مشاهد ساحرة في أول معرض للفن التشكيلي واللوحات الساحرة في جنوب مصر
آخر تحديث 09:03:29 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -
نتنياهو يجري الاثنين أول نقاش مع القيادات الأمنية حول الموقف من الاتفاق النووي الإيراني "الديري" عصابات من الأجانب بسوق العمل المتحدث باسم وزارة الصحة العراقية يعلن عن وجود إصابات في صفوف الأطفال والشباب بالسلالة المتحورة في العراق مقتل قيادي في ميليشيا حزب الله العراقية جراء انفجار عبوة ناسفة بمحافظة بابل مجلس التعاون الخليجي يدعو للتهدئة في الصومال وحل الخلافات بالطرق السلمية إيران تتهم الوكالة الدولية للطاقة الذرية بتسريب تقارير سرية عن نشاطها النووي الشرطة الأفغانية تعلن عن 3 انفجارات منفصلة في العاصمة الأفغانية كابول تخلف 5 قتلى على الأقل وجريحين الخارجية السودانية تعلن أن وزارة الخارجية الإثيوبية أصدرت بيانا مؤسفا يخوّن تاريخ علاقات إثيوبيا بالسودان وينحط فى وصفه للسودان إلى الإهانة التي لا تغتفر السودان يطالب أثيوبيا بالكف عن "ادعاءات لا يسندها حق ولا حقائق" الخارجية السودانية يؤكد أن السودان لا يمكن أن يأتمن إثيوبيا والقوات الأثيوبية على المساعدة فى بسط السلام وتأتي القوات الأثيوبية معتدية عبر الحدود
أخر الأخبار

الطبيعة الخلابة والمناظر الريفية تمتزج بإرث تاريخي عظيم

مشاهد ساحرة في أول معرض للفن التشكيلي واللوحات الساحرة في جنوب مصر

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - مشاهد ساحرة في أول معرض للفن التشكيلي واللوحات الساحرة في جنوب مصر

الفن التشكيلي
القاهرة - البحرين اليوم

بيعة خلابة ومناظر ريفية تمتزج وإرث تاريخي عظيم، تشكلان مشاهد ساحرة في إحدى قرى جنوب مصر، كلوحات فنية بديعة استلهمها فنان تشكيلي وطبعها بألوانه للناس، ليروا جمال قريتهم الذي ربما قد نسوه مع "التعود". وفي قرية أعلى الجبل، وتحديدا بقرية "جبل الطير"، وهي إحدى القرى الشهيرة بمركز سمالوط في محافظة المنيا (جنوبي مصر)، أقيم أول معرض فن تشكيلي من نوعه، من حيث المكان والجمهور المستهدف.

ودأب البعض على الاعتقاد بأن الفن التشكيلي حكر للصفوة أو النخبة المثقفة، إلا أن أهالي القرية ببساطتهم وذائقتهم الفنية كسروا هذا الاعتقاد، عندما رأوا جمال قريتهم يتجسد في صورة، فكسب المعرض الرهان على المكان والناس. "المعرض جزء من فعاليات مكتبة الصخرة، وهي مركز ثقافي أهلي، عامل في قرى شرق النيل، يقدم مبادرات فنية وثقافية للأهالي والشباب في المنطقة، خاصة في مركز سمالوط بمحافظة المنيا"، يروي مؤسس مكتبة الصخرة، شنودة عادل، لموقع "سكاي نيوز عربية" قصة إطلاق المعرض، الذي يعد جزءا من النشاط الثقافي للمكتبة الساعية لتعويض غياب الفعاليات الثقافية والفنية بالقرية.

ويقول عادل: "المعرض جاء تحت عنوان (ناس الجبل)، ويحكي عن أهلنا في القرية، على اعتبار أننا نعيش في أعلى الجبل بقرية تشتهر بموسم سنوي، وهو احتفال دخول العائلة المقدسة إلى أرض مصر". وأشار عادل إلى أن حوالي مليوني زائر يزورون القرية سنويا بهذه المناسبة، وبها كنيسة أثرية عمرها 1600 سنة، ومغارة أثرية من القرن الأول الميلادي.

ويروي المعرض جمال الطبيعة لأهلها، والمناظر الريفية المميزة، على اعتبار أن "الناس تعودوا على مناظر القرية وأجوائها، وربما لم يعودوا قادرين على تذوق جمالها". وأضاف عادل: "قدم الفنان المستقل مكاري بشرى، وهو شريك مؤسس بالمكتبة، لوحات عن حياة الناس في القرية، وعرضها لأول مرة في معرض فن تشكيلي بالقرية، وسط أهلنا العاملين في المحاجر الجيرية والفلاحين البسطاء".

وتابع: "قررنا المغامرة، وأن نقيم المعرض في القرية.. وقد ضم 17 لوحة مختلفة تعكس حياة الناس، كعمال المحاجر والفلاحين، وتبرز جمال الناس البسيطة والمناظر الطبيعية الريفية". وأشار عادل إلى أن ما حدث في الافتتاح شكل مفاجأة، بسبب حجم الإقبال الكبير في اليوم الأول، الذي وصل إلى أكثر من 350 فردا، لتزيد الأعداد في اليوم التالي وتصل إلى 500 فرد، وقال: "كان ذلك مبهجا لنا ومميزا جدا".

واختتم حديثه الفنان التشكيلي حديثه بالقول: "أبي وجدي وأعمامي والناس البسيطة من القرية والقرى المجاورة، الذين لم يروا لوحات من قبل، ولم يعتادوا ذلك، قرروا أن يزوروا المعرض، وبدأت أسئلتهم حول الألوان ودلالات الصور، وجميعها أسئلة بسيطة لكن لها مدلول جيد ومهم، لاسيما أنه لم يكن لديهم إدراك مسبق بمثل تلك الأمور، وبالتالي نحن فخورون بما تحقق وسننقل المعرض لأماكن أخرى".


قد يهمك أيضًا

الشولي يُشير إلى أن الفن التشكيلي انعكاس لرؤية الرسام المبدع

سامي الشولي يُشير إلى أن الفن التشكيلي انعكاس لرؤية الرسام المبدع

 

albahraintoday
albahraintoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مشاهد ساحرة في أول معرض للفن التشكيلي واللوحات الساحرة في جنوب مصر مشاهد ساحرة في أول معرض للفن التشكيلي واللوحات الساحرة في جنوب مصر



GMT 21:31 2019 السبت ,04 أيار / مايو

كيف تحمى نفسك وطفلك من متلازمة داون؟

GMT 14:07 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

الانتهاء من تصوير 40% من مسلسل "خط ساخن" لسلاف فواخرجى

GMT 13:16 2017 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

لوكاكو يتعرض لإصابة قوية تفقده الوعي أمام ساوثهامبتون

GMT 11:55 2017 الجمعة ,22 كانون الأول / ديسمبر

"فيات كرايسلر" تستعد للكشف عن جيب شيروكي 2019 قريبًا

GMT 22:52 2017 الأحد ,17 كانون الأول / ديسمبر

علي معلول وحسام عاشور يستعدان للمشاركة في مباراة سموحة

GMT 10:40 2017 السبت ,16 كانون الأول / ديسمبر

أيمن زبيب يهتم بالمزاج الشعبي في اختيار أغنياته

GMT 02:43 2017 السبت ,02 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على مواعيد مباريات منتخب مصر في كأس العالم
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جمي الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
2023 جمي الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية ©

albahraintoday albahraintoday albahraintoday albahraintoday
albahraintoday albahraintoday albahraintoday
albahraintoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates