جميلة السلمان تُؤكِّد أنّ كبار السنّ محطّ عناية صحية في البحرين
آخر تحديث 09:03:29 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -
نتنياهو يجري الاثنين أول نقاش مع القيادات الأمنية حول الموقف من الاتفاق النووي الإيراني "الديري" عصابات من الأجانب بسوق العمل المتحدث باسم وزارة الصحة العراقية يعلن عن وجود إصابات في صفوف الأطفال والشباب بالسلالة المتحورة في العراق مقتل قيادي في ميليشيا حزب الله العراقية جراء انفجار عبوة ناسفة بمحافظة بابل مجلس التعاون الخليجي يدعو للتهدئة في الصومال وحل الخلافات بالطرق السلمية إيران تتهم الوكالة الدولية للطاقة الذرية بتسريب تقارير سرية عن نشاطها النووي الشرطة الأفغانية تعلن عن 3 انفجارات منفصلة في العاصمة الأفغانية كابول تخلف 5 قتلى على الأقل وجريحين الخارجية السودانية تعلن أن وزارة الخارجية الإثيوبية أصدرت بيانا مؤسفا يخوّن تاريخ علاقات إثيوبيا بالسودان وينحط فى وصفه للسودان إلى الإهانة التي لا تغتفر السودان يطالب أثيوبيا بالكف عن "ادعاءات لا يسندها حق ولا حقائق" الخارجية السودانية يؤكد أن السودان لا يمكن أن يأتمن إثيوبيا والقوات الأثيوبية على المساعدة فى بسط السلام وتأتي القوات الأثيوبية معتدية عبر الحدود
أخر الأخبار

أوضحت أنَّهم يتمتّعون بحقّهم في خدمات جيدة ومُتاحة للجميع

جميلة السلمان تُؤكِّد أنّ كبار السنّ محطّ عناية صحية في البحرين

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - جميلة السلمان تُؤكِّد أنّ كبار السنّ محطّ عناية صحية في البحرين

الدكتورة جميلة السلمان
المنامة - البحرين اليوم

أكّدت الدكتورة جميلة السلمان، استشارية الأمراض المعدية في مجمع السلمانية الطبي وعضو الفريق الوطني الطبي للتصدي لفيروس كورونا، تميز مملكة البحرين في تقديم الخدمات الصحية لكبار السن، إذ وصفت واقعهم المعاش بأنه مرسوم بصورة واضحة، وأوضحت بلوغ أكثر المسنين 76 عامًا، مع انخفاض في نسبة الوفيات، مبينة احتلال مملكة البحرين المركز الثالث عالميا وعربيا بتسجيلها لـ2.8 حالات وفاة في كل 1000 نسمة وذلك للفترة 2010-2015.

وأوضحت الدكتورة السلمان وقوف عدد كبير من المسنين من الموظفين المتقاعدين وقفة مشرفة في دعم الجهود الوطنية للتصدي لفيروس كورونا في مختلف المواقع والجهات، وبينت تطلعها لمزيد من العمل النوعي وفتح الآفاق المستقبلية في ظل اللجنة الوطنية للمسنين، فرؤية مملكة البحرين الخاصة برعاية كبار المواطنين قامت على مرتكز إنساني يكفل الحياة الكريمة للمسن وأسرته، لافتة إلى وجود نمو في الوعي الإنساني والاجتماعي مع تطوّر العلم والطب النفسي والاجتماعي حيث بدأت النّظرة القديمة للمسن بالتغيير.

جاء ذلك في تصريح خاص للدكتورة جميلة السلمان لوكالة أنباء البحرين (بنا) لمناسبة اليوم العالمي لكبار السن الذي يصادف الأول من أكتوبر، إذ بينت رؤية وزارة الصحة التي تقوم على مشاركة الجميع برفع المستوى الصحي بجودة عالية تستجيب لحاجات الفرد والمجتمع، كما يأتي شعار هذا العام «الصحة للجميع» ليشمل جميع فئات المجتمع بشكل عام والمسن بشكل خاص، وفي ظل الظروف الاستثنائية التي يواجهها العالم جراء فيروس كورونا لا بد من توفير كافة العناية والتوعية لحماية هذه الفئة من هذه الجائحة.

وتطلعت د. السلمان إلى المستقبل بعين طموحة وقالت: «بين الحاضر والمستقبل ثمة أمل كبير، فالخدمات المقدمة حاليًا ساهمت كثيرًا في ارتفاع العمر المتوقع للحياة، إذ بلغ عمر أكثر المسنين 76 عامًا، وقد لوحظ الانخفاض في نسبة الوفيات، واحتلت البحرين المركز الـثالث عالميًا وعربيًا بتسجيلها لـ 2.8 حالة وفاة في كل 1000 نسمة وذلك للفترة 2010-2015. ولابد من الاستمرار بل والتطور في تقديم كافة أوجه الدعم لهذه الفئة الكريمة المعطاءة، إضافة إلى مواصلة الجهود الحريصة على عيش كبار السن من الجنسين في مملكة البحرين في رفاه وبمأمن عن كلّ أشكال المخاطر، ومن دون تمييز أو إقصاء بخدمات اجتماعية وترفيهية وفق احتياجاتهم داخل مجتمع متضامن، كي ينعموا بالصحة والرفاه مع تقدم العمر، في ظل رعاية شاملة جسديًا وعاطفيًا وعقليًا، وأيضا بما يضمن اكتشاف مواهب كبار السنّ ومساهمتهم ومشاركتهم في المجتمع».

وعن جهود مملكة البحرين في رعاية كبار السن وتقديم الخدمات النوعية المقدمة في المجال الصحي، أوضحت د. جميلة إيلاء مملكة البحرين الاهتمام الملحوظ والواضح بفئة كبار السن، وقالت إن هذا الاهتمام يتجلى بإنشاء اللجنة الوطنية للمسنين منذ عام 1984، للاهتمام بكبار السن من جميع النواحي، كما أنها أصدرت قانونًا خاصا بالمسنين عام 2009 مخصصا لحماية ورعاية فئة كبار السن وفرض العقوبات على من يتجاوز في حقوقها، والأهم من ذلك أن رؤية البحرين الخاصة برعاية المسنين قد قامت على مرتكز إنساني يكفل الحياة الكريمة للمسن وأسرته.

وأضافت د. السلمان: «يتمتع كبار السن من الجنسين بحقهم في خدمات صحية جيدة ومتاحة للجميع تتلاءم مع خصوصياتهم واحتياجاتهم، إذ توفر وزارة الصحة الرعاية الصحية الأولية، وتهتم بصحة كبار السن، وتغذيتهم، كما تولي الأمراض المزمنة الاهتمام الكبير وخصوصًا مرضى السكري، إلى جانب تقديم الرعاية الصحية الثانوية»، وأضافت: «تنبثق لجنة الرعاية الثانوية لكبار السن بمجمع السلمانية الطبي من اللجنة المركزية لتطوير خدمات رعاية كبار السن بوزارة الصحة بالإضافة إلى لجنة رعاية كبار السن بمركز إبراهيم خليل كانو ولجنة رعاية كبار السن بمستشفى المحرق للولادة والمسنين، والمراكز الصحية ومستشفى الطب النفسي».

قد يهمك ايضاً

جميلة السلمان تُؤكِّد أنّ ثُلث سُكان البحرين أجري لهم فحص "كورونا"

السلمان تؤكد إجراء أكثر من 386 ألف فحص مختبري حتى أمس

albahraintoday
albahraintoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جميلة السلمان تُؤكِّد أنّ كبار السنّ محطّ عناية صحية في البحرين جميلة السلمان تُؤكِّد أنّ كبار السنّ محطّ عناية صحية في البحرين



GMT 11:56 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك ظروف غير سعيدة خلال هذا الشهر

GMT 02:51 2018 الأربعاء ,08 آب / أغسطس

أسباب رائعة لقضاء شهر العسل في بورتوريكو

GMT 04:29 2018 السبت ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

ديكورات رفوف للحائط لتزيين المطبخ و جعله أكثر إتساعا

GMT 23:17 2018 الخميس ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

نجاة محافظ صلاح الدين من محاولة اغتيال في العراق

GMT 16:07 2018 الأحد ,21 تشرين الأول / أكتوبر

موديلات فساتين للمحجبات من موضة خريف 2018

GMT 01:15 2018 الخميس ,18 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على هذه الحيوانات االتي نقرضت في 2017

GMT 03:51 2018 الجمعة ,07 أيلول / سبتمبر

فريق بايرن ميونخ يفتتح ثالث مدارسه في الصين

GMT 19:52 2018 الجمعة ,29 حزيران / يونيو

عجائب الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم

GMT 16:23 2016 الإثنين ,18 كانون الثاني / يناير

استعينِ بتصميم المطاعم والمتاجر عند تجديد ديكور منزلك
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جمي الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
2023 جمي الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية ©

albahraintoday albahraintoday albahraintoday albahraintoday
albahraintoday albahraintoday albahraintoday
albahraintoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates