نسبة البطالة في البحرين 10 وعددهم بلغ 15 ألف عاطل
آخر تحديث 09:03:29 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -
نتنياهو يجري الاثنين أول نقاش مع القيادات الأمنية حول الموقف من الاتفاق النووي الإيراني "الديري" عصابات من الأجانب بسوق العمل المتحدث باسم وزارة الصحة العراقية يعلن عن وجود إصابات في صفوف الأطفال والشباب بالسلالة المتحورة في العراق مقتل قيادي في ميليشيا حزب الله العراقية جراء انفجار عبوة ناسفة بمحافظة بابل مجلس التعاون الخليجي يدعو للتهدئة في الصومال وحل الخلافات بالطرق السلمية إيران تتهم الوكالة الدولية للطاقة الذرية بتسريب تقارير سرية عن نشاطها النووي الشرطة الأفغانية تعلن عن 3 انفجارات منفصلة في العاصمة الأفغانية كابول تخلف 5 قتلى على الأقل وجريحين الخارجية السودانية تعلن أن وزارة الخارجية الإثيوبية أصدرت بيانا مؤسفا يخوّن تاريخ علاقات إثيوبيا بالسودان وينحط فى وصفه للسودان إلى الإهانة التي لا تغتفر السودان يطالب أثيوبيا بالكف عن "ادعاءات لا يسندها حق ولا حقائق" الخارجية السودانية يؤكد أن السودان لا يمكن أن يأتمن إثيوبيا والقوات الأثيوبية على المساعدة فى بسط السلام وتأتي القوات الأثيوبية معتدية عبر الحدود
أخر الأخبار

نسبة البطالة في البحرين 10% وعددهم بلغ 15 ألف عاطل

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - نسبة البطالة في البحرين 10% وعددهم بلغ 15 ألف عاطل

سوق العمل البحريني
المنامة - البحرين اليوم

إحلال 20 ألف بحريني في سوق العمل بدلا من الأجنبي يحل الأزمة

عملية الإحلال لمدة أربع سنوات بواقع 5000 وظيفة سنويًا

تخفيض 3% من العمالة الأجنبية تحل المشكلة

العاطلين متكدسين في "الشمالية" ولمدينة حمد نصيب الأسد

أعلن الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال البحرين عبدالقادر الشهابي أن نسبة البطالة في البحرين تبلغ 10% وهو الرقم الذي سيعتمده الاتحاد في كافة خطاباته وأدبياته، مؤكدًا أن الاتحاد العام قام بتسجيل نحو 15 ألف عاطل عن العمل بكافة بياناتهم وذلك عن طريق استمارات خاصة بهذا الأمر.

وكشف أن الاتحاد رفع إلى سمو ولي العهد رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة قائمة تحتوي على 11098 اسم عاطل عن العمل بكافة تفاصيلهم، مؤكدًا أن الاتحاد رصد 14 ألف و699 عاطل عن العمل، اكتملت ملفات 11 ألف منهم لذلك تم رفعها إلى لمكتب ولي العهد رئيس الوزراء فيما يعكف الاتحاد لرفع بقية الاسماء كذلك جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده الاتحاد مناقشة نتائج البرنامج الوطني لتسجيل العاطلين.

وقال: "لقد قمنا بطرح استمارة تم تدشينها في 5 نوفمبر 2020 تحتوي على بعض الفراغات التي يمليها العاطلين عن العمل في البحرين، وخلال ثلاثة شهور رصدنا 14699 عاطل عن العمل يمثلون الرقم الحقيقي للعاطلين عن العمل في البحرين".

وتابع: "من خلال الأرقام التي حصلنا عليها نؤكد أن عدد الباحثين عن العمل وصل إلى 10% ومن اليوم نؤكد على أن كل ادبيات الاتحاد العام تنتقل إلى أن نسبة البطالة 10% وليس رقم آخر هذا بالأرقام والتفاصيل، ولدينا ما يثبت ذلك".

وأوضح "أصبح لدينا توجه من قبل ثلاثة شهور لطرح مشروع ورؤية تكاملية من أجل إصلاح سوق العمل ووضع حلول واقعية لإصلاح سوق العمل وتحسي الصناديق الاجتماعية كذلك، عملنا ورتبنا العديد من الاجتماعات بلجنة من المختصين كما تم اشتراك الهيئة الاستشارية في الاتحاد العام ومؤسسات المجتمع المدني ومتابعة الكثير من الدراسات والتجارب في الدول الأخرى، والمشاركات في الندوات على متسوى الداخل والخارج".

وأفاد إلى أن الاتحاد أجرى دراسة كبيرة اتضح من خلالها ومن المعطيات أن أكثر فئة عاطلة عن العمل هي الشباب البحريني، وأن فئة الشباب هي الأكثر عرضه للبطالة في البحرين، ومن خلال الدراسة الاحصائية تبين أن 84% من العاطلين من الشباب، والبقية من فئات عمرية أكبر فئة الشباب العمرية.

وبين الشهابي أن الإناث يمثلون ثلثين عدد العاطلين والثلث للذكور، مطالبًا بإعادة كافة البرامج التي تعنى بتمكين المرأة البحرينية.

ونوه أن الدارسة التحليلية للاتحاد بينت أن أكثر من نصف العاطلين متواجدين في المحافظة الشمالية، ويتركزون في مدينة حمد التي تستحوذ على نصيب الأسد بعدد عاطلين يبلغ 1729 عاطل عن العمل.

واستعرض عدد من المناطق الديمغرافية ونسبة العطالة فيها موضحًا أن هناك أعداد كبيرة في العاصمة وأكثرها في سترة بـ 785 عاطل والرفاع 374 عاطل والدير 221 عاطل، و307 عاطل من الدراز.

وكشف أن 70% من العاطلين لا يستلمون مخصص التعطل، وأن هنالك فجوة بين أعداد العاطلين ومن يستلم التعطل وهناك جدل حقيقي في آلية دعم بدل التعطل.

واسترسل قائلا: "إن الغالبية العظمى في العاطلين عن العمل يحملون شهادات البكلريوس وهناك تنوع كبير في حملة الشهادات العاطلين عن العمل من بينهم حملة دكتوراه وماجستير ودبلوم وشهادات احترافية وتدريبية، وأن هناك حقيقة لامسناها من خلال دراستنا وهي تزايد أعداد العاطلين كل ما اقتربنا إلى حداثة التخرج وهذا مؤشر يدل أن الأمور ذاهبة للتصاعد وأن الأزمة في تفاقم، وأن ما يلفت أيضًا أن تخصصات العاطلين من جميع التخصصات هم من حملة الشهادات في إدارة الأعمال والعلوم والآداب"، مطالبًا بإعادة جدولة مخرجات التعليم واحتياجات سوق العمل.

وطرح عبدالقادر حلول الاتحاد بالقول: "لدينا رؤية حقيقة لحل هذه المشكلة، وذلك عن طريق احلال المواطنين العاطلين عن العمل بدلا من الأجانب، إذ أن هنالك احتياج إلى 20 ألف وظيفة بواقع 5000 وظيفة سنويًا على مدى أربعة أعوام أي لحد العام 2024، وهذه الوظائف من الوظائف التي يفوق راتبها 700 دينار ممن يشغلها الأجانب في البحرين"، منوهًا إلى أن عدد البحرينين الذين يتقاضون راتبًا أقل من 700 دينار شهريًا في سوق العمل أكثر من 80 ألف موظف.

ولفت إلى أن " ما نحتاجه من وظائف -20 ألف وظيفة- إحلالية سيقلل نسبة العمالة الوافدة في سوق العمل من 76% إلى 73% أي ما نسبته فقط 3% من نسبة العمالة الأجنبية في سوق.

قد يهمك ايضاً

شاركت هيئة تنظيم سوق العمل في ندوة توعوية نظمتها البحرين

"سوق العمل" تؤكد أن لا يمكن تقديم خطة عمل منفصلة عن برنامج الحكومة

albahraintoday
albahraintoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نسبة البطالة في البحرين 10 وعددهم بلغ 15 ألف عاطل نسبة البطالة في البحرين 10 وعددهم بلغ 15 ألف عاطل



GMT 20:29 2021 السبت ,02 كانون الثاني / يناير

حظك اليوم الأحد 31 يناير / كانون الثاني2021 لبرج العذراء

GMT 11:31 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أمور إيجابية خلال هذا الشهر

GMT 16:04 2021 الأحد ,03 كانون الثاني / يناير

حظك اليوم الأحد 31 يناير / كانون الثاني2021 لبرج الجدي

GMT 08:53 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم الجمعة 30 أكتوبر / تشرين الأول لبرج الجدي

GMT 14:30 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

ابتعد عن النقاش والجدال لتخطي الأمور

GMT 19:50 2021 السبت ,02 كانون الثاني / يناير

حظك اليوم الأحد 31 يناير / كانون الثاني2021 لبرج الجوزاء

GMT 16:29 2019 الثلاثاء ,22 تشرين الأول / أكتوبر

إليكم زلاقة بطول 388 مترًا وقاع زجاجي لمحبي المغامرة

GMT 16:46 2018 الأربعاء ,04 تموز / يوليو

الأصفر يتصدر موضة ديكورات المنزل خلال موسم 2018
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جمي الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
2023 جمي الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية ©

albahraintoday albahraintoday albahraintoday albahraintoday
albahraintoday albahraintoday albahraintoday
albahraintoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates