دراسة تسعى لتعليم الطلبة الموهوبين لغة الإشارة لدعم نظرائهم الصم
آخر تحديث 09:03:29 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -
نتنياهو يجري الاثنين أول نقاش مع القيادات الأمنية حول الموقف من الاتفاق النووي الإيراني "الديري" عصابات من الأجانب بسوق العمل المتحدث باسم وزارة الصحة العراقية يعلن عن وجود إصابات في صفوف الأطفال والشباب بالسلالة المتحورة في العراق مقتل قيادي في ميليشيا حزب الله العراقية جراء انفجار عبوة ناسفة بمحافظة بابل مجلس التعاون الخليجي يدعو للتهدئة في الصومال وحل الخلافات بالطرق السلمية إيران تتهم الوكالة الدولية للطاقة الذرية بتسريب تقارير سرية عن نشاطها النووي الشرطة الأفغانية تعلن عن 3 انفجارات منفصلة في العاصمة الأفغانية كابول تخلف 5 قتلى على الأقل وجريحين الخارجية السودانية تعلن أن وزارة الخارجية الإثيوبية أصدرت بيانا مؤسفا يخوّن تاريخ علاقات إثيوبيا بالسودان وينحط فى وصفه للسودان إلى الإهانة التي لا تغتفر السودان يطالب أثيوبيا بالكف عن "ادعاءات لا يسندها حق ولا حقائق" الخارجية السودانية يؤكد أن السودان لا يمكن أن يأتمن إثيوبيا والقوات الأثيوبية على المساعدة فى بسط السلام وتأتي القوات الأثيوبية معتدية عبر الحدود
أخر الأخبار

دراسة تسعى لتعليم الطلبة الموهوبين لغة الإشارة لدعم نظرائهم الصم

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - دراسة تسعى لتعليم الطلبة الموهوبين لغة الإشارة لدعم نظرائهم الصم

تعليم لغه الاشاره
المنامه-البحرين اليوم

سعت دراسة علمية حديثة لتصميم برنامج لتعليم طلبة المدارس الموهوبين لغة الإشارة، واختبار فاعلية هذا البرنامج في تعزيز التواصل بين طلبة المدارس العاديين من جانب والطلبة من فئة الصم من جانب آخر.جاء ذلك ضمن مناقشة أطروحة الباحثة هيا سليمان العمران بعنوان (أثر برنامج قائم على تعليم لغة الإشارة الكويتية في الاستدلال المكاني، الذاكرة العاملة، والاتجاهات نحو الصم، لدى الطلاب الموهوبين، العاديين وذوي صعوبات التعلم في الصف السادس بدولة الكويت) التي قدمتها الباحثة كجزء من متطلبات الحصول على درجة الدكتوراه من برنامج تربية الموهوبين في جامعة الخليج العربي.


إلى ذلك، قالت الباحثة العمران إن أهمية هذه الدراسة تكمن في التركيز على فئة الطلاب العاديين في سبيل تعزيز مهارات لغة الإشارة لديهم لمساندة نظرائهم الطلبة من فئة الصم وتعلم ثقافتهم، والتعرف على مشاكلهم وحاجاتهم.وأضافت، على صعيد متصل يمكن للدراسة من إضافة تعميمات حول تعليم لغة الإشارة للسامعين ودورها في تنمية كل من الاستدلال المكاني، الذاكرة العاملة، والاتجاهات نحو الصموتابعت من خلال البرنامج المقدم سعينا للمساعدة في تعزيز تقبل فئة الصم. وتصحيح الصورة السلبية عن فئة الصم لدى الطلبة، كذلك، تلبية احتياجات الطلبة ذوي صعوبات التعلم، حيث أن استخدام لغات الإشارة معهم تزيد من إمكانية تحسين التعلم لديهم فيما يتعلق بالتصور والاستجابة للأوامر التي تستدعي التنظيم، خاصة الذين يعانون من اضطرابات الانتباه، كما أنها وسيلة جيدة للتواصل مع من يعاني من اضطرابات في اللغة.

 

     وجاء من ضمن توصيات الباحثة هيا العمران دعم تعلم لغة الإشارة الكويتية في مدارس التعليم العام بدولة الكويت، وكذلك تعلم لغات الإشارة المحلية في مختلف دول الوطن العربي،. وأوصت كذلك بضرورة اهتمام الدول بتوعية المجتمعات بثقافة الأصم، وأخلاقيات التعامل معه، ومن الممكن أن يكون ذلك عن طريق مواد إعلامية متنوعة تصحح المفاهيم الخاطئة لدى المجتمع حول الصم، وزيادة وعيهم بأهمية دور مترجم لغة الإشارة. كذلك تخصيص برامج تعلم لغة الإشارة للأطفال، من قبل مراكز تعليم لغة الإشارة وإعداد المترجمين، في الجامعات وأندية الصم، وجمعيات الصم. هذا بجانب تطبيق استراتيجيات تعليمية تراعي أنماط التعلم المختلفة، والفروقات الفردية بين الطلبة في الفصل، وتضمين الدروس بأنشطة تحفزالقدرات المعرفية المختلفة.

 

يشار إلى ان هذه الدراسة أعدت تحت أشراف الأستاذ الدكتور علاء الدين عبدالحميد أيوب أستاذ القياس والتقويم والاحصاء في قسم تربية الموهوبين بجامعة الخليج العربي. والدكتورة فاطمة أحمد الجاسم أستاذ تربية الموهوبين المشارك في جامعة الخليج العربي. فيما تكونت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور أحمد سعد جلال أستاذ علم النفس بجامعة البحرين ممتحنا خارجياً. والأستاذ الدكتور عبدالناصر ذياب الجراح أستاذ علم نفس التعلم والتعليم ببرنامج تربية الموهوبين بجامعة الخليج العربي ممتحناً داخلياً.

قد يهمك أيضا:

مركز أبوظبي يُعلن إجراء تجارب حول علاج جديد لمرضى السكري

الكويتي فهد البناي يُوضِّح أنّه لا يرى بصيص أملٍ لعودة المسرح في الوقت الراهن

albahraintoday
albahraintoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة تسعى لتعليم الطلبة الموهوبين لغة الإشارة لدعم نظرائهم الصم دراسة تسعى لتعليم الطلبة الموهوبين لغة الإشارة لدعم نظرائهم الصم



GMT 20:29 2021 السبت ,02 كانون الثاني / يناير

حظك اليوم الأحد 31 يناير / كانون الثاني2021 لبرج العذراء

GMT 11:31 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أمور إيجابية خلال هذا الشهر

GMT 16:04 2021 الأحد ,03 كانون الثاني / يناير

حظك اليوم الأحد 31 يناير / كانون الثاني2021 لبرج الجدي

GMT 08:53 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم الجمعة 30 أكتوبر / تشرين الأول لبرج الجدي

GMT 14:30 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

ابتعد عن النقاش والجدال لتخطي الأمور

GMT 19:50 2021 السبت ,02 كانون الثاني / يناير

حظك اليوم الأحد 31 يناير / كانون الثاني2021 لبرج الجوزاء

GMT 16:29 2019 الثلاثاء ,22 تشرين الأول / أكتوبر

إليكم زلاقة بطول 388 مترًا وقاع زجاجي لمحبي المغامرة

GMT 16:46 2018 الأربعاء ,04 تموز / يوليو

الأصفر يتصدر موضة ديكورات المنزل خلال موسم 2018

GMT 18:38 2018 الأربعاء ,07 شباط / فبراير

منتجع "كوهانيكي" رفاهية الأثرياء في هاواي

GMT 22:57 2018 الثلاثاء ,30 كانون الثاني / يناير

ظروف القيادة الشتوية تتطلب مضاعفة مسافة الأمان 3 مرات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جمي الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
2023 جمي الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية ©

albahraintoday albahraintoday albahraintoday albahraintoday
albahraintoday albahraintoday albahraintoday
albahraintoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates