شهادات الإيداع في المركزي الإماراتي لأعلى مستوياتها في 6 سنوات
آخر تحديث 09:03:29 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -
نتنياهو يجري الاثنين أول نقاش مع القيادات الأمنية حول الموقف من الاتفاق النووي الإيراني "الديري" عصابات من الأجانب بسوق العمل المتحدث باسم وزارة الصحة العراقية يعلن عن وجود إصابات في صفوف الأطفال والشباب بالسلالة المتحورة في العراق مقتل قيادي في ميليشيا حزب الله العراقية جراء انفجار عبوة ناسفة بمحافظة بابل مجلس التعاون الخليجي يدعو للتهدئة في الصومال وحل الخلافات بالطرق السلمية إيران تتهم الوكالة الدولية للطاقة الذرية بتسريب تقارير سرية عن نشاطها النووي الشرطة الأفغانية تعلن عن 3 انفجارات منفصلة في العاصمة الأفغانية كابول تخلف 5 قتلى على الأقل وجريحين الخارجية السودانية تعلن أن وزارة الخارجية الإثيوبية أصدرت بيانا مؤسفا يخوّن تاريخ علاقات إثيوبيا بالسودان وينحط فى وصفه للسودان إلى الإهانة التي لا تغتفر السودان يطالب أثيوبيا بالكف عن "ادعاءات لا يسندها حق ولا حقائق" الخارجية السودانية يؤكد أن السودان لا يمكن أن يأتمن إثيوبيا والقوات الأثيوبية على المساعدة فى بسط السلام وتأتي القوات الأثيوبية معتدية عبر الحدود
أخر الأخبار

لمواجهة قرارات المصرف بتخفيض أسعار الفائدة 3 مرات

شهادات الإيداع في "المركزي" الإماراتي لأعلى مستوياتها في 6 سنوات

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - شهادات الإيداع في "المركزي" الإماراتي لأعلى مستوياتها في 6 سنوات

مصرف الإمارات المركزي
لندن - صوت الامارات

واجهت البنوك العاملة في الدولة قرارات مصرف الإمارات المركزي بتخفيض أسعار الفائدة 3 مرات خلال عام 2019 بزيادة شهادات إيداعها لدى المصرف لتحقق بنهاية ديسمبر الماضي أعلى مستوياتها على مدار السنوات الست الماضية حيث بلغت 160.2 مليار درهم.

وخفض «المركزي» أسعار الفائدة خلال شهور أغسطس وسبتمبر وأكتوبر الماضية، ومنذ تطبيق أول قرارات الخفض وحتى نهاية ديسمبر زادت البنوك شهادات إيداعها لدى المصرف المركزي من 150.2 مليار درهم بنهاية أغسطس إلى 160.2 مليار درهم بنهاية ديسمبر بزيادة مقدارها 10 مليارات درهم وبنسبة نمو 6.7%.

وخلال عام 2019 شهدت شهادات إيداع البنوك لدى المركزي 8 حالات ارتفاع و4 حالات انخفاض، وبدأت عام 2019 مرتفعة، حيث بلغت 139.2 مليار درهم بنهاية يناير مقابل 138.2 مليار درهم بنهاية ديسمبر 2018 بزيادة مقدارها مليار درهم، وخلال أشهر أغسطس وسبتمبر وأكتوبر ونوفمبر وديسمبر شهدت حالة انخفاض واحدة بنهاية شهر نوفمبر.

وبلغت 149.8 مليار درهم وارتدت للارتفاع السريع في شهر ديسمبر لتختتم عام 2019 بأعلى زيادة شهرية خلال العام، حيث زادت من 149.8 مليار درهم إلى 160.2 مليار درهم بزيادة مقدارها 10.4 مليارات درهم وبنسبة 7%.

 

أسعار الفائدة

وقالت عواطف الهرمودي الخبيرة المصرفية إن الأسواق كانت تتوقع أن يستتبع قرارات خفض أسعار الفائدة زيادة ملحوظة في الإقراض المصرفي من قبل البنوك إلا أن ما لاحظناه هو أن البنوك زادت شهادات إيداعها لدى المصرف المركزي لتزيد من عوائدها حتى لو كانت قليلة، والمؤكد أن لدى البنوك فائضاً كبيراً من الأموال وغالبيتها أموال مودعين.

ولا توجد أمامها بدائل استثمارية تحقق لها أرباحاً أفضل لتوجيه هذا الفائض وبالتالي سارعت إلى زيادة شهادات إيداعها لدى المصرف المركزي حتى لو كان عائدها أقل إلا أنه بكل تأكيد هو عائد مضمون، خاصة في ظل ظروف التباطؤ الاقتصادي التي يعيشها الاقتصاد العالمي والإقليمي.

وأضافت أن البنوك العاملة في الدولة تتنوع بين بنوك تجارية وإسلامية وفروع لبنوك عالمية، ولكل بنك استراتيجياته والتزاماته، والكل حريص على عدم المخاطرة بأموال المودعين لديه، وبالتالي لا يتم استثمار هذه الأموال إلا في أوعية مضمونة وآمنة، وكل البنوك بلا استثناء عملت على إغلاق حساباتها لعام 2019 بنتائج أفضل عن عام 2018.

 

تأثيرات القرارات

أكد أحمد يوسف الخبير المصرفي مدير الخزانة بمصرف الإمارات للتنمية، أن الفترة الزمنية لقرارات خفض أسعار الفائدة (أغسطس ـ ديسمبر 2019) ليست كافية للحكم، والربع الأخير من عام 2019 لا يعد مقياساً لمدى معرفة تأثيرات هذه القرارات خاصة في دفع الإقراض المصرفي للأمام.

وبكل تأكيد فإن اقتراب قرارات خفض أسعار الفائدة من نهاية العام كان له دور كبير في عدم ظهور النتائج المرجوة من هذه القرارات على الأسواق لأن غالبية البنوك انشغلت بإغلاق حساباتها على وضعية أفضل، وبالتالي اتجهت غالبية البنوك لزيادة شهادات إيداعها لدى المصرف المركزي حتى تعبر عام 2019 الذي اتسم بتباطؤ اقتصادي عم العالم كله بسلام.

وأعرب عن تفاؤله من عام 2020 مؤكداً أن البنوك تتمتع اليوم بسيولة غير مسبوقة ورؤوس أموال واحتياطيات ممتازة، ومضى عام 2019 بعد أن رسخت البنوك ملاءتها المالية، وبلا شك فإن عام 2020 سيشهد زيادة في معدلات الإقراض المصرفي مدفوعاً بتحسن أوضاع الاقتصاد واقتراب تنظيم إكسبو دبي 2020 وزيادة الودائع الحكومية وتحسن أوضاع القطاع العقاري وزيادة أسعار النفط، إضافة إلى التوجه القوى للحكومة لزيادة إنفاقها مما سيدفع الاقتصاد للانتعاش.

قــــد يهمـــــــــك أيضًــــــــــا:

الأمم المتحدة والبنك الدولى يُشيدان بفرص التنمية الشاملة فى العالم العربى

السعودية تقترح تعزيز مشاركة القطاع الخاص لتمويل خطة الأمم المتحدة

albahraintoday
albahraintoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

شهادات الإيداع في المركزي الإماراتي لأعلى مستوياتها في 6 سنوات شهادات الإيداع في المركزي الإماراتي لأعلى مستوياتها في 6 سنوات



GMT 19:22 2020 الجمعة ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم الاثنين 30 نوفمبر / تشرين الثاني لبرج السرطان

GMT 07:22 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم الجمعة 30 أكتوبر / تشرين الأول لبرج السرطان

GMT 19:44 2018 الأربعاء ,03 تشرين الأول / أكتوبر

تلميذ يزعم ممارسة الجنس مع مُعلّمته داخل مرحاض طائرة

GMT 00:24 2018 الإثنين ,05 شباط / فبراير

فتحي يقود خط وسط الأهلي أمام الإتحاد السكندري

GMT 21:52 2019 الأحد ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

تتمتع بسرعة البديهة وبالقدرة على مناقشة أصعب المواضيع

GMT 00:29 2019 الأحد ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

"الشارقة للكتاب" يتخطى حاجز المليوني زائر

GMT 09:35 2019 الجمعة ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

سونج يُوضّح أن مواجهة غانا تحدي كبير بالنسبة للكاميرون

GMT 12:23 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء هادئة خلال هذا الشهر

GMT 08:41 2019 الأحد ,19 أيار / مايو

أجيال

GMT 04:42 2019 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

قمة الجزيرة والعين تخطف الأضواء في الإمارات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جمي الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
2023 جمي الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية ©

albahraintoday albahraintoday albahraintoday albahraintoday
albahraintoday albahraintoday albahraintoday
albahraintoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates