200 متعافي من كورونا في البحرين يتبرعون بـبلازما الدم لعلاج المصابين
آخر تحديث 09:03:29 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -
نتنياهو يجري الاثنين أول نقاش مع القيادات الأمنية حول الموقف من الاتفاق النووي الإيراني "الديري" عصابات من الأجانب بسوق العمل المتحدث باسم وزارة الصحة العراقية يعلن عن وجود إصابات في صفوف الأطفال والشباب بالسلالة المتحورة في العراق مقتل قيادي في ميليشيا حزب الله العراقية جراء انفجار عبوة ناسفة بمحافظة بابل مجلس التعاون الخليجي يدعو للتهدئة في الصومال وحل الخلافات بالطرق السلمية إيران تتهم الوكالة الدولية للطاقة الذرية بتسريب تقارير سرية عن نشاطها النووي الشرطة الأفغانية تعلن عن 3 انفجارات منفصلة في العاصمة الأفغانية كابول تخلف 5 قتلى على الأقل وجريحين الخارجية السودانية تعلن أن وزارة الخارجية الإثيوبية أصدرت بيانا مؤسفا يخوّن تاريخ علاقات إثيوبيا بالسودان وينحط فى وصفه للسودان إلى الإهانة التي لا تغتفر السودان يطالب أثيوبيا بالكف عن "ادعاءات لا يسندها حق ولا حقائق" الخارجية السودانية يؤكد أن السودان لا يمكن أن يأتمن إثيوبيا والقوات الأثيوبية على المساعدة فى بسط السلام وتأتي القوات الأثيوبية معتدية عبر الحدود
أخر الأخبار

أقرت "الصحة العالمية" 14 حزيران يومًا عالميًا للمتبرعين بالدم

200 متعافي من "كورونا" في البحرين يتبرعون بـ"بلازما الدم" لعلاج المصابين

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - 200 متعافي من "كورونا" في البحرين يتبرعون بـ"بلازما الدم" لعلاج المصابين

التبرع بالدم
المنامة - البحرين اليوم

تبرع أكثر من 200 شخص من المتعافين من فيروس كورونا" المستجدّ، في البحرين، ببلازما النقاهة، للمساهمة في مساعدة الحالات القائمة الذين يعانون من أعراض شديدة أو من هم تحت العناية المركزة، وذلك في سياق دراسة سريرية هي الأولى من نوعها في المملكة، والتي تقوم بها الخدمات الطبية الملكية لقوة دفاع البحرين بقيادة اللواء بروفيسور الشيخ خالد بن علي آل خليفة.

وصرح العميد طبيب عبدالله حسن درويش المساعد الفني لقائد الخدمات الطبية الملكية "نحن فخورون جدًا برؤية العديد من الأفراد المتفانين في بلدنا يقومون بالتبرع ببلازما الدم وذلك بعد الشفاء التام من فيروس كورونا Covid-19، وكلنا أمل في بالتجاوب بشكل أكبر من المتطوعين المتعافين وذلك تزامناً مع الوعي العام باليوم العالمي للمتبرعين بالدم ". 
 وأقرت منظمة الصحة العالمية في 14 يونيو/حزيران من كل عام للاحتفال باليوم العالمي للمتبرعين بالدم، ويشهد هذا الحدث في جميع أنحاء العالم فعاليات لتوعية الجميع بالحاجة إلى الدم ومشتقات الدم كما ويتم شكر المتبرعين بالدم وذلك لإنقاذهم حياة الاخرين بالتبرع.

وسيتم التركيز خلال هذا العام بشكل عام على تشجيع كافة المواطنين والمقيمين بالتبرع بالدم، وبشكل خاص تشجيع الاشخاص المتعافين تماماُ من فيروس كورونا COVID-19 على التبرع ببلازما النقاهة، إذ يتم توزيع بلازما النقاهة المتبرع بها في الخدمات الطبية الملكية على جميع مراكز العزل والعلاج للحالات القائمة بفيروس كورونا COVID-19 في البحرين، تحت إشراف الفريق الوطني الطبي للتصدي لفيروس كورونا.

وأوضح العميد طبيب عبدالله حسن درويش مفهوم بلازما النقاهة بأنه عندما يصاب جسم الانسان بأي مرض فيروسي ومن ضمنها فيروس كوروناCOVID-19 فإن الجهاز المناعي في الجسم يقوم بتكوين أجسام مضادة للمرض والتي بدورها تساعد الجسم في التغلب على الفيروس والتعافي من المرض، وتتواجد هذه الأجسام المضادة في أحد مكونات الدم الأساسية ويسمى البلازما وذلك خلال فترة التعافي من المرض ولذلك يطلق عليها بلازما النقاهة. مشيراً إلى أنه بالنسبة لآلية التبرع ببلازما النقاهة، فإن المتعافي يقوم بالتبرع الاعتيادي للدم والذي يستغرق حوالي 10 دقائق.

من جانبها، أشارت د. منال السيد أحمد أخصائية أمراض الدم والأمراض الباطنية بالمستشفى العسكري إلى أن التبرع بالدم أو البلازما لا يقلل بأي شكل من الأشكال من المناعة الشخصية ضد الفيروس، لا سيما في احتفاظ الجسم على نسبة جيدة من الأجسام المضادة المتكونة. منوهةً بأنه يتوجب على المتبرع ببلازما النقاهة أن يستوفي الشروط المطلوبة والمتمثلة في:
1.سبق الاصابة بفيروس كورونا COVID-19

2.التمتع بصحة جيدة تؤهله للتبرع بالدم.

3.الانتهاء من الحجر الصحي من مدة لا تقل عن أسبوعين.

4.نتيجة آخر مسحة أنفية سلبية للفيروس.

5.أن لا يعاني المتبرع من أي أعراض في الوقت الحالي.


6.يمكن للرجال التبرع وكذلك النساء بشرط أن لم يسبق لها الحمل قبل ذلك.
7.أن يكون وزن المتبرع أكثر من 50 كج.

8.أن يكون عمر المتبرع بين 21 و 60 عاماً.

كما نوهت د. منال السيد على أن التبرع بالدم أو بلازما النقاهة ما هو الا واجب وطني وذلك لمساعدة الحالات القائمة على سرعة التشافي، كما تدعو جميع المواطنين والمقيمين الذين يرغبون بالتبرع الاتصال بقسم التبرع بالدم بالخدمات الطبية الملكية وذلك للحصول على المزيد من المعلومات حول كيفية التبرع بالدم أو بلازما النقاهة.

وقد يهمك أيضا" :

اختبار جديد للكشف عن كورونا باستخدام البول واللعاب

الصحة البحرينية تعافي 288 حالة من فيروس كورونا وتسجيل 444 إصابة جديدة

 

   

 

albahraintoday
albahraintoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

200 متعافي من كورونا في البحرين يتبرعون بـبلازما الدم لعلاج المصابين 200 متعافي من كورونا في البحرين يتبرعون بـبلازما الدم لعلاج المصابين



GMT 20:29 2021 السبت ,02 كانون الثاني / يناير

حظك اليوم الأحد 31 يناير / كانون الثاني2021 لبرج العذراء

GMT 11:31 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أمور إيجابية خلال هذا الشهر

GMT 16:04 2021 الأحد ,03 كانون الثاني / يناير

حظك اليوم الأحد 31 يناير / كانون الثاني2021 لبرج الجدي

GMT 08:53 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم الجمعة 30 أكتوبر / تشرين الأول لبرج الجدي

GMT 14:30 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

ابتعد عن النقاش والجدال لتخطي الأمور

GMT 19:50 2021 السبت ,02 كانون الثاني / يناير

حظك اليوم الأحد 31 يناير / كانون الثاني2021 لبرج الجوزاء

GMT 16:29 2019 الثلاثاء ,22 تشرين الأول / أكتوبر

إليكم زلاقة بطول 388 مترًا وقاع زجاجي لمحبي المغامرة

GMT 16:46 2018 الأربعاء ,04 تموز / يوليو

الأصفر يتصدر موضة ديكورات المنزل خلال موسم 2018
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جمي الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
2023 جمي الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية ©

albahraintoday albahraintoday albahraintoday albahraintoday
albahraintoday albahraintoday albahraintoday
albahraintoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates