مناسيب النيل تدق ناقوس الخطر في السودان وترتفع لأعلى مستوى منذ 100 عام
آخر تحديث 09:03:29 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -
نتنياهو يجري الاثنين أول نقاش مع القيادات الأمنية حول الموقف من الاتفاق النووي الإيراني "الديري" عصابات من الأجانب بسوق العمل المتحدث باسم وزارة الصحة العراقية يعلن عن وجود إصابات في صفوف الأطفال والشباب بالسلالة المتحورة في العراق مقتل قيادي في ميليشيا حزب الله العراقية جراء انفجار عبوة ناسفة بمحافظة بابل مجلس التعاون الخليجي يدعو للتهدئة في الصومال وحل الخلافات بالطرق السلمية إيران تتهم الوكالة الدولية للطاقة الذرية بتسريب تقارير سرية عن نشاطها النووي الشرطة الأفغانية تعلن عن 3 انفجارات منفصلة في العاصمة الأفغانية كابول تخلف 5 قتلى على الأقل وجريحين الخارجية السودانية تعلن أن وزارة الخارجية الإثيوبية أصدرت بيانا مؤسفا يخوّن تاريخ علاقات إثيوبيا بالسودان وينحط فى وصفه للسودان إلى الإهانة التي لا تغتفر السودان يطالب أثيوبيا بالكف عن "ادعاءات لا يسندها حق ولا حقائق" الخارجية السودانية يؤكد أن السودان لا يمكن أن يأتمن إثيوبيا والقوات الأثيوبية على المساعدة فى بسط السلام وتأتي القوات الأثيوبية معتدية عبر الحدود
أخر الأخبار

تُهدد المياه عددًا من المناطق والأحياء في العاصمة "الخرطوم"

مناسيب النيل تدق ناقوس الخطر في السودان وترتفع لأعلى مستوى منذ 100 عام

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - مناسيب النيل تدق ناقوس الخطر في السودان وترتفع لأعلى مستوى منذ 100 عام

مناسيب نهر النيل
الخرطوم - البحرين اليوم

حذرت السلطات السودانية، من أن مناسيب نهر النيل، بلغت درجات غير مسبوقة، لم تحدث منذ أكثر من 100 عام، قد تؤدي إلى فيضانات مدمرة تتجاوز فيضانات الأعوام 1946 و1988 التي أوقعت خسائر فادحة في الأرواح والممتلكات ودمارا كبيرا في البلاد.
وتهدد المياه التي بدأت بالخروج من مجرى النيلين الأزرق والأبيض ونهر النيل، عددا من المناطق والأحياء بالعاصمة الخرطوم، ودمرت جسورا وغمرت عددا من القرى بولاية الجزيرة على مجرى النيل الأزرق. وبلغت حصيلة القرى المدمرة كليا أو جزئيا نحو 40 ألف قرية، معظمها في ولايات الجزيرة والبحر الأحمر وكسلا.
وبحسب آخر إحصائيات المجلس القومي للدفاع المدني، فإن نحو 88 قتيلا ومئات المصابين جراء السيول والأمطار الغزيرة التي ضربت عددا من ولايات البلاد خلال موسم الأمطار الحالي وحتى 25 أغسطس (آب) الحالي.
وقال وزير الري السوداني، ياسر عباس، إن مناسيب المياه سجلت مستويات لم تشهدها البلاد خلال 100 عام متجاوزة القياسات التي سجلت في الفيضانات التي ضربت البلاد في عامي 1946 و1988. وهي الأكثر تدميرا في تاريخ السودان الحديث. واستبعد أن تكون الزيادة الكبيرة في المياه لها أي صلة بتأثيرات سلبية لسد النهضة أو التغير في المناخ.
وأضاف عباس في مؤتمر صحافي بالخرطوم أمس، أن قياس المياه في حبس الخرطوم، 17.43 متر، سيتوالى في الارتفاع بواحد سنتيمتر يوميا، إلى حين تتوقف مياه الأمطار المتدفقة من الهضبة الإثيوبية، مناشدًا المواطنين الاستعداد للمساهمة في حماية مناطقهم وقراهم، منبها إلى أن وحدة الإنذار المبكر تتوقع تسجيل مستويات عالية في مناسيب المياه خلال الأسبوع المقبل.
وأدت السيول خلال موسم الأمطار الحالي، إلى انهيار كلي وجزئي لقرابة 40 ألف منزل، بجانب تضرر عدد كبير للمرافق الخدمية والتعليمية. وأكد عباس أن إدارات الوزارة تعمل على مدار الساعة مع الجهات المعنية لمراقبة الموقف وأعداد القراءات وتنبؤات الفيضانات للتقليل من أثار الفيضان.
ومن جانبه توقع رئيس لجنة الفيضان بالوزارة، عبد الرحمن صغيرون، زيادة كبيرة في إيرادات المياه التي يحملها النيل الأزرق ونهر عطبرة، مشيرا إلى أن القياسات بلغت حوالي 837 مليون متر مكعب، بزيادة 20 مليون متر مكعب في قراءات أول من أمس، مشيرًا إلى أن ارتفاع المياه في محطة الخرطوم بلغت زيادته أمس في حدود 3 سنتيمترات، الأمر يشكل مصدر خطر على المناطق الواقعة على ضفاف نهري النيل وعطبرة.
ومن جهة ثانية كشف صغيرون، عن ارتفاع مناسيب المياه في غالبية الأحباس في البلاد، وهي قياسات تتجاوز التي سجلت في سبتمبر (أيلول) العام الماضي، وقال «حسب التنبؤات لا نتوقع انحسارا في المياه الأيام المقبلة».
ومن جهتها دعت لجنة الفيضانات الجهات المختصة والمواطنين لاتخاذ الحيطة والحذر حفاظا على أرواحهم وممتلكاتهم، حيث غمرت المياه المتدفقة من النيل الأزرق أمس، أحد الطرق السريعة الذي يربط العاصمة الخرطوم بولاية الجزيرة بوسط البلاد، وحاصرت المياه منازل المواطنين بعدد من القرى والأرياف على جانبي الطريق، كما تدفقت مياه النيل الأبيض من أحد الجسور الرئيسية التي تربط مدينة أم درمان بالخرطوم. ويشير المجلس القومي للدفاع المدني، إلى أن أبرز المناطق المتأثرة من السيول والأمطار منذ بداية مرسم الأمطار تقع في ولايات الخرطوم والبحر الأحمر وكسلا وشمال دارفور وولاية الجزيرة.
وقال شهود عيان لـ«الشرق الأوسط» إن السيول والأمطار الغزيرة حاصرت عددا من المناطق والضواحي الوقعة شمال مدينة الخرطوم بحري، مضيفا أن المواطنين يجدون صعوبة كبيرة في التنقل والحركة.
وكانت الحكومة السودانية أعلنت حالة الاستنفار القصوى لتفادي وقوع خسائر وأضرار بسبب السيول والأمطار المتوقعة لهذا الموسم. وأدت الفيضانات والسيول في عام 1988 إلى مصرع المئات، وألحقت دمارا كبيرا بالعاصمة الخرطوم ومناطق واسعة من البلاد، وفاقت أعداد المتأثرين الملايين، ما حدا بحكومة رئيس الوزراء الأسبق، الصادق المهدي، إلى إعلان حالة الطوارئ في البلاد لمدة 6 أشهر.

قد يهمك ايضا 

25 مليون دولار لمواجهة التغيّر الجوّي في السودان من "المناخ الأخضر"

زلزال كبير قوة 5.3 درجة ريختر يهز عاصمة كوستاريكا

 

albahraintoday
albahraintoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مناسيب النيل تدق ناقوس الخطر في السودان وترتفع لأعلى مستوى منذ 100 عام مناسيب النيل تدق ناقوس الخطر في السودان وترتفع لأعلى مستوى منذ 100 عام



GMT 23:44 2020 الإثنين ,05 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم الجمعة 30 أكتوبر / تشرين الأول لبرج الثور

GMT 22:25 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

البساطة والاحتشام في عرض إيميليا ويكستيد

GMT 08:14 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم الجمعة 30 أكتوبر / تشرين الأول لبرج العقرب

GMT 12:20 2019 السبت ,12 تشرين الأول / أكتوبر

صابر الرباعي يهنئ زوجته في عيد ميلادها بأسلوب رومانسي

GMT 18:55 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

المطربة ساندي تنتهي من تسجيل ألبومها الجديد

GMT 14:51 2019 الخميس ,04 تموز / يوليو

أفكار رائعة وغير مكلفة لديكورات غرف الأطفال

GMT 05:37 2019 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

الفرس "سيلفيتا زد" تتخطى "حواجز الشارقة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جمي الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
2023 جمي الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية ©

albahraintoday albahraintoday albahraintoday albahraintoday
albahraintoday albahraintoday albahraintoday
albahraintoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates