تعرف على أهم الاسباب لتباعد العلاقات الاجتماعية في الشتاء
آخر تحديث 09:03:29 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -
نتنياهو يجري الاثنين أول نقاش مع القيادات الأمنية حول الموقف من الاتفاق النووي الإيراني "الديري" عصابات من الأجانب بسوق العمل المتحدث باسم وزارة الصحة العراقية يعلن عن وجود إصابات في صفوف الأطفال والشباب بالسلالة المتحورة في العراق مقتل قيادي في ميليشيا حزب الله العراقية جراء انفجار عبوة ناسفة بمحافظة بابل مجلس التعاون الخليجي يدعو للتهدئة في الصومال وحل الخلافات بالطرق السلمية إيران تتهم الوكالة الدولية للطاقة الذرية بتسريب تقارير سرية عن نشاطها النووي الشرطة الأفغانية تعلن عن 3 انفجارات منفصلة في العاصمة الأفغانية كابول تخلف 5 قتلى على الأقل وجريحين الخارجية السودانية تعلن أن وزارة الخارجية الإثيوبية أصدرت بيانا مؤسفا يخوّن تاريخ علاقات إثيوبيا بالسودان وينحط فى وصفه للسودان إلى الإهانة التي لا تغتفر السودان يطالب أثيوبيا بالكف عن "ادعاءات لا يسندها حق ولا حقائق" الخارجية السودانية يؤكد أن السودان لا يمكن أن يأتمن إثيوبيا والقوات الأثيوبية على المساعدة فى بسط السلام وتأتي القوات الأثيوبية معتدية عبر الحدود
أخر الأخبار

وصلت إلى مستوى لا يتجاوز أكثر من أداء التحية

تعرف على أهم الاسباب لتباعد العلاقات الاجتماعية في الشتاء

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - تعرف على أهم الاسباب لتباعد العلاقات الاجتماعية في الشتاء

العلاقات الاجتماعية
القاهرة - البحرين اليوم

بالمقارنة ما بين الماضي والحاضر فيما يخص العلاقات الاجتماعية والتواصل بين الناس، يرى كثيرون أن تبادل التحية بات معدوما.

فالعلاقات اليوم وصلت إلى مستوى لا يتجاوز أكثر من أداء التحية إن تقابل الناس صدفة، فلم تعد العلاقات وقطيعتها عوامل مادية فقط، بل إن التباعد بين الناس أصبح ملحوظا في المدن أكثر من أي مكان آخر.

فتور مبرَّر

هذا الفتور في العلاقات يرده المختص في الدراسات الاجتماعية الدكتور فارس العمارات إلى كثرة الهموم والمشاغل الحياتية التي أخذت تزداد تعقيدا يوما بعد يوم، ومعها اتسعت الفجوة لتُباعد بين الناس أكثر.

ولا يمكن إغفال دور وسائل الاتصال الرقمية التي انتشرت سريعا، في القضاء على الرابطة الجغرافية، وإقامة علاقات افتراضية بين الأفراد والجماعات بغض النظر عن المكان الذي يلتقون فيه على حساب علاقة الجيران والأصدقاء القدامى.

كل أسرة في الوقت الحالي، باتت تشعر بأنها مؤسسة اجتماعية مستقلة ليست بحاجة إلى الآخر، وهذا ما جعل كثيرين يكتفون بأنفسهم وأنهم ليسوا بحاجة من حولهم كما السابق، ولا بحاجة مدّ جسور التواصل مع بعضهم بعضا.

خروج المرأة مع الرجل إلى العمل وانشغالهما الدائم في تأمين الحياة الكريمة في ظل الأزمة الاقتصادية هو سبب آخر، تمكن من خلق فتور واضح في العلاقات مع الآخرين، وزاد من تباعد أفراد الأسرة ذاتها.

فتور بين الأسرة أيضا

الأخصائي العمارات وهو يستعرض الأسباب التي دفعت إلى فتور العلاقة بين الجيران والمحيطين، يؤكد أن خلل العلاقة قد توسع وانعكس على أفراد الأسرة داخل العائلة نفسها، إلى درجة أن هناك بعض الآباء علاقتهم بأولادهم أصبحت لا تتعدى حدود التمويل المادي.

فمنظومة القيم الاجتماعية تأثرت بفعل الخوف من المجهول، فيما الأزمات النفسية والاجتماعية والظروف المعيشية لعبت دورها في إضعاف العلاقات الاجتماعية بين الجيران، ناهيك عن أن ما يؤثر على حسن الجوار مجموعة عوامل تتمحور حول ما يتعلق بالذات الإنسانية المعبر عنها بعلم النفس بـ "الأنا"، فنجد أن همومه ومشاكله الشخصية تسرقه، فيجد نفسه منعزلا ومنفردا .

في فصل الشتاء تفتر العلاقات أكثر

ومن هنا، وبحسب العمارات، فإن مساحة العلاقات بشكل عام تتقلص في فصل الشتاء جراء قصر النهار، وعدم وجود مساحات من الوقت لانشغال الأسرة في الأعمال اليومية، ومشاغل الحياة وكثرة همومها.

وفي هذا الفصل، تضيق العلاقات بعكس ما هي عليه في الصيف، من منطلق أن العائلة في الشتاء يلتئم عقدها أكثر من الصيف، جراء قلة المناسبات الاجتماعية ورحلات التنزه والسهرات، إلى جانب ضيق الوقت، وفيه يبحث الجميع عن الدفء، فيتجمّع أفراد العائلة حول المدفأة خوفا من برد الشتاء القارس.

لذلك، فإن الشتاء يقلص العلاقات بين الناس، ويجعلها تضيق أكثر، فيما ينتظرون حرارة الصيف لتعود مياه التواصل إلى ما كانت عليه في السابق.

قد يهمك ايضا 

هايلي بيبرعلى طريقة الليدي ديانا بالملابس الرياضية

فيلم وثائقي يكشف الجانب المظلم من حياة الأميرة ديانا ويجيب عن حقيقة محاولتها للإنتحار

albahraintoday
albahraintoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تعرف على أهم الاسباب لتباعد العلاقات الاجتماعية في الشتاء تعرف على أهم الاسباب لتباعد العلاقات الاجتماعية في الشتاء



GMT 02:57 2020 الأربعاء ,08 كانون الثاني / يناير

قوات الاحتلال تعتقل أسيرين محررين من بلدة سلوان

GMT 06:43 2020 الأربعاء ,01 كانون الثاني / يناير

اتفاقية لتسهيل الإجراءات بين جمارك أبوظبي ومجموعة المسعود

GMT 23:29 2018 السبت ,01 كانون الأول / ديسمبر

محمد صلاح يُعرب عن أمله في تحقيق بطولة رفقة "ليفربول"

GMT 01:00 2018 الأحد ,15 إبريل / نيسان

مجلس دبي الرياضي يكشف عن موازنات الأندية

GMT 05:14 2018 الثلاثاء ,06 شباط / فبراير

التنورة الماكسي زيّ تحتاجه كل امرأة في خزانتها
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جمي الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
2023 جمي الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية ©

albahraintoday albahraintoday albahraintoday albahraintoday
albahraintoday albahraintoday albahraintoday
albahraintoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates