إكسبات وومن، زي تي في، زي أفلام، وايون، صحيفة البيان، الإمارات اليوم، دبي بوست، مجموعة موتيفيت ميديا، انتركونتيننتال دبي فيستيفال سيتي، السركال أفنيو، مركز جميل للفنون، مجرودي، وزارة الثقافة و الشباب، وزارة التربية والتعليم، كريم، شرطة دبي، مركز أبوظبي للترجمة القانونية، دائرة التعليم والمعرفة (ADEK)، Elmo، 3DB، Prolab، سكربتور،Apex.

ومن الكتّاب المشاركين:

عبدالعزيز بركة ساكن، د. عبدالسلام هيكل، د. عفراء عتيق، عفراء محمود، الرائد علي السويدي، د. علي بن تميم، آلي سباركس، عليا الشامسي، أليسون ك. ويليامز، أميرة بوكدرة، أمين معلوف، آندي فيلدهاوس، أنابيل كانتاريا، أرقم، آرثر دي أوليفيرا، آشلي غرين، أسماء صدّيق المطوع، أفني دوشي، بشاير عارف، بن بيلي سميث، بولو بابالولا، كميل كرم، كلير ماكنتوش، دانا الدجاني، دانابيل غيتيريز، ديريك أوسو، ابتسام البيتي، إدوارد بروك هيتشينغ، أليف شافاك، فاطمة البريكي، غيث حسن الحوسني، د. حبيب الملا، حفصة لودي، سعادة هالة بدري، حمد الحمادي، هيذر غريس، هشام الخشن، حورية الطاهري، هدى حمد، إيمانويل كيم، إيزابيل توماس، جاي جاياموهان، جيسيكا جارلفي، يوهانيس إلس، جوجو تشابيل، جوليا جونسون، ليمن سيساي، لويجي بونومي، ميثاء الخياط، ملالا يوسفزاي، مارك فيديس، ماكس أوف أرابيا، ، مايكل لاينز، ميمي نيكلين، سعادة اللواء أحمد محمد المري، سعادة محمد المر، محمد المرزوقي، منير الحايك، نافع الياسي، ناصر عراق، عُبادة تقلا، سعادة عمر سيف غباش، أوينكان بريثويت، بادميني سانكار، بريانكا باردان، رانجاناث سوبراموني، ريحان خان، د. روبي أوجلا، صبا كريم خان، سام كوبلاند، سناء شبّاني، سارة المهيري، ساتيارث ناياك، ساف أكيوز، سليم بطّي، سلطان العميمي، طلال سالم الصابري، طالب الرفاعي، توماس إريكسون، فيكتوريا مونتغمري براون، ولاء كمال، زايد المرزوقي، زينة هاشم بيك، ضياء الدين يوسفزاي.

قد يهمك ايضا:

تعرف على أبرز ما يميز موقع الدور الأثري في أم القيوين

عيسى الثقافي يدشن كتاب تاريخ النظام القانوني في البحرين

albahraintoday
albahraintoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مسك ختام مهرجان طيران الإمارات للآداب في السركال أفنيو مسك ختام مهرجان طيران الإمارات للآداب في السركال أفنيو



GMT 23:18 2018 الأربعاء ,07 شباط / فبراير

سعيد بن طحنون يحضر أفراح بن عوي وبالعبدة الشامسي

GMT 22:17 2015 الأحد ,04 كانون الثاني / يناير

طلاب "التربية" يطلعون على عمليات توزيع "أرامكو" السعودية

GMT 16:56 2017 السبت ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

كريستين ستيوارت تتألق في حفلة ترويجية لفيلمها

GMT 03:06 2017 الخميس ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

مدرب "برشلونة" يشعر بالرضا رغم فشل فريقه أمام "أولمبياكوس"

GMT 13:56 2020 الثلاثاء ,14 كانون الثاني / يناير

تفاصيل الصلح بين معتصم النهار وهيفاء وهبي في "أسود فاتح"

GMT 13:51 2019 الخميس ,12 كانون الأول / ديسمبر

فورد تستعرض نموذجها الجديد من سيارات Mustang
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جمي الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
2023 جمي الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية ©

albahraintoday albahraintoday albahraintoday albahraintoday
albahraintoday albahraintoday albahraintoday
albahraintoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates