اعترافات جوهر تسارناييف المشتبه به في تفجيرات بوسطن
آخر تحديث 09:03:29 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -
نتنياهو يجري الاثنين أول نقاش مع القيادات الأمنية حول الموقف من الاتفاق النووي الإيراني "الديري" عصابات من الأجانب بسوق العمل المتحدث باسم وزارة الصحة العراقية يعلن عن وجود إصابات في صفوف الأطفال والشباب بالسلالة المتحورة في العراق مقتل قيادي في ميليشيا حزب الله العراقية جراء انفجار عبوة ناسفة بمحافظة بابل مجلس التعاون الخليجي يدعو للتهدئة في الصومال وحل الخلافات بالطرق السلمية إيران تتهم الوكالة الدولية للطاقة الذرية بتسريب تقارير سرية عن نشاطها النووي الشرطة الأفغانية تعلن عن 3 انفجارات منفصلة في العاصمة الأفغانية كابول تخلف 5 قتلى على الأقل وجريحين الخارجية السودانية تعلن أن وزارة الخارجية الإثيوبية أصدرت بيانا مؤسفا يخوّن تاريخ علاقات إثيوبيا بالسودان وينحط فى وصفه للسودان إلى الإهانة التي لا تغتفر السودان يطالب أثيوبيا بالكف عن "ادعاءات لا يسندها حق ولا حقائق" الخارجية السودانية يؤكد أن السودان لا يمكن أن يأتمن إثيوبيا والقوات الأثيوبية على المساعدة فى بسط السلام وتأتي القوات الأثيوبية معتدية عبر الحدود
أخر الأخبار

تامرلان كان يحب الإطلاع على المواقع الجهادية

اعترافات جوهر تسارناييف المشتبه به في تفجيرات بوسطن

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - اعترافات جوهر تسارناييف المشتبه به في تفجيرات بوسطن

صورة أرشيفية
واشنطن ـ يوسف مكي

اعترف جوهر تسارناييف، المشتبه به في تفجيرات بوسطن، أن شقيقه هو الذي قام بزرع القنبلتين في سباق الماراثون، وأنهما تعلما صناعة القنبلة من خلال مجلة دعائية "إرهابية" سيئة السمعة. وقال جوهر لمكتب التحقيق الفيدرالي، من سريره في المستشفى، في بوسطن، أنه وشقيقه تامرلان "قاموا بزرع القنابل المصنوعة في المطبخ، وأن السبب وراء هذا الهجوم هو الحرب في العراق وأفغانستان". وبعد تحول حالة تسارناييف المرضية من "حرجة" إلى "مقبولة"، حيث أنه يتعافى من الجراح التي أصيب بها أثناء تبادل إطلاق النار مع الشرطة، خضع إلى التحقيق في المستشفى في حضور فريق من الـ "إف بي آي".

اعترافات جوهر تسارناييف المشتبه به في تفجيرات بوسطن
وذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية أنه "اعترف بدوره في الهجوم بالقنبلتين، الذي استهدف خط نهاية ماراثون بوسطن، في 5 نيسان/أبريل الجاري"، وأضافت أنه وشقيقه لم يرتبطا مع أي جماعة إرهابية دولية.

اعترافات جوهر تسارناييف المشتبه به في تفجيرات بوسطن
وقال مدير متجر "نيو هامبشير" للألعاب النارية أن الشقيق الأكبر، المشتبه به في أحداث بوسطن، قام بشراء اثنين من معدات الهاون، من المتجر في شباط/ فبراير الماضي، مع 24 قذيفة لكل منها.

اعترافات جوهر تسارناييف المشتبه به في تفجيرات بوسطن
في حين أوضح نائب رئيس الشركة ويليام ويمر أن "عملاء مكتب التحقيقات الفيدرالي قاموا بزيارة مخزن سيبروك، الجمعة، وأجروا مقابلات مع الموظفين، وفحصوا أجهزة الكمبيوتر"، وأضاف أن "كمية البارود، التي يمكن جمعها من الهاون، لا تكون كافية لتفجير قنابل بوسطن"، وصرح بأن "تسارناييف دفع مبلغ 200 دولار نقدًا، ولكن أيضًا طُلب منه الحصول على صورة ضوئية من رخصة القيادة، لوضعها على كمبيوتر الشركة، وفقًا للسياسة المتبعة في المتجر"، ويقول والتون أن "الموظف الذي تولى عملية البيع، وصف ذلك بأنه إجراء روتيني".

اعترافات جوهر تسارناييف المشتبه به في تفجيرات بوسطن
وبينما ظهر جوهر متعاونًا، إلا أن لدى المحققين القليل من المعلومات عن شقيقه (26 عامًا)، الذي لقي مصرعه أثناء تبادل النار مع الشرطة، دون أن يبدي أي توضيح عن جريمته.

اعترافات جوهر تسارناييف المشتبه به في تفجيرات بوسطن
وفي صورة، ظهرت منذ أيام، بعد مقتل تامرلان، إتضح أن الشاب الغاضب، الذي لم يتمكن من تحقيق فكرته الخاصة عن الحلم الأميركي، قد وجد العزاء في شكل الإسلام المتطرف، الذي تبناه المحاربين في بلاده.

اعترافات جوهر تسارناييف المشتبه به في تفجيرات بوسطن
وما يبدو واضحًا هو تأثره بشدة، من إقامته الموقتة، التي استمرت أشهرًا قليلة، في العاصمة الداغستانية المسلمة محج قلعة، التي تقع على بحر قزوين.

اعترافات جوهر تسارناييف المشتبه به في تفجيرات بوسطن
وكان تامرلان قارئ متحمس للمواقع الجهادية، والدعاية المتطرفة، بما في ذلك المجلة، التي استلهموا منها صناعة القنابل، وهي إصدار إلكتروني يقدمه تنظيم "القاعدة" اليمني.

اعترافات جوهر تسارناييف المشتبه به في تفجيرات بوسطن
وخصصت هذا المجلة، التي تصدر باللغة الإنكليزية، لنشر رسالة "القاعدة"، كما تتضمن تعليمات عن كيفية صنع المتفجرات، وفي صيف عام 2010، أدرج مقال غير مشهور، بعنوان "اصنع قنبلة في مطبخ والدتك"، الذي وصف القنبلة المصنوعة في وعاء الضغط بأنها أكثر الأسلحة فعالية.
وتذكرنا الطريقة التي استخدمت لصنع القنبلة، بالمحاولة الفاشلة لتفجير "تايمز سكوير"، على يد فيصل شاهزاد عام 2010، الذي حكم عليه بالسجن مدى الحياة، وهجمات إرهابية أخرى في الهند وأفغانستان ونيبال وباكستان، في حين أكد مقال آخر لتعليم صناعة القنبلة، على أن أفضل وقت، لإلحاق أكثر خسائر بشرية، هو أثناء الأحداث الرياضية، واستخدمت مثل هذه القنابل أيضًا عام 2006، في تفجير قطار في مومباي، الهند، أدى إلى مصرع 209 أشخاص، وإصابة المئات.

اعترافات جوهر تسارناييف المشتبه به في تفجيرات بوسطن
والتحق الشقيقان بمدرسة "كامبريدج ريندج آند لاتين هاي سكول"، وهي مدرسة عمومية، التي يُعد الممثلين مات دامون، وبين آفليك من بين خريجها، وكان فيها عدد متنوع من الطلاب، تضمن المهاجرين من جميع أنحاء العالم.
وفي الفيديو، الذي رفعه جوهر على الإنترنت، وكتب عليه تعليق "شقيقي يقحم نفسه في اشياء خطيرة"، يظهر تامرلان وكأنه شخص غبي مفتون، ويسخر من الشيشان، داغستان، والأقليات السوفيتية الأخرى السابقة، بلهجات كوميدية باللغة الروسية، في حين كان المصور، الذي يفترض أنه جوهر، يضحك بعنف من الإعجاب.

اعترافات جوهر تسارناييف المشتبه به في تفجيرات بوسطن
وخلال المدرسة الثانوية، وبعد ذلك بأعوام، اعتقد لويس فاسكويز أن صديقه تامرلان ودود على نحو كبير، الذي لم يفقد لهجته في صوته العميق البطيء، وفي الصباح التالي، بعد أن لقي تامرلان مصرعه، اقتبست الصحف تعليقًا على صورة له، يظهر فيها وهو يقوم بالتدريب على الملاكمة في الصالة الرياضية، يقول فيه "لا وجود لأصدقاء أميركيين، لأنه لا يجد من يفهمه"، لكن فاسكويز يؤكد أن هذا الاقتباس تم تحريفه، حيث أن تامرلان كان يفضل مرافقة المهاجرين الآخرين، والأقليات، أكثر من الأميركيين، أو المولودين في الولايات المتحدة، وذوي البشرة البيضاء، لكنه لم يكن منعزلاً.
وأظهرته هذه الصور على أنه مغرور، وشاب رياضي اجتماعي، واثق من مهاراته الرياضية، يرتدي ملابس أنيقة، ويلعب الملاكمة مع سيدة شقراء جذابة، وكان يخطط لتمثيل "نيو إنكلاد" في مسابقة قومية، ووصف فاسكويز تامرلان قائلاً "كان يعلم أنه جيد، كان جيدًا، لذلك فلا يوجد شخص يمكن أن يتحدي ذلك، ولكن منذ حوالي ثلاث سنوات، هبط فجأة عن الساحة، كما أنه ألغى صفحته على فيسبوك، ولم أعد أراه في الشوارع"، وأضاف "كان نوعًا من انقطاع الاتصال عن نفسه، وكنت أسأل عددًا من الأصدقاء، عما إذا كانوا يرون تامرلان، وكان يقول البعض أنهم سمعوا أنه عاد إلى روسيا، في حين لا يعرف أحد أي تفاصيل، لا يعرف أحد هل تزوج، هل لديه أطفال".
لم يصل الحلم الأميركي إلى تامرلان تسارناييف، حيث لم يجني ثمار عمله في الملاكمة، أو دراسته في الكلية، وألقت الشرطة القبض عليه لفترة قصيرة، حين اشتكت صديقة من العنف، غير أن التهم تم إسقاطها.
وتزوج من كاثرين راسيل، طالبة في جامعة سوفولك من الطبقة الوسطى من ولاية رود آيلاند، وهي ابنة طبيب وممرضة، واعتنقت كاثرين الإسلام، وتركت الجامعة دون التخرج، ولديهما ابنة تدعى زهرة، تبلغ من العمر 3 أعوام، ويبدو أن تامرلان لم يجد وظيفة، حيث أن أفراد عائلته يقولون أن "زوجته الجديدة كانت تسانده، بينما كان هو يمكث في المنزل مع طفلته".
وقالت ماري سيبرمان، جارة تامرلان، " لم يكن كافيًا الاتصال بالشرطة، لم يشبه أي شخص أخر في الخطر الجسدي، حيث كان يصرخ الساعة 11 مساءًا، وهو يحاول إسكات طفلته، وكنت أسمع الطفلة وهي تبكي دائمًا مساءًا".
وكان والدهم آنذور تسارناييف قد تقلد وظائف حكومية رفيعة المستوى في دولة قيرغيزستان السوفيتية السابقة، التي تقع في آسيا الوسطى، غير أنه في نهاية المطاف عمل كميكانيكي في ولاية ماساشوستس، بينما توجهت والدتهم زبيدات تسارناييف، بشكل متزايد نحو الدين.
وفي نهاية المطاف، انفصل الوالدين، وعادوا إلى داغستان في جنوب روسيا، بالرغم من أن والدتهم كانت في الولايات المتحدة أواخر حزيران/ يونيو الماضي، حين تم إلقاء القبض عليها في ناتيك، ماساتشوستس، حيث وجهت لها تهمت سرقة ملابس نسائية تبلغ قيمتها 1،624 دولار من متجر "لورد آند تايلور".
وقال بريان جراسي من شرطة ناتيك، أنها واجهت إتهامًا لقيامها بإتلاف الملابس، بعد ان قامت بإزالة الجهاز الذي يوجد عليها لمقاومة السرقة، ولكنه ليس لديه معلومات بشأن نتائج القضية.
يذكر أن 3 أشخاص قتلوا في تفجريات بوسطن، وهم مارتن ريتشارد (8 أعوام)، وكرستل كامبل (29 عامًا)، ولو لينجزي (23 عامًا)، بينما جرح أكثر من 200 شخص.

 

albahraintoday
albahraintoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اعترافات جوهر تسارناييف المشتبه به في تفجيرات بوسطن اعترافات جوهر تسارناييف المشتبه به في تفجيرات بوسطن



GMT 12:18 2013 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

منتجاتنا تستعد لغزو الأسواق الأوروبية والأفريقية

GMT 14:32 2017 السبت ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

رانيا بن عيشوش تحصد لقب ملكة جمال العرب جزائر 2018

GMT 18:16 2018 الثلاثاء ,16 تشرين الأول / أكتوبر

هيلاري كلينتون توضح أسرار علاقة زوجها بـ مونيكا لونسكي

GMT 01:12 2012 الإثنين ,17 كانون الأول / ديسمبر

600 ألف دولار ثمن بيانو فيلم "كازابلانكا"

GMT 20:53 2018 الأربعاء ,21 آذار/ مارس

نادي الفروسية في الجوف يقيم سباقه السابع
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جمي الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
2023 جمي الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية ©

albahraintoday albahraintoday albahraintoday albahraintoday
albahraintoday albahraintoday albahraintoday
albahraintoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates